التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي

التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي هو خدمة أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، لتساعد بها المستفيدين من الضمان الاجتماعي على الحصول على تدريب ووظيفة مناسبة لهم في سوق العمل، حتى لا يكونوا معتمدين اعتماد كلي على الدعم المادي المُقدم من الحكومة، لذا من خلال منصة وميض سوف نقدم التفاصيل كاملةً حول التسجيل في منصة تمكين الضمان الاجتماعي.

التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي

لا شك أن عدم التمكن من الحصول على وظيفة مناسبة هي مشكلة تواجه عدد كبير من الأشخاص في مناطق مختلفة حول العالم، لكن قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية بتقديم حل مناسب لتلك المشكلة، وهو إطلاق منصة تمكين التي تساعد المواطن السعودي المستفيد من الضمان الاجتماعي على الوصول إلى فرصة عمل مناسبة له في سوق العمل.

يتم الأمر بشكل مثالي من خلال الاتفاق مع الشركات والمؤسسات التي توفر وظائف جديدة وتحتاج إلى عاملين جُدد، ولا يقتصر الأمر على فرص العمل فحسب، بل إنه من الممكن أن يتم الاتفاق مع تلك الشركات والمؤسسات على إقامة الدورات التدريبية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي حتى يصبحوا جاهزين لتلقي الوظائف المختلفة الموجودة في سوق العمل.

مما يجعل التساؤل عن كيفية التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي أمر مفروغ منه، لذلك قُمنا بذكر الخطوات المطلوبة لإتمام الأمر بشكل صحيح في السطور التالية بشكل مفصل:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة تمكين الإلكترونية من هنا.
    التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي
  2. الضغط على أيقونة “انضم إلى تمكين” الظاهرة باللون الأخضر أمامك أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
  3. بمجرد الضغط على الأيقونة سيظهر لك إخطار داخل الصفحة يحتوي على خانات مخصصة لبعض البيانات المطلوبة من أجل التسجيل في المنصة، وهي الموضحة في الصورة التالية.
    التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي
  4. قُم بإدخال كافة البيانات الخاصة بك في الخانات المخصصة لها بكل صحيح، ثم اضغط على أيقونة “المتابعة والتسجيل” الظاهرة في نهاية الصفحة.
  5. رفع الأوراق المطلوبة من قِبل الموقع.
  6. الضغط على أيقونة “التسجيل”.
  7. النقر على كلمة “التسجيل في العمل”.
  8. اختيار العمل المناسب الذي ترغب في التسجيل فيه من قائمة الوظائف التي ستكون ظاهرة أمامك في هذا الوقت، ثم النقر على خانة “التسجيل”.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في منصة تمكين

في ظل تطبيق خطوات التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي ستجد أن الموقع يطلب منك رفع بعض المستندات اللازمة لإتمام عملية التسجيل، لذا يجب أن تكون على علم تام بها قبل البدء في عملية التسجيل، وهي الأوراق المذكورة فيما يلي:

  • صورة من الشهادة الجامعية الأخيرة التي حصل عليها المستفيد، أو أي مؤهل دراسي.
  • أي شهادات للدورة الأكاديمية العلمية قد حصل عليها المستفيد.
  • شهادات الخبرة إن وُجدت.
  • صورة من الهوية الوطنية.
  • إكمال نموذج طلب التوظيف المقدم إلى قسم التمكين.

اقرأ أيضًا: رابط الضمان الاجتماعي للدعم

شروط التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي

قبل أن تقبل على التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي عليك العلم بأن هناك بعض الشروط التي أطلقتها المنصة والتي يجب استيفائها لدى المستفيد حتى يتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة والتمتع بخدمة تمكين، وهي الشروط المتمثلة في النقاط التالية:

  • يجب أن يتراوح عمر المستفيد بين 18-59 سنة.
  • استفادة المتقدم من معاش الضمان الاجتماعي لمدة 6 أشهر كحد أدنى منذ بداية التحاقه بأحد الوظائف.
  • امتلاك رخصة تجارية.
  • إمكانية صرف الدعم من المساعدة المقطوعة أو معاش الضمان الاجتماعي.
  • التمكن من الحصول على معاش الضمان الاجتماعي في حالة العمل بوظيفة راتبها يصل إلى 3.000 ريال سعودي، أما إذا تجاوز راتب الوظيفة هذا المبلغ فإن المستفيد سوف يُمنع من صرف المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي.
  • أن يكون المستفيد قادر على العمل بأحد الوظائف بشكل فعلي.
  • تقديم مستندات على المنصة صحيحة وغير مزورة.
  • أن يكون المتقدم حاصل على شهادة، ومن الأفضل أن تكون شهادة جامعية.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة سنوات الخدمة في الضمان الاجتماعي

مميزات برنامج تمكين الضمان الاجتماعي

يقدم برنامج التمكين العديد من المميزات إلى مستخدميه، لذلك تُعد من أهم المنصات التي إطلاقها في المملكة العربية السعودية، فهي منصة ذات هدف وأهمية كبيرة بالنسبة لعدد كبير من المواطنين، حيث تقدم المميزات التالية:

  • جعل مستحقي الضمان الاجتماعي قادرين على الاستفادة من مهاراتهم العملية والمهنية بأقصى قدر ممكن.
  • مساعدة المستفيدين من الضمان الاجتماعي على إيجاد فرص العمل المناسبة لهم بسهولة وفي وقت قصير بما يتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم.
  • خلق الكثير من الوظائف التي تطلبها الأسواق في المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات.
  • التواصل بين مستحقي الضمان الاجتماعي وبين الجهات المسؤولة التي تقدم التسهيلات اللازمة لتأهيل المواطنين السعوديين للدخول إلى سوق العمل بخبرات وافية من خلال الدورات التدريبية.
  • مساعدة مستحقي الضمان الاجتماعي على مواجهة التحديات التي يقابلونها باستمرار حتى الوصول إلى الأهداف المرغوبة وفقًا لقدراتهم وخبراتهم المهنية.
  • توعية مواطني المملكة العربية السعودية القادرين على الاستفادة من الضمان الاجتماعي وجعلهم مقدرين أهمية تحقيق الاستقلال المادي الذاتي.

تساعد منصة تمكين على إيجاد كل مواطن سعودي مستفيد من الضمان الاجتماعي الوظيفة التي تناسبه وفقًا لخبراته وشهاداته بكل سهولة، فقط عليه التسجيل فيها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.