اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية تساهم في توعية الأطفال في هذه المرحلة العمرية بالكثير من المعلومات، وهذا لأن الإذاعة المدرسية هي إحدى أهم الفقرات والتي يجب تسليط الأضواء عليها بصورة كبيرة لما لها من قدرة على التأثير على الأطفال والمعلومات التي تصلهم وترتبط بما يمتلكون من معارف، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال منصة وميض.

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

الإذاعة المدرسية هي من الفقرات التي تمتلك أهداف محددة، كما أن لها دور مثالي في التأثير على طلاب المدرسة وخاصةً في المراحل العمرية الصغيرة، كما أنها تكون مؤثرة على المدى الطويل بكافة المراحل العمرية المختلفة.

مقدمة إذاعة مدرسية لأطفال الابتدائي

بداية طيبة، ونبدأ بتسمية الله بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أيها الأساتذة الأفاضل والزملاء الكرام، في صباح يومنا الجميل نرغب في تقديم إذاعة مدرسية سائلين المولى عز وجل أن يبارك لنا في هذا اليوم ويرزقنا خير ما فيه.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني

 فقرات الإذاعية المدرسية للمرحلة الابتدائية

الآن مع الفقرات التي نقدمها لكم من خلال إذاعتنا، ونبدأ أولًا بخير الكلام الذي ذكر وهو القرآن الكريم، وهذا في الآتي:

1- فقرة القرآن الكريم

دائمًا ما نسأل الله أن يرزقنا القدرة على فهم الأشياء التي يحبها ويرضى عنها وأفضل ما يمكن أن نحصل عليه هو كلام الله في بداية هذا اليوم، ونبدأ إذاعة المدرسة من كلام المولى عز وجل مع الطالب/ الطالبة ….

يذكر الطالب بعض الآيات من إحدى السور القرآنية وتكون بسيطة حتى يتمكن الأطفال على فهمها، ومن ضمن هذه الآيات،
{سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى (1) ٱلَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ (2) وَٱلَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ (3) وَٱلَّذِيٓ أَخۡرَجَ ٱلۡمَرۡعَىٰ (4) فَجَعَلَهُۥ غُثَآءً أَحۡوَىٰ (5) سَنُقۡرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰٓ (6) إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّهُۥ يَعۡلَمُ ٱلۡجَهۡرَ وَمَا يَخۡفَىٰ (7) وَنُيَسِّرُكَ لِلۡيُسۡرَىٰ (8) فَذَكِّرۡ إِن نَّفَعَتِ ٱلذِّكۡرَىٰ (9) سَيَذَّكَّرُ مَن يَخۡشَىٰ (10) وَيَتَجَنَّبُهَا ٱلۡأَشۡقَى (11)} [سورة الأعلى]

2- الحديث الشريف

بعد استماعنا للقرآن الكريم يكون وقتنا مع كلمات أشرف خلق الله وسيد الأنام رسولنا الكريم ومع الحديث الشريف والطالب/ الطالبة..، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له” المصدر مجموع الفتاوى.

3- فقرة الدعاء

من ضمن أهم فقرات اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية هي فقرة الدعاء، حيث بها نذكر الله عز وجل والذي قال لنا أدعوني استجب لكم، ولهذا يجب أن نحرص على أن ندعو جميعًا حتى يرزقنا الخير والبركة، وسنترك هذه المهمة إلى الطالب/ الطالبة..

اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من الذاكرين الشاكرين المطيعين، وأن تطهر ذنوبنا وأن تشرح صدورنا وأن تقر أعيننا بالإيمان والإسلام، وأن تبدل عسرنا إلى اليسر وأن تفرج عنا كل ضيق في صدورنا وأن ترزقنا من حيث لا نحتسب يا غفور يا ودود.

اقرأ أيضًا:إذاعة مدرسية عن العلم كاملة 

4- فقرة الحكمة

الحكمة هي الشيء الذي تمكن من إخراج الثقافات إلى النور، كما أنها دائمًا ما تؤثر في الأفكار المختلفة وتبنيها بشكل أفضل، والآن مع حكمة اليوم مع الطالب/ الطالبة…

  • رأس مالك هو العلم والعدو الأول لك هو الجهل.
  • العلم بدون فعل هو مثل السفينة بغير ملامح.
  • إن العلم في الصغر هو مثل النقش على الحجر.

5- فقرة هل تعلم

من الفقرات المدرسية التي لا يمكن الاستغناء عنها عند تحضير اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية هي فقرة هل تعلم، حيث إن هذه الفقرة تقدم عدد كبيرة من المعلومات الفريدة والتي هدفها الأول هو تغذية الذهن وجعله حاضرًا وقادر على التفكير في كل يوم، والآن موعدنا مع هذه الفقرة والطالب/ الطالبة..:

  • هل تعلم أن الإنسان يقضي 10 سنوات تقريبًا في مشاهدة التلفاز.
  • هل تعلم أن حيوان الكنغر لا يقدر على القفز في حالة رفع ذيله.
  • هل تعلم أن حجم الأخطبوط عند الولادة يكون بحجم حبة البازلاء تقريبًا.
  • هل تعلم أن الغبار المتناثر في المنزل ما هو إلا جلد ميت.
  • هل تعلم أن الرجال يستطيعون القراءة بخط أصغر بينما النساء يقدرن على السماع بشكل أفضل.
  • هل تعلم أن رواد الفضاء لا يقدرون على البكاء في الفضاء وهذا بسبب انعدام الجاذبية.
  • هل تعلم أن من اخترع آلة غزل البنات هو أحد أطباء الأسنان.

6- فقرة أول من

من الفقرات الضرورية في اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية هي أول من، فعندما تعمل الإذاعة المدرسية على تقديم فقرة أول من هي تساهم في تقديم أمثلة يحتذى بها وتترك بصمة في الأطفال تمكنهم من امتلاك ثقافة عالية ومتنوعة، وهذا ما سنقدمه مع الطالب/ الطالبة.. في الآتي:

  • أول من ركب الخيل هو إسماعيل عليه السلام.
  • أول من جاهد لسبيل الله هو إدريس عليه السلام.
  • أول الأصوات التي يميزها الطفل هو صوت أمه.
  • أول معجم لغوي هو معجم العين للخليل بن أحمد.
  • أول مبعوث مصري للحصول على العلم هو رفاعة الطهطاوي.
  • أول من صام هو سيدنا نوح عليه السلام.

7- فقرة المعلومات العامة

تعمل هذه الفقرة على توفير من معتدل من المعلومات الهامة والتي يمكن أن تفيد التلاميذ، وهي تتعلق بالفكرة الرئيسية للإذاعة، ويقدمها الطالب/ الطالبة.. في الآتي:

  • المعرفة هي غذاء العقل فاحرص على تغذية عقلك بما هو أنفع له.
  • هل تعلم أن الصداقة الحقيقة تمنحك الشعور بالسعادة وقد تكون أحد الأسباب الرئيسية لزيادة عمرك.
  • هل كنت تعلم أن الصداقة يمكن أن تنشأ بين الحيوانات وأكبر مثال على هذا الصداقة التي وجدت بين السلحفاة وفرس النهر الصغير في كينيا.

8- النصيحة الحسنة

لا يمكن الاستغناء عن فقرة النصيحة الحسنة عندما نحضر إلى اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية، حيث يجب أن تتضمن هذه الإذاعة إحدى الفقرات التي تنصح ببعض المعلومات الطبية للتلاميذ، ويمكن أن نطرح هذه النصائح في الآتي مع الطالب/ الطالبة.. في التالي:

زملائي الكرام إن العقل السليم في الجسم السليم، وحتى تتمكن من الحفاظ على صحة عقلك يجب أن تتبع بعض النصائح والتي هي:

  • حافظوا على أسس النظافة العامة سواء نظافة الجسم أو الملابس، فهي المدافع الأول ضد أي عدوى.
  • التزموا بتناول الأطعمة المفيدة القادرة على تعزيز صحة جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: شعر عن مصر قصير للاذاعة المدرسية

خاتمة الإذاعة المدرسية

وفي ختام إذاعتنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم زملائي وزميلاتي الأحباء أفضل ما لدينا، وهي خير ما نختم به هذه الإذاعة هو تقديم الدعاء للمولى عز وجل، ونسألك يا الله أن تنفعنا بما علمتنا وأن تزدنا علمًا وأن تعلمنا ما ينفعنا، وأن تجزي أساتذتنا عنا خيرًا عن كل ما يعلمونا إياه وتزدهم من الخلق والعلم.

 

تعد الإذاعة المدرسية هي إحدى الأمور الهام القيام بها، كما أنها تبث الحماس في نفوس الطلاب لانتظارها في صباح كل يوم للحصول على المعلومات الجديدة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.