اضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض

هل يوجد ما يسمى باضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض؟  إن كان هناك أضرار محتملة فيجب على الأهل الحرص على صحتهم، فكل أمنيات القوة والشفاء يجب أن تذهب إلى المرضى الذين يعانون من أمراض تستوجب العلاج بالإشعاع، ومن خلال منصة وميض سوف نتحدث باستفاضة عن إن كان هناك أضرار أم لا، وكيفية الوقاية منها.

اضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض

العديد من الأشخاص يظنون أن العلاج الإشعاعي يمكن أن يُسبب الخطورة على المحيطين بالمريض الذي يتلقى العلاج، لكن الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي مشكلة من لمس المريض أو التفاعل معه، حتى أنه من الأفضل أن يكون أهل المريض بجواره في وقت تلقيه العلاج لأن الدعم النفسي جزء لا يتجزأ من المرحلة العلاجية.

على الرغم من هذا بعض الأشخاص عندما يتواجدون في غرفة العلاج بالإشعاع لفترة طويلة فإنهم يصابون بالإرهاق والدوار، ولكن هذه الأعراض لا تستمر لوقتٍ طويل.

اقرأ أيضًا: هل يعود السرطان بعد العلاج الإشعاعي

كيفية التواصل مع مرضى العلاج الإشعاعي الداخلي

إن زرع الأشعة داخل جسد المريض هي الحالة الوحيدة التي تعتبر من اضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض، لذا من الأفضل أن تحرص على عدم الاتصال الجسدي في الشهور التي تلي العلاج، وهناك بعض النقاط يجب أن تنتبه لها إن كنت ترغب في التواصل مع المريض الذي يتعالج بالإشعاع، وهي:

  • من المهم أن تكون زيارتك للمريض لا تتخطى نصف ساعة، من أجل ألا يصل الأذى من الإشعاع إليك وحتى يكون للمريض الوقت الكافي كي يرتاح.
  • يجب أن تجلس على بُعد متر من المريض حتى تكون في المنطقة الآمنة.
  • إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا فلا يمكنك أن تزور المريض الذي تم معالجته بالإشعاع.
  • إذا كنتِ حامل فمن الأفضل ألا تتواجدين مع المريض في غرفة واحدة لأكثر من خمسة دقائق.

أنواع العلاج الإشعاعي

إذا كنت تنوي أن تتعالج من السرطان من خلال العلاج الإشعاعي، أو أن أحد أفراد أسرتك يعاني من السرطان ستكون في حاجة إلى أن تتمتع ببعض الثقافة حول الموضوع، حتى يكون دعمك النفسي له راسخًا واهتمامك لأمره بارزًا له، لذا سنذكر أنواع العلاج بالإشعاع التي يلجأ إليها الأطباء.

1ـ الإشعاع الخارجي

هذا النوع من الإشعاع هو الأكثر شيوعًا في أغلب أنواع السرطانات، كما لا ينتج عنه اضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض، وتتم عن طريق عمل قالب يناسب المريض.

2ـ عملية المعالجة الإشعاعية الداخلية

هذه العملية يتم فيها إدخال الإشعاع إلى جسد المريض عن طريق غرس البذور في البداية، ثم تأجيل الشح الإشعاعي، ويتم من خلال الخطوات التالية:

  1. يعطي الطبيب المريض مخدرًا باستخدام حقنة إبرتها مجوفة، على الموضع الذي سيكون العلاج الإشعاعي المتواجد به الورم.
  2. يحضر الطبيب حزمة الإشعاع ويعطي نصفها إلى المريض.
  3. بعد مرور 20 يوم آخر يعطيه الطبيب باقي الجرعة.

3ـ الإشعاع وقت الجراحة

عادةً ما تستخدم هذه الطريقة في العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي في حالة وجود أورام صغيرة، فيتم تعريض الورم للإشعاع وقت إجراء الجراحة بعد أن يزيل الطبيب الورم، فيستخدم الإشعاع لإزالة الخلايا المتبقية إذا لم يكن الورم حميد.

اقرأ أيضًا: هل الأشعة المقطعية تبين الأورام

أسباب استخدام العلاج الإشعاعي

هل هناك ما يسمى باضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض؟ وهل هو سبب استخدام هذا العلاج في الأساس؟ إن العلاج الإشعاعي عادةً لا يسبب الضرر بالمحيطين، كما يستخدم في العلاجات التالية:

  • يعتبر الإشعاع العلاج الرئيسي للسرطان.
  • حتى لو لم يتمكن الإشعاع من علاج الحالات المتقدمة من السرطان فإنه في إمكانه أن يخفف من الأعراض التي تحدث بسببه.
  • يستخدم الإشعاع إلى جوار العلاج الكيميائي جنبًا إلى جنب حتى يتمكن من إزالة الخلايا السرطانية بكفاءة أكبر.
  • عندما يقوم الطبيب باستخدام الجراحة من أجل علاج السرطان، تبقى بعض الخلايا السرطانية، لذا يستخدم من أجل القضاء على هذه الخلايا المتبقية.
  • كما أن الأطباء يستخدمون هذا النوع من الإشعاع قبل البدء بالجراحة بمدة حتى يكون حجم الخلايا الذي سيقومون باستئصالها أصغر.

الأضرار التي تقع على المريض من الإشعاع

ما هي اضرار العلاج الاشعاعى على المحيطين بالمريض؟ وما هي اضراره على المريض نفسه؟ إن هذه الأعراض التي تظهر على المريض تقل وتزيد مع مرور الوقت، والجدير بالذكر أنه يمكن السيطرة عليها من خلال العلاج بالإشعاع، وهذه الأعراض هي:

  • تسبب الإشعاع العديد من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي، حيث يسبب تعدد مرات الذهاب إلى الحمام، كما يسبب الإسهال والتهاب المثانة، إضافةً إلى التقيؤ والدوار.
  • من أضرار العلاج الإشعاعي أنه يسبب قلة القدرة الجنسية.
  • يسبب الإشعاع العديد من الأضرار على الصدر، لذا فإن المريض أحيانًا يعاني من عدم القدرة على البلع بسهولة، كما أنك تجده غير قادر على التنفس بكفاءة عالية ناهيك عن السعال الذي لا يفارقه بعد الجلسة.
  • نتيجة لعدم قدرة المريض على الأكل بصورة متزنة، فإنه يفقد الكثير من الوزن في وقت قصير.
  • يتميز لعاب المريض الذي يتعالج بالإشعاع بأنه يصبح ذا قوام كثيف، ولهذا يصبح فمه جافًا معظم الوقت، وينتج عن هذا العديد من الفطريات والالتهابات في فمه، كما أن أسنانه يصيبها التسوس.
  • يفقد مريض السرطان الذي يتعالج بالإشعاع شهيته، ويرجع السبب إلى أن مذاق الطعام في فمه يصبح مختلفًا وغير مستساغ.
  • من ضمن أشهر الأعراض تساقط شعر المريض، أما عن المنطقة من الجلد التي يأخذ فيها المريض العلاج فإن الشعر الموجود فيها لا يعاود الظهور مرة أخرى، كما أن الجلد يزداد احمراره نتيجة للالتهاب.

الأضرار طويلة المدى

إن الأضرار التي تكون وقت العلاج بالإشعاع تزول بعد انتهاء مدة العلاج، لكن هناك أنواع أخرى من الأضرار تبقى لمدة أطول، ومن هذه الآثار:

  • يصاب الجلد بندبة لا تزول مهما مر عليها الكثير من الوقت.
  • تتأثر وظائف القلب والرئة على المدى البعيد.
  • على الرغم من أن النسبة قليلة للغاية، إلا أنك بعد أن تنهي العلاج من السرطان من الممكن بعد مدة أن يظهر عليك نوع آخر من السرطان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العلاج الإشعاعي

نصائح للتعامل مع الآثار الجانبية

من المؤكد أن المريض الذي يتعالج بالإشعاع يعاني من الكثير من المضاعفات التي تؤثر على صحته وقدرته على تناول الطعام وممارسة الأنشطة اليومية التي كان معتادًا عليها، لذا يمكنك اِتباع هذه النصائح حتى تقلل من المشاكل التي تصاحبها.

  • لحل مشكلة كثرة التقيؤ حاول أن تقسم الوجبات الرئيسية إلى وجبات أصغر حتى لا تشكل ضغطًا على المعدة، كما عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والأطعمة الحارة والطعام الحامض.
  • من الأفضل التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف في أثناء العلاج بالإشعاع، فهو يسبب بدوره الإسهال، لذا أنت في حاجة إلى التقليل من حركة الطعام في الأمعاء.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة في فترة العلاج بالإشعاع، لأن الجلد وقتها يكون ضعيفًا وحساسًا.

إن العلاج الإشعاعي من أهم العلاجات المستخدمة في علاج السرطان، على الرغم من الأعراض الصعبة التي يسببها طوال استخدامه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.