الفرق بين الرؤية والرسالة

ما الفرق بين الرؤية والرسالة؟ وما هي خصائص الرسالة وأهمية الرؤية؟ حيث إن هناك الكثير من الأفراد لا يعلمون الفرق الموجود بينهما ولا يتمكنون من التمييز بينهما، ويوجد مفهوم لغوي وآخر اصطلاحي يوضح الفرق بينهما، وبعد التطلع إليهما يمكن لكل فرد التفريق بينهما بكل سهولة؛ لذلك من خلال منصة وميض نتحدث حول الرسالة والرؤية وما يخصهما.

الفرق بين الرؤية والرسالة

يمكن التعرف على الفرق الكامن بين الرسالة والرؤية من خلال التطلع إلى المفهوم اللغوي لهما، حيث إنه في معاجم اللغة العربية يتم تعريف الرؤية على أنها أبعد مسافة يمكن أن تصل إليها العين المجردة للشخص، أو أنه يتمتع بنظرة عميقة وتفكير جيد على المدى البعيد في مختلف الأمور.

إنما المفهوم اللغوي للرسالة فمعناها الكلام المنقول أو الموجه من أحد الأفراد إلى فرد آخر أو الكتيب الذي يقوم بمناقشة مجموعة من المسائل من نوع واحد.

بينما التعريف الاصطلاحي للرؤية هو أنها تندرج في مفهوم الانتقال لمكانة أفضل من الموقع الحالي، حيث إنها تكون عبارة عن الأهداف والغايات البعيدة المرغوب تحقيقها والوصول إليها في الفترة المقبلة، أي أنها بمثابة الطموحات المستقبلية الخاصة بمشروع أو شركة.

إنما الرسالة تمثل الغاية التي تم إنشاء المشروع أو الشركة من أجل نشرها، وتحتوي على الأهداف الموجودة في الفترة الحالية، حيث إنها تعملا على إيضاح طبيعة العمل والأنشطة في المدى القريب وتكون أشمل من الرؤية.

اقرأ أيضًاالفرق بين المدير والقائد

العناصر الأساسية للرسالة

خلال حديثنا حول الفرق بين الرؤية والرسالة، نجد أن الرسالة تحتوي على مجموعة من العناصر الرئيسية والتي عن طريقها يتم إنشاء رسالة المنظمة، ونذكر تلك العناصر عبر النقاط التالية:

  • العملاء: ينقسم هذا العنصر إلى عملاء مباشرين وعملاء غير مباشرين، ويقومون بالتعامل مع المنظمة.
  • المنتجات: تشتمل الرسالة على المنتجات التي تعمل المنظمة على تقديمها من سلع وخدمات.
  • الأسواق: يكون المقصود به المجال السوقي، والذي يتم فيه منافسة منتجات المؤسسة بما ينتجه من سلع مع باقي المؤسسات.
  • التكنولوجيا: تعتبر من أحد أهم العناصر الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير من قِبل المنظمة في عملها التكنولوجي.
  • التركيز على النمو والربح والاستمرار: يتم ذلك عن طريق معرفة الركائز الأساسية والتي تتعلق المنظمة بها؛ وهذا من أجل الوصول إلى الغاية الاقتصادية التي تهدف إليها.
  • الفلسفة: تعد من أبرز القيم وأولويات المعتقدات أيضًا، ومن ضمن أهم العناصر الخاصة باهتمامات المنظمة.
  • تعريف معنى الذاتية: تعد من أهم الأشياء التي تدل على قوة المنظمة وإظهار ما بها من مميزات.
  • الاهتمام بالرعاية المهنية للعاملين: تعيين الطريقة التي يتم استخدامها في التعامل مع العاملين في المنظمة.

أنواع الرسائل

يوجد نوعان من الرسائل واللذان يختلف كلًا منهما عن الآخر؛ لذلك نقوم بعرض كلا النوعان وتوضيح الفرق الموجود بينهما، وهذا من خلال النقاط الآتية:

  • الرسالة الخارجية للمنظمة: عن طريق تلك الرسالة يتم التطلع إلى أهداف المنظمة فيتم معرفة من يرغب في الانتفاع منها أو من يريد العمل معهم، ومن يرغب في التبرع لهم أيضًا.
  • الرسالة الداخلية للمنظمة: تتشابه مع المستند الداخلي الذي يتم عن طريقه عرض ومعرفة طريقة العمل داخل المنظمة، وإيضاح القرارات التي يتم اتخاذها؛ وذلك من أجل الوصول إلى تحقيق الرؤية التي يرغب أفراد المنظمة في الوصول إليها.

عوامل هامة خلال تحديد الرؤية

هناك مجموعة من العوامل الخاصة بالرؤية، والتي تساعد على تحقيق الغاية من الرؤية، ونوضح أهم تلك العوامل عبر النقاط الآتية:

  • لا بد أن تكون الرؤية واضحة وصريحة، وتشتمل أيضًا على الغايات الرئيسية المشروحة بصورة كافية وسلسة، وأساليب تعيين تلك الأهداف على المدى البعيد في المستقبل بشكل مختصر وأشمل.
  • من المهم أن تكون الرؤية قابلة للتحقيق أي لا تكون الغاية منها مستحيلة، حيث إنها لا تأتي من فراغ بل أنها تأتي بعد القيام بعدد من الدراسات للواقع الاقتصادي ونقاط القوة والقيم المجتمعية والثقافية والموارد، والواجبات والحقوق.
  • في حال اختيار رؤية غير مناسبة للمنظمة، يعرضها إلى الخطر الكبير والفشل، وتلحقها سمعة سيئة بدرجة كبيرة، وتكون غير قابلة لتحقيق ومضللة، فهذا يساعد المنافسين في الدخول من تلك الثغرات وإلحاق الضرر بالمنظمة.
  • تساهم الرؤية في إيضاح الطريق بشكل بسيط؛ وهذا من أجل تحقيق الهدف العام للمنظمة.
  • يعمل وضوح الرؤية وبنائها الصحيح على تحسين وتعزيز الصورة الذهنية عن المنظمة، مما يؤدي إلى جذب الاستثمار إليها.

الفرق بين الرؤية والرسالة في التعليم

تم توضيح وجود فرق بين كلًا من الرسالة والرؤية في مجال التعليم، والذي يوضح معنى وغاية كلًا منهما، حيث إن الفرق يتمثل فيما يلي:

1- الرسالة في التعليم

تعمل رسالة التعليم على إيضاح القيم والحقائق التي تساعد على السير في الطريق الصحيح والوصول إلى الغاية من التعليم، وتحتاج إلى الالتزام بالمسؤوليات، وتتمتع الرسالة بأنها مرنة وتكون قابلة لأي تغيرات، وذلك للاستجابة إلى التغيرات المُحيطة.

كما أنها بمثابة الموجه والقائد الذي يقوم بقيادة عملية تحقيق الرؤية، وأنها تعمل على وصف غرض معين والذي يكون هو أساس وجود المؤسسة التعليمية، ومن خلالها يتم تحديد الطريقة التي يستعملها للوصول إلى ذلك الهدف.

اقرأ أيضًاالفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

2- الرؤية في التعليم

من الجدير بالذكر أن الرؤية في التعليم تقوم بدعم التفكير التعليمي بكافة أنواعه، وتضمن الاستمرارية، بجانب أنها تساهم في تعيين الاتجاه والغاية؛ وهذا من أجل تعزيز اهتمام الطلاب ورفع معدل التزامهم وبناء الثقة بين أفراد المجتمع التعليمي بما يساعد على تنمية الولاء للمؤسسة التعليمية.

حيث إنه تبعًا لذلك يتم تحسين الكفاءة والإنتاجية، وتنمو وتكبر المهارات الخاصة بالطلاب والمعرفة أيضًا، كما لا بد من أن تكون الرؤية معلنة لكافة الأفراد الموجودين في المؤسسة التعليمية، وهذا الأمر يساهم في تنشيط وتوجيه العمل، ويتم تحقيقها أثناء فترة زمنية محددة.

أهمية الرؤية والرسالة سويًا

بعد التطلع إلى الفرق بين الرؤية والرسالة، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأمور التي يتشارك فيها كلًا من الرسالة والرؤية معًا، ولا يتم الاستغناء عن أيًا منهما؛ لذلك نذكر تلك الأهمية التي تجمعهما سويًا عبر النقاط التالية:

  • يساهمان في توضيح المهمة المستقبلية التي سوف يقوم بها العاملين في المنظمة، وأيضًا وضع افتراضيات في معرفة ما سوف يكسبونه من مهارات وخبرات في هذا المجال، حيث إن المهارات لها دور كبير في تطوير الرسالة والرؤية.
  • يساعدان على تعيين الطريق الذي سوف تسير فيه المنظمة تجاه غاياتها التي تسعى إلى تحقيقها سواء كان على المدى البعيد أم القريب.
  • كما أنهما يعملان على زيادة ثقة العاملين بالمنظمة، وهذا يؤدي إلى اكتساب المنظمة سمعة جيدة وطيبة بين باقي المنظمات، وتساهم في جذب الاستثمار لها بصورة جيدة.

مفهوم الهدف

بعد معرفة الفرق بين الرؤية والرسالة، من الجدير بالذكر التحدث حول ماهية الهدف، حيث إنه بمثابة المنتجات التي تضعها المنظمة وتعيينها أيضًا، والتي تقوم بالسعي إلى تحقيقها بجميع الطرق والأساليب.

فوائد أهداف المنظمة

من الضروري توضيح فوائد ومزايا أهداف المنظمة، حيث إنها تشتمل على فوائد كثيرة ومتنوعة، ونذكر تلك المزايا الخاصة بالأهداف عبر النقاط التالية:

  • يعد بمثابة توجيه المنظمة وتزويد العاملين بها على الغايات المفروض عليهم الوصول إليها وتحقيقها.
  • العمل على إيضاح هوية المنظمة ورسالتها التي تسعى إلى تحقيقها على المدى القريب أو البعيد.
  • إتاحة الأساس القانوني للمنظمة.
  • المساهمة في مساعدة العاملين الموجودين في المنظمة على تنسيق الجهود بينهم؛ وهذا لكي تكون المنظمة هي المصدر الرئيسي للتماسك بينهم.
  • تساهم في تزويد المعايير الأساسية للمنظمة، والتي عن طريقها يتم قياس الأداء بوجه عام وأداء العاملين بها.
  • تساعد على تقوية عزيمة العاملين بها وتحفيزهم وإعطاء دفعة للأمام لكافة الموجودين في المنظمة.

اقرأ أيضًاالفرق بين الانتاج والانتاجية

نماذج على الرؤية والرسالة

بعد الاطلاع على الفرق بين الرؤية والرسالة، لا بد من توضيح بعض الأمثلة للنماذج من أجل تأكيد الفرق الموجود بينهما، على سبيل المثال الرسالة والرؤية لشركتي جوجل وفيس بوك، ونذكرهم عبر النقاط الآتية:

  • الرؤية لشركة جوجل: تعمل على توفير الوصول إلى كافة المعلومات والبيانات العالم بواسطة ضغطة واحدة فقط.
  • الرسالة لشركة جوجل: تعمل على تنظيم معلومات العالم، وتحويلها إلى شيء مُفيد ويستفيد منه المستخدمون، ويكون مُتاح في متناول الجميع.
  • الرؤية لشركة فيس بوك: يقوم الأفراد باستعمال الفيس بوم من أجل القدرة على الاتصال مع الأصدقاء والعائلة في مختلف الأماكن حول العالم، وأيضًا في اكتشاف ما يدور في العالم ومشاركة التعبير عن الرأي.
  • الرسالة لشركة فيس بوك: تساعد على منح الأفراد القدرة على المشاركة في نطاق واسع، وجعل العالم مفتوح وأكثر تواصلًا وسهولة.

من المهم أن يعلم كل فرد الفرق الموجود بين الرؤية والرسالة، وتحديد الغاية من المؤسسة أو المشروع الذي يرغب في القيام بها، وتعيين الطريق الذي سوف يتم السير به في سبيل النجاح.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.