متى اغسل شعري بعد البروتين

متى اغسل شعري بعد البروتين؟ وكيف يمكن الحفاظ على الشعر بعد البروتين؟ فقد يكون إجراء البروتين أحد الطرق المساعدة في تعديل شكل خصلات الشعر، لكنه قد يحتاج إلى اتباع صحيح لكافة خطواته منعًا من ظهور آثار جانبية تؤدي إلى فشل فاعليته بعد إجراؤه خاصةً إن تم عمله في المنزل، لذا سنساعدكِ اليوم في التعرف على كل ما يرتبط به اليوم بمنصة وميض.

متى اغسل شعري بعد البروتين

إن معالجة خصلات الشعر بالبروتين واحدة من الطرق التي استخدمت منذ فترة طويلة ونتيجة فاعليته الكبيرة في تأثيره على الشعر بفرده وتحسين شكله، تحاول الكثير من النساء إجراؤه في المنزل بدلًا من الذهاب إلى صالونات التجميل المكلفة.

إلا أن ذلك يحتاج إلى الإلمام بكافة تلك الإجراءات التي ترتبط بالقيام به منذ الخطوة الأولى من وضعه على الشعر إلى تلك الخطوات التي يجب اتباعها بعد غسله.

كما أن سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين كان من أكثر الاستفسارات التي ترددت من قبل الكثير من النساء، بهدف الوصول إلى أفضل النتائج عند استخدامه دون حدوث ضرر بالشعر نتيجة إهلاكه.

حيث إن الوقت المناسب الذي يمكن الرد به على سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين هو عقب ثلاثة أيام من إجراؤه، في المقابل من الضروري عدم تعريض الشعر إلى أي مصدر من مصادر الرطوبة العالية كما هو الحال بالنسبة لحمامات الكريم أو العرق أو النزول في حمام السباحة الذي يحتوي على نسبة من الكلور يمكن أن تكون السبب في تلف الشعر بعد إجراء البروتين.

جدير بالذكر أنه من الضروري تجنب غسل الشعر قبل مرور 72 ساعة من إجراؤه أو من وقت الفرد بوجه خاص، لان ذلك يمكن أن يكون السبب في عدم الوصول إلى النتائج المرغوب فيها، نتيجة عدم امتصاص خصلات الشعر بالشكل الكافي لتلك المواد الموجودة داخل الكرتين للعمل على فرده.

اقرأ أيضًا: هل يمكن دهن الشعر بعد البروتين

لماذا من الممنوع غسل الشعر بعد البروتين

أحد الاستفسارات التي كانت متصلة بالإجابة عن سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين هي التي كانت ترتبط بما السبب في عدم إمكانية غسل الشعر بعد البروتين مباشرةً، وهذا ما أوضحه خبراء التجميل بناءً على الأسباب التالية:

  • يحتاج الشعر إلى فترة قد تتراوح بين ثلاثة أيام إلى أربعة أيام حتى يمتص مواد البروتين بشكل تام، وفي حالة غسله قبل مرور تلك الفترة، فقد تزداد احتمالية تلف الشعر وعدم الوصول إلى النتائج المرغوبة.
  • كذلك يحتاج البروتين في الوقت نفسه إلى يصل إلى مرحلة أكثر صلابة على الشعر خاصةً في الأيام الأولى قبل أن يتم إزالته، وهو ما يكون سبب في استخدام مجفف الشعر حتى يتم ذلك بشكل أسرع.
  • من الممكن أن تكون الرطوبة سبب في تأخر عملية امتصاص خصلات الشعر لمادة البروتين، لذا من الضروري تجنب أي عامل من الممكن أن يزيد من انتقال الأكسجين أو الرطوبة لفروة الرأس.

ماذا سيحدث إذا تم غسل الشعر بعد البروتين مباشرة

في حالة القيام بغسل الشعر قبل انقضاء المدة التي تجيب عن سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين من الممكن أن تظهر العديد من النتائج السلبية على الشعر، ومن أهمها:

  • ستفقدين تلك النتائج التي تتوقعيها من إجراء البروتين وكذلك يكون ذلك إهدار للمال الذي قومتِ بإنفاقه.
  • من الممكن أن يكون لذلك تأثير كبير بالتلف وشدة البهتان، نتيجة أن مسام بصيلات الشعر تكون مفتوحة خلال تلك الفترة بشكل كبير عن المعتاد وهو ما يساعد في تغلغل الشامبو والمواد الكيميائية المستخدمة وبالتالي يؤثر ذلك على الشعر ويفقده لمعانه.
  • إجراءك لتلك الخطوة قبل الوقت المعلن عنه لغسل الشعر بعد البروتين، من الممكن أن يكون سبب في تساقط الشعر وهي من أكثر النتائج السلبية شيوعًا بعد أن يتم تطبيق البروتين، وقد تزداد بشكل واضح للغاية في حالة غسله قبل الفترة المشار إليها.
  • حيث إن غسل الشعر بأي نوع من أنواع الشامبو عادي أو حتى ذلك المتخصص في أنواع علاج البروتين من الممكن أن يزيد من درجة تعرض البصيلات إلى التلف والإرهاق خاصةً بتلك التي لم تتعافى حتى بعد باستخدام البروتين.
  • قد لا تستمر نتيجة البروتين إلى أكثر من شهر، بل وقد يتعرض الشعر إلى التجعد ويعود جزء من الشعر إلى طبيعته الأولى التي كان عليها، في حين أن الانتظار على الفترة المعلن عنها لغسل الشعر يساعد بشكل كبير على تخطي الشعر للكثير من الآثار السلبية.

طريقة غسل الشعر بعد البروتين

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تكون على علم بها عندما تقومين بإجراء غسل الشعر بعد استخدام البروتين حتى تحصلين على نتائج مرضية منه، ولعل أبرزها ما يلي:

  • استخدمي أنواع من الشامبو خالية من المواد التي تزيد من تلف الشعر كما هو الحال بالنسبة لمادة كبريتات الصوديوم، أو السلفات أو تلك المواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تكون سبب في الإضرار بالشعر.
  • من الممكن أن تستعيني بتلك المواد الطبية من الشامبوهات العضوية أو الشامبوهات الجافة أو المصنوعة من المواد الطبيعية.
  • لا تقومي بفرك الشعر بعد وضع الشامبو عليه فذلك من الممكن أن يتسبب في تكسير خصلات الشعر بل ربتي عليه بخفه حتى لا يتعرض للتكسير أو التموج.
  • عند استخدام مياه للغسل من الضروري أن تكون ذات درجة دافئة، لأن المياه الساخنة يمكن أن تكون سبب في إزالة طبقة البروتين التي غلفت خصلات الشعر وبالتالي ستلحقين الضرر بشعرك.
  • تجنبي بشكل نهائي إجراء حمامات الزيوت لأنها ستكون سبب في تعرض الشعر للرطوبة وهو ما يؤدي بدوره إلى فقدان مميزات فرد الشعر بفعل البروتين خلال فترة قصيرة من إجراؤه.
  • من الممكن أن تقومي بتجفيف الشعر بالمجفف بعد غسله ولكن باستخدام درجة التبريد منخفضة الحرارة، لأن عالية الحرارة قد تؤذي شعرك الذي يكون ضعيف للغاية خلال هذا الوقت.
  • لا تقومي بغسل شعرك أكثر من مرة في الأسبوع بعد أن تقومي بعمل البروتين، وإن كنتِ تمتلكين فروة دهنية من الممكن أن تقومي بغسله مرتين في الأسبوع كحد أقصى.
  • لا تقومي باستخدام الشامبوهات العادية إلا بعد مرور ما لا يقل عن ثلاثة أيام من إجراء البروتين، لأن ذلك من الممكن أن يتسبب في إزالة طبقة البروتين وإهدار جهدك في محاولة تحسين شعرك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع غسل الشعر بالماء فقط

التخلص من رائحة الشعر بعد البروتين

قد يصدر من البروتين رائحة غير جيدة تشبه رائحة العفن، لكن تلك الرائحة سرعان ما تختفي في حالة غسل الشعر بعد مرور ثلاثة أيام وهي الفترة التي تجيب عن سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين، من خلال استخدام الشامبوا المخصص لذلك.

كذلك من الممكن أن تستخدمي واحدة من الخلطات التي تعزز رائحة الشعر بعد البروتين، ومنها:

  • خلطة الجريب فروت لرائحة الشعر الكريهة: فهي من الخلطات النفاذة في حالة إضافة بعض القطرات من عصير الجريب فروت على الشعر وتركه لبضعة دقائق ثم شطفه بالمياه.
  • خلطة صودا الخبز لرائحة الشعر الكريهة: باعتبار انها واحدة من المواد المساعدة في تنظيف فروة الشعر إن تم وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز على مقدار ثلاثة أكواب من المياه وغسل الشعر بها.
  • استخدام مياه الورد المخففة بالمياه العادية: للعمل على تهدئة رائحة البروتين دون إحداث أي ضرر بالشعر.

العناية بالشعر بعد البروتين

حتى تستمر نتائج البروتين الإيجابية على شعرك لفترة أطول من الضروري أن تكوني ملمة بكافة تلك النصائح والتعليمات المساعدة على العناية بالشعر بعد إجراء البروتين ولعل أهمها:

  • استخدمي وسائد من الحرير أو الستان، لأن الوسائد القطن من الممكن أن تكون سبب في تكسير خصلات الشعر.
  • اتركي شعرك منسدلًا دون ربطه أطول فترة ممكنة في الأسبوع الأول بعد استخدام البروتين.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر الآمنة.
  • لا تحاولي أن تقومي بإجراء الصبغة على شعرك بعد أن قومتي بعلاجه باستخدام البروتين.

اقرأ أيضًا: أفضل شامبو بروتين من الصيدلية

أنواع بروتين الشعر

من الضروري أن تكونِ على علم بكافة تلك الأنواع التي يمكن استخدامها على الشعر من البروتين، وهو ما يتمثل فيما يلي:

  • البروتينات النباتية: تمنح هذه البروتينات الشعر لمعاناً ونعومة، وتوجد في العديد من أنواع الفول والمكسرات غير المحمصة، ويتم امتصاصها بسهولة.
  • الكولاجين: يعتبر الكولاجين من أهم المواد في حماية الجلد والشعر لأنه يضفي نعومة فائقة على الشعر مما يجعله يبدو صحياً وحيوياً.
  • بروتين الحرير: يعمل هذا النوع من البروتين على الشعر الجاف لمنحه الرطوبة وجعله أكثر حيوية.
  • البروتين الحيواني: يحتوي هذا البروتين على كميات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد على نمو الشعر، وهو متوفر بكثرة في الحليب ومختلف أنواع الجبن والأسماك والدواجن واللحوم.
  • بروتين الكافيار: يحتوي هذا النوع على كميات عالية من أوميغا 6 و3 والتي تعتبر فعالة في الحفاظ على صحة الشعر حيث تساعد على ترطيب الشعر وتنشيطه.
  • بروتين الصويا: يحمي هذا البروتين الشعر عند تعرضه لأشعة الشمس لأنه بروتين طبيعي مشتق من نبات الصويا.
  • بروتين القمح: يقوي هذا البروتين بصيلات الشعر ويساعد أيضًا على ترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف.

البروتين من الطرق الفعالة في علاج الشعر إلا أن الشعر بعدها يحتاج إلى عناية خاصة حتى لا يتعرض إلى أحد النتائج السلبية المسببة لتساقطه وتلفه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.