لماذا لحم الابل ينقض الوضوء
لماذا لحم الابل ينقض الوضوء؟ وما الأحاديث الدالة على ذلك؟ ورد عن النبي أمره للمؤمنين بالقيام إلى الوضوء بعد تناول الإبل، حيث تعد من نواقض الوضوء، مما يجعل البعض يتساءل عن سبب ذلك، ويمنحك إجابة سؤالك منصة وميض بالإضافة لعدد من المعلومات التي تهمك بشأن تلك المساءلة.
لماذا لحم الابل ينقض الوضوء
تساءل بعض علماء الإسلام عن سبب الوضوء بعد تناول الابل، وما تأثير لحمها على الجسم وهل تسبب نقض الوضوء، والذي اتضح إجابته من خلال عدد من الدراسات، أن تناول لحم الابل من المثيرات للأعصاب، والتي تزيد من حالة الشخص العصبية وسرعة الغضب، وبالتالي فإن الوضوء يساعد على تهدئته وتبريده داخليًا، وبالتالي يرتاح المرء.
لكننا نحتاج التأكد من وجود نص يدل أصلًا على كون الإبل ناقضة للوضوء، وذلك يتضح من قول النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:
” أنَّ رجُلًا سألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنَمِ؟ قال: لا، قال: أنَتوضَّأُ مِن لحمِ الإبلِ؟ قال: نَعَمْ”.
الراوي: جابر بن سمرة | المحدث: إسحاق بن راهويه | المصدر: تنقيح التحقيق.
الحالة الوحيدة التي خالفت الحكم السابق بعدم نقض لحم الإبل للوضوء، هو ذهاب الحنابلة إلى كون لحمها ناقضًا للوضوء بالفعل، وقد استدل على ذلك بعدد من الأحاديث النبوية، والتي قام بالاستنتاج من خلالها لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء.
اقرأ أيضًا: هل لحم الجمل ينقض الوضوء
موقف السنة من لحم الإبل
إن الأحاديث الواردة في باب لحوم الإبل عدة، منها الضعيف ومنها الصحيح الذي قام بالاستناد عليها القائلين بمذهب أحمد بن حنبل وغيره من المذاهب أيضًا، والذي أقر أن الحكمة منه هو دفع الطاقة الشيطانية، والدليل:
- “سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الصلاةِ في مباركِ الإبلِ فقال لا تُصلوا في مباركِ الإبلِ فإنها منَ الشياطينِ وسئل عنِ الصلاةِ في مرابضِ الغنمِ فقال صلوا فيها فإنها بركةٌ“.
الراوي: البراء بن عازب | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود.
- “الفخرُ والخيلاءُ في أهلِ الإبِلِ، والسَّكِينةُ والوقارُ في أهلِ الغنمِ“.
الراوي: أبو سعيد الخدري | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الجامع.
- “إنَّ الغضبَ من الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ من النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارَ بالماءِ، فإذا غضب أحدُكم فليتوضأ“.
الراوي: عطية بن عروة السعدي | المحدث: الألباني | المصدر: حقيقة الصيام، (حديث ضعيف).
مما يجعلنا نفهم أن تأثير الغضب الذي تسببه لحوم الإبل، هو من عمل الشيطان، وبالتالي فإن العبد بحاجة إلى علاج لهذا الغضب، والذي بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصه على وجوب الوضوء بعد تناول لحوم الإبل، والتي تبطل عمل الشيطان وتذهب الغضب عن المسلم.
هل شرب مرق أو لبن لحم الإبل يستلزم وضوءًا؟
لا، لا يستلزم الوضوء بعد تناول مرق لحم الإبل أو لبنها، حيث إنها ليست من نواقض الوضوء، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينص على وجوب الوضوء بعدها، مما يدل على أن الحكم في الوضوء في تلك الحالة، هو الاستحباب فقط وليس الوجوب.
اقرأ أيضًا: هل لمس المرأة ينقض الوضوء
أقوال علماء الإسلام في نقض سبب نقض الإبل للوضوء
لقد أجاب بعض علماء المسلمين عن سؤال لماذا لحم الابل ينقض الوضوء، على النحو التالي:
1ـ الشيخ ابن عثيمين
قدم فتوى يشير فيها لكون العناية بالسبب ليست مهمة بقدر ما أن من المهم هو خضوع العبد للأوامر التعبدية، وكانت نصًا كما يلي:
المراد من هذا الموضوع هو طاعة الرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال توضأ بعد انتهاؤه من أكل لحوم الإبل وسئل الرسول صلى الله عليه وسلم، أأتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم، فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان أما في لحم الإبل فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته.
فإذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشيء فإنه حكمة ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} [سورة الأحزاب: 36].
2ـ الإمام ابن باز
بشكل أو بآخر يتفق قول الإمام ابن باز كذلك مع ما أفاده الشيخ ابن عثيمين، حيث قال إن الحكمة والعلة وراء وجوب الوضوء أمر لا نعرفه تحديدًا وأن الله أعلى وأعلم بعلة ذلك، وما على العبد المؤمن إلا الانصياع لما يشرعه له الله.
قد أفاد أنه قد يكون السبب في كون لحوم الإبل تورث نوع من القسوة والشيطنة، والذي يغلبه الوضوء، ولكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك، وأن الأمر يتوقف على حد كونه تعبديًا محض، وأنه يلزم على المؤمن الامتثال للأمر وإن لم يتمكن من معرفة الحكمة.
اقرأ أيضًا: هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء
فتوى دار الإفتاء المصرية في نقض الإبل للوضوء
أفادت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بإن هناك خلاف في قول العلماء بشأن تلك القضية، وقامت بعرض تلك الخلافات كما سبق وذكرناها، وأعربت عن أن ما هو أهل لتقديمه في فتوى تلك المسألة هو القول الذي أجمع عليه أكثر العلماء، وهو عدم نقض لحم الإبل للوضوء، بينما يجب الوضوء بعد تناولها، نظرًا لنص رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.
بذلك نستطيع القول إنه ليس بالضرورة أن وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل هو عائد لكونها مبطلة له، بقدر ما إنها أمر شرعي فقط، وعلى المسلم الالتزام به من باب التعبد واتباع أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم.