تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات

تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات هو أمر ضروري خاصةً أن هذا السن هو بداية وجود شعور الفضول لدى الطفل نحو تجربة بعض الأمور لأول مرة، فيكون الطفل في هذا العمر شبيه للإسفنجة التي تقدر على امتصاص كل ما تتعرض له، لذا من خلال منصة وميض سوف نوضح لكِ كيف يُمكنك استغلال هذا السن بشكل صحيح في تطوير المهارات العقلية لدى طفلك.

تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات

يوجد العديد من الطرق والأنشطة التي تساعد على تطوير مهارات الطفل سواء الحركية أو الذهنية في سن صغير، والتي يُمكن الاستعانة بها من قِبل أي أم بسهولة دون مواجهة أي صعوبات، وجدير بالذكر أن سن 3 سنوات هو العمر الذي يبدأ فيه الطفل شبه مرحلة جديدة من حياته.

حيث تبدأ قدراته الذهنية بالتطور، مما يدفع الأمهات والآباء إلى التساؤل حول كيفية تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات، وهو الأمر الذي تم دراسته من قِبل خبراء ومتخصصين، حتى يتمكن كل أب وأم من استغلال التطور الذهني الحادث للطفل في هذا العمر حتى يكون على مستوى عالي من الذكاء.

اقرأ أيضًا: ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات

أنشطة تنمية مهارات الأطفال سن 3 سنوات

تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات أحد الأمور التي تهتم بها الأم كثيرًا، وبعد التعرف على طرق تنمية الذكاء جدير بالذكر أن هناك العديد من الأنشطة التي من شأنها المساعدة في تطوير مهارات الطفل في هذا السن، وهي الأنشطة الموضحة بشيء من التفصيل في السطور التالية:

1- ألعاب البازل

تُعد لعبة البازل أحد أشهر الألعاب المستخدمة في تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات، حيث تتطلب من الطفل التفكير في كيفية تجميع شكل البازل النهائي بشكل صحيح، وهو ما يدفع الطفل إلى التفكير كثيرًا والتجربة مرة تلو الأخرى حتى الوصول إلى نتيجة مُرضية، لكن احرصِ على أن تكون اللعبة مكونة من أجزاء قليلة.

في حالة عدم إمكانية الحصول على أحد ألعاب البازل يُمكن لأي أم الحصول عليها في المنزل بسهولة، وذلك من خلال استخدام صور ملونة مبهجة ولصقها على ورق مقوى، ثم قصها إلى عدة أجزاء وتفريقها، والطلب من الطفل أن يقوم بإعادة ترتيبها.

2- ترتيب المكعبات

لا شك أن هناك الكثير من أنواع المكعبات التي تناسب طفل في سن 3 سنوات، فهي لعبة يوجد منها عدة أشكال تناسب مختلف الأعمار، وهي من أفضل الألعاب التي يُمكن للأم الاستعانة بها لتعزيز المهارات الذهنية لدى طفلها، حيث تقوم بتقديم مجموعة من المكعبات إلى الطفل وتطلب منه ترتيبها.

يُمكن أيضًا الاعتماد على هذه اللعبة من أجل التمييز بين الألوان، وذلك من خلال تقديم المجموعة إلى الطفل ولكن مع تعليمه كيفية ترتيب المكعبات ذات الألوان المتشابهة منها، وبذلك فإنكِ تقومين بتعزيز مهارات الذكاء لدى الطفل مع جعله يتعرف على الألوان بشكل أفضل.

3- ألعاب الألغاز

يُمكن اللجوء إلى ألعاب الألغاز لتنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات، لكن مع الحرص على اختيار الألعاب البسيطة وليست المعقدة، بحيث تناسب سن الطفل وتساعده على التطور بشكل أفضل دون جعله يشعر بالإحباط، مما يؤدي إلى الحصول على نتائج عكسية.

4- الأغاني ذات اللحن البسيط

سن 3 سنوات هو السن الذي يكون فيه الطفل غير قادر على القراءة، وقد أكد الخبراء على أن الأطفال في هذا السن يمتلكون قدرة على اكتساب 9 مفردات جديدة عليهم بشكل يومي تقريبًا، لذا فإن سماع الطفل بعض الأغاني التي تزيد من معرفته ببعض المفردات سواء كانت عربية أو إنجليزية سوف تكون فعل جيد في هذا الوقت من حياته.

5- تشكيل الصلصال

جدير بالمعرفة أن جعل الطفل يعيد تشكيل الصلصال هو أمر يساعد على تنمية خياله ومهاراته الحركية البسيطة، وبالرغم من أن الأمر قد يبدو صغير الأهمية إلا أن تأثيره على الطفل عكس ذلك تمامًا، ولا شك أن صنع الصلصال في المنزل سيكون أكثر أمانًا على الطفل من الصلصال الجاهز.

لذا يُفضل البحث عن الطرق البسيطة المستخدمة في صنع الصلصال ومن ثم استخدام ألوان الطعام لتلوينه بالألوان المختلفة التي تجذب انتباه الطفل الصغير.

اقرأ أيضًا: علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات

6- الألوان المثلجة

هو أحد الأنشطة المستخدمة في جعل الطفل يتمتع بقدر أكبر من المهارات، لكن يجب اتباع بعض الخطوات حتى تكون اللعبة جاهزة للاستخدام من قِبل الطفل، وهي الموضحة فيما يلي:

  1. وضع الماء في مكعبات إعداد الثلج، مع الحرص على وضع قطرة من لون الطعام على كل مكعب، على أن يكون هناك مجموعة من الألوان المختلفة.
  2. تثبيت عود خشبي في كل مكعب ثم وضع المكعبات كلها في الفريزر حتى تتجمد بشكل جيد.
  3. من الضروري فرش فرخ كبير من الورق في منطقة مناسبة من المنزل، ثم إحضار المكعبات أمام طفلك حتى يتمكن من الرسم من خلال إذابة مكعبات الألوان المختلفة.

7- تعلم الحروف من خلال اللمس

نظرًا لأن عضلات يد الطفل في سن 3 سنوات تكون غير جاهزة للضغط عليها واستخدامها في الكتابة، فإن هناك الكثير من الطرق الأخرى التي يتم استخدامها والتي تمت تجربتها من قِبل الكثيرين لجعل الطفل يتعرف على الحروف الأبجدية دون أن يلجأ إلى الكتابة، وهي طريقة اللمس، ويُمكن لأي أم تطبيق ذلك من خلال اتباع أكثر من طريقة، وهي الطرق الموضحة فيما يلي:

  • يُمكنك إحضار لوحة ورسم الحرف عليها، والطلب من الطفل أن يقوم بلصق قطع من القطن أو الخرزات الكبيرة على الحرف لتحديده.
  • وضع كمية كافية من معجون الحلاقة على صينية مناسبة، ثم الطلب من الطفل أن يقوم برسم الحرف على المعجون باستخدام إصبعه.
  • يُمكن الاستعانة بصندوق من الرمل والطلب من الطفل بأن يقوم بتحديد الحرف الذي قمتِ أنتِ بكتابته أمامه.

8- استخدام العداد

كثير من الأمهات يهتمون بجعل الطفل يتعرف على الأرقام وترتيبها بدءًا من سن 3 سنوات أو أقل، لكن يجب العلم بأن سماع الطفل أغنية أو كارتون ما سوف يفي بالغرض في جعله يتعرف على الترتيب الخاص بالأرقام.

بينما تكون مهمة الأم في تكرار التعداد أمامه بصوت مسموع أثناء أداء أي نشاط، ويُمكن تطبيق ذلك بعد الشجر الموجود أمام الطفل، أو عد الألعاب الخاصة به، أو عد السيارات أمامه أثناء التواجد في الخارج، وجدير بالعلم أن ذلك يساعد بشكل كبير في تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات.

9- التعرف على الأشكال

يُمكن تعزيز مهارات الطفل من خلال جعله يتعرف على الأشكال المختلفة للأشياء، مثل المربع والمثلث والدائرة وما يُشبه ذلك من الأشكال البسيطة، وذلك من خلال تقديم مجموعة من العلب البلاستيكية أو الورقية على هيئة أشكال مختلفة للطفل، ومساعدته في تصنيفها في مجموعات حتى يتعلم اسم كل شكل.

10- صيد الألوان

تختص هذه اللعبة بجعل الطفل يتعلم بشكل أفضل عن الألوان، كما يُمكن استخدامها كوسيلة لإلهاء الطفل أثناء قضاء المشاوير الطويلة أو أثناء التسوق، وذلك من خلال شرح اللعبة للطفل، فعليه أن يقوم بالإشارة إلى الأشكال خضراء اللون الموجودة في المحل التجاري، أو الإشارة إلى خمس سيارات زرقاء أثناء ركوبكما السيارة سويًا، وهكذا هناك العديد من الطرق التي يُمكن تطبيق هذه اللعبة من خلالها.

11- اللعب بالعرائس

تجدي هذه اللعبة نفع في تنمية مهارات الطفل خاصةً إذا كانت أنثى، نظرًا لأنهن هن من يفضلن اللعب بالعرائس في أغلب الأوقات، والمقصود من العرائس هنا هي التي يتم إدخالها في اليد للتحكم في حركتها والتحدث بصوت متغير كأنها هي المتكلمة.

12- القصص المجسمة

تعتبر القصص المجسمة من أفضل الطرق التي يُمكن الاستعانة بها للجمع بين مهارات الطفل الحركية والعقلية، نظرًا لأنها تتطلب استخدام اليد وأيضًا التركيز مع الألوان والأشكال أمامه، مما يزيد من فضول الطفل نحو استكشاف الموجود بين يديه.

اقرأ أيضًا: طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات

نصائح تنمية ذكاء الأطفال

في ظل معرفتك بكيفية تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات عليكِ العلم بأن هناك بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك في تعزيز المهارات الذهنية لدى طفلك في أي وقت وفي أي مرحلة عمرية، لكن ما يجدي نفع ويمنحك نتائج فعالة بالفعل هو البدء في تطبيق تلك النصائح منذ عمر 3 سنوات أو أقل، وهي النصائح الموضحة فيما يلي:

1- الرضاعة الطبيعية للطفل

عليكِ العلم أن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن الأطفال الذين يحصلون على الحليب الطبيعي في فترة الرضاعة يكونون أكثر ذكاءً بمقدار 5% زيادة كحد أدنى عن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية فقط، لذا فإنه من المهم أن يحصل الطفل على المدة الكافية للرضاعة الطبيعية لملاحظة كافة النتائج الإيجابية الناتجة عن هذا الأمر.

2- تجنب مشاهدة التلفزيون

يعتبر سن 3 سنوات سن غير مناسب على الإطلاق لجعل الطفل يشاهد التلفاز، حيث إنه لا يقدم أي فائدة للطفل سوى أنه يشتت انتباهه ويقلل من تركيزه، بل وإنه في بعض الأحيان قد يضر الطفل بدلًا من أن ينفعه، فيؤثر على مهاراته المعرفية بشكل سلبي، كما أنه يستهلك الكثير من الوقت دون فائدة، لذا فإن هناك من الوقت ما يضيع وكان يُمكن استخدامه في القيام بالأنشطة المتعددة الخاصة بتنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات.

3- التفاعل مع الطفل باستمرار

يُعد التفاعل مع الطفل حتى قبل أن يتم عامه الثالث من العمر من أفضل الطرق المؤثرة بشكل إيجابي في تعزيز نمو الدماغ لدى الطفل وتنمية قدراته بشكل كبير، كما أن لذلك دور هام في تعزيز ثقة الطفل بنفسه فيما بعد، وجدير بالذكر أنه كلما كانت تعابير الوجه مبهجة ومبتسمة كان التأثير على تطور وإدراك الطفل أفضل بكثير.

يُمكن تطبيق ذلك من الأطفال ذوي السن الصغير من خلال التحدث إليهم حتى ولو لن يفهموا ما يُقال مع الاقتراب منهم وإصدار الأصوات المختلفة، ويُمكن أيضًا إظهار ذلك من خلال مشاركة اللعب مع الطفل، وسيقوم هو بالتركيز على ملامح الوجه ومحاولة ربط الكلام بحواسه.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الطفل قليل الذكاء

4- البحث والاستكشاف

يُعرف الأطفال في سن الثالثة برغبتهم في اكتشاف كافة الأشياء من حولهم فضلًا عن نوع هذه الأشياء أو طبيعتها، لذا فإن متابعة الطفل وهو يكتشف الأشياء من حوله سوف يكون أمر جيد، ويُمكن مساعدته على القيام بذلك من خلال وضع بعض الأشياء أمامه.

مع الحرص على أن تكون تلك الأشياء آمنة الاستخدام على الطفل، مثل الملابس التي لا تحتوي على أزرار، أو الأواني البلاستيكية، ويُمكن تطبيق ذلك على أمور أخرى مثل الذهاب إلى حديقة الحيوان للتعرف على الأشكال المختلفة للحيوانات.

5- عرض الطفل على عالم الكتب

تعتقد بعض الأمهات أن خطوة تعرف الطفل على الكتب هي خطوة تستلزم سن معين أو بلوغ الطفل عمر كبير، لكن في الحقيقة إن عرض الطفل على عالم الكتب في سن صغير من شأنه المساعدة كثيرًا في تنمية المهارات العقلية لديه بشكل ملحوظ.

هناك بعض الأمهات التي تعرف أن الطفل في هذا السن لا يفهم القراءة والكتابة، لكن يجب المعرفة أيضًا بأنه بالرغم من ذلك إلا أن الحواس البصرية والسمعية لدى الطفل تسجل الحروف والصور باستمرار، لذا فإنه سيكون أمر جيد أن تقرئي لطفلك قصة ما مع التركيز على قول الحروف بصوت مسموع وواضح، ويُمكنك عرض الكتب المصورة عليه أيضًا.

6- خلق تحديات جديدة للطفل

من الضروري أن تقومي بخلق بعض التحديات لطفلك، حيث يزيد هذا الأمر من مهاراته العقلية التي يستخدمها من أجل حل التحدي أو الانتهاء منه، لكن احرصي على اختيار تحديات تليق بمستوى تفكيره وعمره الصغير، والجدير بالعلم أن فائدة هذا الأمر لا تقتصر على تعزيز القدرات الذهنية فحسب، بل إن لها تأثير على الثقة بالنفس لدى الطفل، والتي تزيد في وقت مبكر إذا قُمتي بتطبيق تلك الأفكار الخاصة بتنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: جدول تدريب الطفل على الحمام

7- تجنب استخدام الهواتف الذكية في سن مبكر

بالرغم من أن استخدام الهواتف الذكية أصبح أمر شائع لا غِنى عنه لدى الكثير، إلا أنه من الضروري أن تبعدي هذا الجهاز عن طفلك الصغير، حيث يؤثر على نسبة الذكاء لدى الأطفال بشكل سلبي قد لا تلاحظينه أنتِ في هذا الوقت، لذا احرص على عدم جعل طفلك يتأقلم على استخدام الهاتف الذكي منذ الصغر حتى لا يتعلق به ويتطور نموه من خلاله.

تنمية ذكاء الاطفال سن 3 سنوات لا يحتاج سوى تطبيق بعض الأنشطة التي تساعد على ذلك، وهو أمر سهل يجب على كل أم الاهتمام به.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.