أفضل وقت لشرب شاي ماتشا

الاطلاع على أفضل وقت لشرب شاي ماتشا يجعلك تتناوله بالشكل الصحيح الذي يسمح للجسم بالحصول على فوائده، فإنه من المشروبات الدافئة التي تمد الإنسان بالطاقة وتزيد من التركيز، ولكن من المهم أن يتم تناوله بكمية مناسبة حسب احتياجات الجسم، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر من خلال منصة وميض.

أفضل وقت لشرب شاي ماتشا

يعتبر شاي ماتشا من أحد أنواع الشاي الأخضر، مما يجعل فوائده مقاربة له بشكل كبير، ويلجأ المزارعون إلى زراعته في الظل حتى تتواجد به مادة الكلوروفيل والحمض الأميني ليثانين بمقدار كبير، مما له دور في خفض الوزن وزيادة التركيز وتعزيز نشاط بعض الأعضاء بالجسم.

لكن تأثيره على مقدار امتصاص الجسم للكالسيوم والحديد المتواجد في الطعام، تجعل أفضل وقت لشرب شاي ماتشا هو بين الوجبات الرئيسية، حتى تمكن الجسم من الاستفادة بالقيم الغذائية الهامة مع ملاحظة مفعول سريع له، لهذا إن كنت ترغب في فقدان الوزن والحصول على فوائده تناوله في الأوقات التالية:

1- قبل الإفطار في الصباح

وقت الصباح يحب الإنسان أن يتناول مشروبه الخاص حتى يستطيع بدء اليوم والذهاب إلى العمل أو الدراسة أو غيرها، لهذا استبدال القهوة أو النسكافية بشاي ماتشا يعد أمرً جيدًا.

إنه من المشروبات القلوية التي عند شربها في الصباح على معدة فارغة تعمل على وقاية الجسم من الأمراض ورفع معدل الحرق وجعل الجسم متوازن، مع زيادة نشاط الشخص وحيويته وإعطائه الطاقة التي يحتاجها لوجود نسبة من الكافيين به.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الأحمر للتنحيف

2- قبل وجبة الغذاء بساعتين في الظهر

قدرة شاي ماتشا على رفع معدل الأيض يوجب عليك تناوله قبل وجبة الغذاء بساعتين، وهذا لوجود له فوائد متعددة كالآتي:

  • جعل الجسم يهضم الطعام بشكل أفضل، وهذا لأنه يعزز من الأحماض المتواجدة بالمعدة وتنشيط الإنزيمات الهاضمة بها.
  • عند تناول شاي ماتشا بدون سكر قبل الغذاء، يساعدك ذلك في زيادة الشعور بالشبع، مما يجعلك تتناول كمية قليلة من الطعام.
  • القيم والأحماض المتواجدة به تعمل على تثبيط هرمون الجوع وتنشيط هرمون الشبع، مما يجعلك تحصل على وزن مثالي بشكل سريع.
  • في منتصف اليوم يشعر الشخص بالإرهاق والتعب، لهذا تناوله في منتصف اليوم يعطيك مقدار كبير من الحيوية والطاقة لتتمكن من إكمال اليوم.

3- قبل النوم في المساء

الوجبة الأخيرة في اليوم تكون العشاء وبعد إنهائها بساعة يفضل أن تتناول كوب من شاي ماتشا، وهذا لأنه يعزز إفراز الجسم لإنزيم الببسين المتواجد ببطانة المعدة الذي يعمل على تكسير البروتين وتحسين سريان عملية الهضم، وبالتالي سيكون لذلك دور في امتصاص الجسم للقيم الأخرى بشكل سهل.

4- قبل أداء التمارين الرياضية

إن كنت من الأشخاص التي تحرص على ممارسة الرياضة أو تؤديها بغرض التقليل من الوزن، فيعتبر أفضل وقت لشرب شاي ماتشا بالنسبة لك هو قبل أداء التمرين بساعة على الأقل، وهذا ليتم زيادة سرعة الحرق مع تحسين أدائك الرياضي.

التأثير الإيجابي له على معدل الأيض بالجسم جعله يزيد من السعرات الحرارية التي تحرق الدهون، فهو قادر على رفع معدل الحرق بمقدار 17%، مع تخفيف المجهود العضلي المبذول أثناء التمرين، لهذا ينصح المتخصصين بتناوله قبل التمرين بساعة حتى يتمكن الجسم من امتصاصه ويتم ملاحظة تأثيره.

5- خلال أوقات العمل أو الدراسة

شعور الشخص بالمجهود الذهني خلال أوقات التركيز بالعمل أو الدراسة تجعله يرغب في تناول مشروب يحفز الذاكرة ويضبط حالته المزاجية، وعندها يكون تناول شاي ماتشا الذي يحتوي على المعادن والكافيين بمقدار بسيط يساعد في توفير ذلك لك، حيث إن الكافيين الزائد المتواجد بالقهوة يؤدي إلى التوتر والغضب الشديد.

وجود الأحماض الأمينية مع القيم الأخرى المتوفرة به تساعد في تقليل مقدار التوتر الذي يتعرض له الإنسان، مع جعل حالته النفسية أفضل بكثير، ولهذا دور في تحسن أدائك عند التفكير، لهذا ينصح بتناوله أثناء أو قبل المذاكرة أو الذهاب للعمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الاخضر ليبتون

فوائد شاي ماتشا للجسم

قدرته على إظهار التأثيرات الإيجابية على الجسم تحديدًا عند تناوله خلال أفضل وقت لشرب شاي ماتشا، يعود إلى احتوائه على مضادات الأكسدة وقيم أخرى لا يمكن الاستغناء عنها لتنشيط الأعضاء، حيث إن له فوائد متعددة تتمثل في الآتي:

  • طرد السموم من الجسم والعمل على تنظيفه لتفادي المخاطر.
  • العمل على حرق الدهون المتواجدة في ثنايات الجسم والمتراكمة به.
  • زيادة القدرة على التركيز عن طريق تحسين أداء القدرات العقلية للشخص ورفع انتباهه.
  • يعمل شاي ماتشا على تقليل الإصابة بمرض السرطان، وهذا لأنه يؤثر على الجذور الحرة التي تتسبب في حدوث الأورام.
  • تأثيره الإيجابي على مقدار سريان الدم في الأوعية الدموية يساعد في وقاية الشخص من الإصابة بأحد أمراض القلب.
  • المركبات المتواجدة به تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم، مع خفض نسبة الدهون الثلاثية.
  • وضعه مع روتين غذائي صحي يساعد في تقليل الوزن.
  • تقليل الإصابة بالسكري المزمن وأمراض الكبد.
  • مكافحة البكتيريا الضارة التي تتواجد بالفم والأسنان.
  • الاستمرار على شرب شاي ماتشا لشهور يقلل من ظهور أعراض الشيخوخة.

أضرار الإفراط في شاي ماتشا

بالرغم من الفوائد المتعددة التي يمكن أن نحصل عليها من شاي ماتشا، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الأضرار ولكن يتحكم في ذلك طبيعة الجسم والحالة الصحية للشخص، فلا يوجد عدد معين من الأكواب يسمح بتناوله.

لكن إن كنت تعاني من أزمة صحية يفضل استشارة الطبيب في المقدار المسموح لك بتناوله مع معرفة أفضل وقت لشرب شاي ماتشا، حيث تتمثل تلك الأضرار التي إن لاحظتها يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات في الآتي:

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • في حالة كنت تعاني من حساسية الكافيين فيفضل أن يتم تناول مقدار قليل منه، فإن الكوب الواحد منه يحتوي على كافيين بمقدار ثلث المتواجد بالقهوة، لهذا لا يسمح بأن تزيد الكمية عن 10 أكواب باليوم.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

نصائح تتبع عند وضع شاي ماتشا بالروتين الغذائي

قبل أن تلجأ إلى تناول شاي ماتشا بشكل مستمر يجب عليك أن تتطلع إلى بعض النصائح الهامة التي تخصه، وهذا حتى تتفادى التعرض إلى بعض المضاعفات، حيث تتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • في حالة كنت من الأشخاص التي تعاني من اضطرابات بالجهاز الهضمي مؤقتة في الصباح، فيفضل أن تتناول شاي ماتشا بعد وجبة خفيفة وليس على معدة فارغة مباشرة.
  • إن كنت سوف تتناوله قبل الطعام فيجب أن تنتظر نصف ساعة على الأقل، حتى لا تتعرض إلى مضاعفات بالجهاز الهضمي.
  • من الممكن أن تتناول شاي ماتشا مع الحلويات حتى تحصل على أفضل مذاق، وعندها يفضل أن يتم تناوله بدون سكر أو بالعسل الأبيض.
  • عندما تتناول شاء ماتشا في المساء بعد وجبة العشاء يجب أن تتركه بينه وبين وقت النوم ساعتين على الأقل، وهذا لأنه يزيد من التركيز ويمدك بالطاقة التي تعيق رغبتك بالنوم.
  • كثير من الأشخاص يلجؤون لتناوله بأوقات التأمل والاسترخاء عند أداء تمارين اليوجا أو الجلوس منفرد.
  • إن كنت مصاب بحروق الشمس في أحد مناطق البشرة، فيمكن أن تستخدم شاي ماتشا في التخفيف من آثارها، وذلك عن طريق وضعه بمكعبات من الثلج وتحريكه على المنطقة المصابة.

الاستمرار على تناول شاي ماتشا وجعله شيء أساسي ضمن الروتين اليومي، يكون له دور في إمدادك بكثير من الفوائد إن حرصت على تناوله في الأوقات المناسبة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.