مرهم gtn لعلاج الشرخ

مرهم gtn لعلاج الشرخ هو أحد المراهم الموضعية المستخدمة للعديد من الحالات التي من أهمها ثلثي الشقوق الشرجية المزمنة لدى الأشخاص البالغين، وهي من أكثر الحالات المؤرقة التي تكون سبب في عدم قدرة المريض على مواصلة يومه بالشكل الطبيعي أو حتى الجلوس، لذا من الممكن أن تستعمل هذا المرهم بعد أن تتعرف على كل ما يرتبط به من دواعي واستخدام اليوم عبر منصة وميض.

مرهم gtn لعلاج الشرخ

يعتبر مهم gtn واحد من الكريمات المندرجة تحت قائمة ثلاثية الجليسرين ككريم مستقيمي لحل مشكلة شرخ الشرج المزمن الذي يكون سبب في عدم قدرة المريض على إتمام عملية الأيض، حيث إنه يعمل على تدعيم عملية تدفق الدم إلى تلك المناطق التي تعرضت للتلف، وبالتالي يساعد بشكل كبير في شفائها بصورة أسرع من دونه.

بالإضافة إلى أنه يساهم في إرخاء العضلة الشرجية وبالتالي يحد من إصابة العضلات بالتوتر ويقلل من شعور الألم، ولكن في البداية لا بد أن تكون ملم بحالة الشرخ المستقيمي حتى تتعرف بشكل أدق على مدى فاعلية الكريم.

فالشرخ المستقيمي أو الشرجي يعود إلى حدوث تمزق أو جروح أو تهتك مما أدت إلى إحداث شقوق صغيرة في بطانة فتحة الشرج أي أن ذلك يحدث في النسيج الموجود تحت الطبقة الخارجية من الشرج، وقد لا تستطيع رؤيته أحيانًا لكن الشعور به يكون شديد الألم بشكل غير محتمل خاصةً عند التبرز، وهو ما يجعل المريض ينفر من أن يذهب إلى قضاء حاجته نظرًا لما يشعر به من ألم مصاحب لهذا الشرخ.

أما عن تلك الأعراض التي تصاحب حالات الشرخ ولعل تلك الأعراض التالية هي الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين، وهي:

  • الشعور بالألم الشديد والحرقان والوخز في منطقة الشرج خلال وقت التبرز على وجه الخصوص.
  • نزول دم من فتحة الشرج يتخذ اللون الفاتح على البراز أو قد يظهر على ورق التنشيف.
  • الإحساس بالحكة والشعور بالتهيج الجلدي.
  • ظهور إفرازات مخاطية ذات رائحة كريهة.

اقرأ أيضًا: أفضل مرهم لعلاج الناسور العصعصي من الصيدلية

دواعي استخدام مرهم جي تي ان

من الممكن أن تستخدم هذا الكريم بعد استشارة طبيبك الخاص إن كنت تعاني من أحد تلك الأعراض التي يعمل على علاجها وهي على النحو التالي:

  • علاج حالات الشرخ الشرجي المصحوب بوجود دم في البراز، سواء كانت هذه الشروخ داخلية أو خارجية من الشرج.
  • يساهم بشكل كبير في التخلص من التورمات والالتهابات التي تكون موجودة في الأوردة.
  • يساعد في التخلص من مشكلة الدوالي التي تكون موجودة في الخصيتين والساقين، بعد أن يتم استشارة الطبيب في الأمر.
  • حالات البواسير المستعصية، والتي يصاحبها إحساس مؤلم للغاية التي تكون من الدرجة الأولى أو الثانية.

موانع استخدام مرهم جي تي ان

قبل أن يتم تناول هذا العقار من الضروري استشارة الطبيب في بعض الحالات التي لا ينصح لها باستخدامه، وهي على النحو التالي:

  • خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لأنه ينتقل إلى الجنين عبر الامتصاص والوصول إلى المشيمة ومنها إلى الجنين، وكذلك يصل إلى الطفل من خلال حليب الرضاعة.
  • لا ينصح باستخدامه للحالات التي تعاني من مشكلات في الكلى أو الكبد.
  • لا يمكن أن يتناوله المريض إن كان يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر أو كان لديه أحد أمراض القلب.
  • يرجى مراجعة الطبيب في الأمر إن كانت الحالة تعاني من صداع متواصل أو من النوع المزمن أو حتى حالات الصداع النصفي المتكرر.
  • إن كانت الحالة تعاني من فقر الدم الحاد أو الأنيميا يجب أن تستشير الطبيب قبل أن تتناوله.
  • لا ينصح بتناوله بالنسبة للحالات التي تعاني من أمراض الغدة الدرقية.
  • في حالة تناول أحد الأنواع الأخرى من العقاقير الطبية من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.
  • يمنع استخدامه للحالات التي تعاني من حساسية تجاه مادة النيتروجليسرين.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج انتفاخ في فتحة الشرج

كيف يمكن استخدام مرهم gtn لعلاج الشرخ

في إطار التعرف على كافة المعلومات الخاصة بمرهم gtn لعلاج الشرخ يمكن أن تتبع دليل استخدام المرهم الموصى به في النشرة الطبية، ومن الممكن أن أوضح لك تلك الخطوات الخاصة باستخدامه من خلال تلك النقاط التالية:

  1. عليك أولًا أن تتأكد من أن منطقة الشرج لديك نظيفة وجافة من المياه، ومن الممكن قبل وضعه أن تستخدم حمام المقعدة للعمل على تلين وترطيب منطقة الشرج حتى يمكن أن تمتص محتويات المرهم بشكل أفضل، ويكون ذلك خلال 10 دقائق فقط، بالجلوس في ماء دافئ مضاف إليه القليل من ملح إبسوم.
  2. بعد قضاء الوقت الذي تم الإشارة إليه لترطيب منطقة الشرج قم بتجفيف تلك المنطقة جيدًا باستخدام منشفة قطنية ناعمة.
  3. طبق المرهم على منطقة الشرج كدهان موضعي على المنطقة المصابة بالشرخ من خلال التحسس بها إن كانت لا تظهر بشكل واضح، ولكن احرص ألا تضع المرهم على مناطق أخرى غير الشرج مما قد يكون له أثر تحسسي وشعور بعد الراحة.
  4. من الممكن أن تقوم بتكرار هذا المرهم مرتين على مدار اليوم بمعدل كل 12 ساعة من وضعه، مع الحرص الضروري على تجفيف منطقة الشرج بعد الدخول إلى الخلاء لأن ذلك من أساسيات الشفاء سريعًا.

أما عن تلك الفترة الاستمرارية التي ينصح بها أطباء المسالك البولية عند استخدام هذا النوع من الكريم الشرجي، فيفضل أن تستمر الحالة على وضعه لفترة أسبوع بمعدل مرتين في اليوم، إن كانت النتائج إيجابية أما إن كانت سلبية يجب التوقف عنه على الفور والرجوع إلى الطبيب للحصول على نوع آخر يتناسب مع حالتك المرضية.

الآثار الجانبية لمرهم gtn

أحيانًا من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بأحد الأعراض الجانبية الناجمة عن هذا المرهم وقد لا تستمر لفترة طويلة لتختفي، ولكن في حالة استمرارها من الضروري التوقف عن تناول مرهم gtn لعلاج الشرخ واستشارة الطبيب على الفور، وتتمثل تلك الآثار الجانبية في:

  • الشعور بالغثيان، والتقيؤ المتكرر.
  • الإحساس بدوار أو دوخة.
  • ألم في الرأس أو في أحد جانبيها وهو ما يتمثل في الإصابة بالصداع النصفي.
  • عدم القدرة على الرؤيا بالشكل الطبيعي أو رؤية ضبابية في الحالات المصابة بالصداع النصفي.
  • نقص في الصفائح الدموية

اقرأ أيضًا: أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ والتخلص نهائيا من الآلام المزعجة

تعليمات مهمة للحصول علي نتائج فعالة

ليس فقط وضع مرهم gtn لعلاج الشرخ هو العلاج الوحيد بمفردة الذي يمكن أن يخفف من حدة الشرخ الشرجي، بل أن هناك بعض التعليمات التي يجب أن تكون على علم بها أثناء تلك الفترة العلاجية، ولعل أبرز تلك التعليمات ما هو لاحق:

  • توقف عن تناول تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أو حتى تلك المأكولات الحارة، خاصةً إن كنت تتناول المياه أثناء الطعام.
  • أكثر من تناول المياه على مدار اليوم لأن ذلك سيعمل على تعزيز الشعيرات الدموية وبالتالي ستشفى ما هو قد تلف منها بصورة أسرع.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية بصورة منتظمة على مدار اليوم لأنها ستساعد بشكل كبير على تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك الذي هو من أكثر الحالات المؤثرة بالسلب على المصابين بالشرخ الشرجي.
  • داوم على إجراء الجلوس في ماء دافئ بشكل يومي مرتين على الأقل يوميًا للعمل على تنظيف الشرج قدر الإمكان والتخلص من بقايا البكتيريا التي تؤخر من التئام الجروح، وكذلك تعزز من الدورة الدموية بتلك المنطقة وهو ما يساعد بشكل كبير على الشعور بالراحة.

مرهم gtn لعلاج الشرخ من أكثر أنواع المراهم الآمنة التي تساهم في تعزيز الراحة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.