علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال

علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال بعدة طرق، يلعب هرمون الاستروجين دور كبير عند الرجال حيث إنه مُهم جدًا لصحتهم، وهُناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث خلل في إفراز الهرمون، فعند زيادة نسبة الاستروجين في جسم الرجال عن المُعدل الطبيعي ينتُج عنها العديد من المشاكل الصحية، والتي يُمكن علاجها بعدة طرق، تستطيع التعرف عليها من خلال منصة وميض.

علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال

هرمون الاستروجين من الهرمونات الأنثوية التي تُفرز عند الرجال بنسبة كبيرة، حيث إن له العديد من الفوائد التي تعود على الرجال، فيعمل على تعزيز العظام، والحفاظ على نسبة الكولسترول الطبيعية في الدم، كما أنه مسؤول عن طبيعة الرجال الجنسية فله دور أساسي في نضج الرجل الجنسي، وتكوين الحيوانات المنوية.

فهُناك العديد من الأسباب التي تعمل على زيادة نسبة هرمون الاستروجين عند الرجال مُسببة لهم العديد من المشاكل، ويُمكن علاج تلك الزيادة والعودة إلى المُعدَّل الطبيعي لإفرازه من خلال العديد من الأمور، حيث أنه يُمكن علاجه من خلال تغيير نمط الحياة إلى نمط صحي، أو من خلال الحصول على بعض العلاجات الطبية من الطبيب، وتتمثل طرق علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال فيما يأتي:

1- النظام الغذائي السليم

يُمكن علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، من خلال الحصول على التغذية السليمة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية المُهمة المُتمثلة في الفيتامينات والمعادن المُهمة للجسم، والحديد كالفواكه والخضروات، والأطعمة الصحية التي تحتوي على الأوميجا 3، والدهون الصحية كالمكسرات، ومن الضروري تناول مُنتجات الألبان التي تحتوي على الكالسيوم وبعض الفيتامينات.

ويجب الحرص على تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر على الجسم بالسلب، كالأطعمة التي تحتوي على السُكريات، والدهون الضارة.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال

2- ممارسة الرياضة

هُناك بعض التمارين الرياضية التي تُساهم في زيادة نسبة إفراز هرمون الذكورة وبالتالي علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، مع ضرورة المُتابعة مع المُتخصص، كرياضة رفع الأثقال، كما تُساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتقوية العضلات.

3- أدوية علاج زيادة هرمون الاستروجين

قد ينصح الطبيب بتناول بعض الأدوية التي تقلل من مستوى الاستروجين، وهُناك العديد من العلاجات الطبية التي تُساعد في علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، وتشمل ما يأتي:

  • أدوية تُثبط هرمون الاستروجين في الجسم، هُناك بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج الزيادة في إفراز هرمون الاستروجين، حيث تعمل على مُستقبلات الاستروجين وتقليل عملها، والتي قد ينتُج عنها بعض الأعراض الجانبية كالإصابة بالتورم في الساق، والشعور بألم في الحوض، كما أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات.
  • أدوية تقلل إنزيم الأروماتيز، حيث يعمل الإنزيم على تحويل هرمون التستوستيرون إلى الاستروجين، وبالتالي يُمكن علاج مُشكلة زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال من خلال تناول الأدوية التي تعمل على تثبيط إنزيم الأروماتيز في الجسم، والتي يُمكن أن تتسبب في بعض الأضرار الجانبية مثل: الشعور بالغثيان، والإصابة بالصُداع، وبعض آلام العظام كما أنها تتسبب في هشاشة العظام، وزيادة نسبة الكولسترول في الدم عند استخدامها بكمية كبيرة.

4- أطعمة تُعالج زيادة هرمون الاستروجين

هُناك بعض الأطعمة التي تُساعد في تقليل نسبة الاستروجين في الجسم، والتي يستخدمها بعض الناس في علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، وتتمثل في الآتي:

  • تُعد الخضروات الصليبية أحد أنواع الأطعمة التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي لها دور في تقليل نسبة الاستروجين عند الرجال، كما أنها تحد من فُرص الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • الفطر، يحتوي على المواد التي تُساعد في تقليل إفراز إنزيم الأرومانتاز، وبالتالي علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.

5- أعشاب تُعالج زيادة هرمون الاستروجين

يُمكن علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال باستخدام بعض الأعشاب التي لها دور كبير في الحد من نسبة الهرمون، ومن أهمها:

  • يُعتبر الكُركم من الأعشاب التي تُستخدم لعلاج زيادة هرمون الاستروجين، حيث يحتوي على مادة الكركمين التي تعمل على الحد من إفراز الجسم للهرمون عند الرجال، وقد تم إثبات نتائج الكُركم في علاج ذلك من خلال بعض التجارب على الفئران، ولا يوجد دليل واضح يثبت تأثيره على البشر.
  • نبات القراص البري، حيث تحتوي جذور نبات القراص البري على بعض الفوائد، منها تقليل نسبة هرمون الاستروجين في الجسم، كما يُستخدم الجذر في صُنع علاج البروستاتا.
  • بذور العنب، يُستخدم مستخلص بذور العنب في تثبيط إفراز هرمون الاستروجين، عند النساء التي المُعرضة للإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي يُمكن أن يكون له نفس التأثير لعلاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.

اقرأ أيضًا: مكملات غذائية لزيادة هرمون التستوستيرون

المُعدل الطبيعي لهرمون الاستروجين عند الرجال

يحتاج الرجل إلى هرمون الاستروجين، والذي يُفرز بشكل طبيعي في الجسم، حيث له العديد من الفوائد التي تعود على صحة الرجل، وتختلف نسبة إفراز جسم الرجل للهرمون، عن نسبة النساء، ويُمكن معرفة نسبة إفراز الهرمون، من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية، ويختلف المُعدل الطبيعي لإفراز الهرمون عند الرجال باختلاف المرحلة العمرية، ويُمكن تفصيلها فيما يأتي:

  • تُعتبر النسبة الطبيعية لإفراز هرمون الاستراديول عند الأطفال 40 بيكوجرام لكل مليلتر، وعند الرجال البالغين من 10- 40 بيكوجرام لكل مليلتر.
  • نسبة إفراز هرمون الاسترون عند الأطفال يجب أن تكون 60 بيكوجرام لكل مليلتر، أما بالنسبة للرجال البالغين فيجب أن تكون من 10-60 بيكوجرام لكل مليلتر.

أسباب زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال

يرجع السبب في زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال إلى:

  • تناول بعض الأدوية قد تؤدي إلى خلل في إفراز بعض الهرمونات كهرمون الاستروجين، حيث تعمل بعض المُضادات الحيوية، وبعض أنواع الأعشاب على زيادة نسبة هرمون الاستروجين عند الرجال.
  • من المُمكن أن تكون العوامل الوراثية هي السبب في زيادة إفراز هرمون الاستروجين، فعند إصابة أحد أفراد العائلة بالخلل في إفراز الهرمونات فذلك يزيد من فُرص الإصابة بذلك.
  • بعض الأمراض الصحية، كأمراض الكبد والأورام، تكون السبب في الاختلال الهرموني عند الرجل والذي قد يؤدي إلى زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.
  • يلعب العُمر دور أساسي في التغير في إفراز الهرمونات، كما أن الزيادة في الوزن لها دور في ذلك أيضًا، حيث يزيدان من إفراز إنزيم الأرومانتاز في الجسم، والذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى الاستروجين، وبالتالي زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.
  • كما أن هُناك بعض أنواع الأطعمة التي تُزيد من هرمون الاستروجين عند الرجال، فعند الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج)، وفيتامين (ب) يزيد من نسبة إفراز هرمون الاستروجين، ومن الأطعمة التي تحتوي عليهما بعض أنواع الفواكه، كالكيوي والبرتقال والجزر والفراولة.
  • كما أن بذور الكتان ومُنتجات الصويا من أكثر أنواع الطعام التي تُحفز إفراز هرمون الاستروجين، لذا يُنصح بتجنب تناولها للرجال.
  • الإجهاد من أكثر المُسببات لحدوث خلل في الهرمونات، حيث يؤثر الإجهاد على عمل بعض أجهزة الجسم، فيُقلل من نشاط الغُدة الكظرية ولا تتمكن من القيام بالوظائف بشكل جيد، مما يؤثر على إفراز بعض الإنزيمات التي تُساهم في تقليل هرمون التستوستيرون وزيادة إفراز الاستروجين عند الرجال.

أضرار زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال

هرمون الاستروجين ضروري عند الرجال، ويجب الحرص على أن تكون نسبة إفرازه لا تزيد عن المُعدل الطبيعي، حيث إن الزيادة في إفراز الهرمون عندهم ينتج عنها بعض المخاطر الصحية، منها:

  • قد تتسبب الزيادة في إفراز هرمون الاستروجين إلى الإصابة بالعُقم، حيث إن الزيادة في إفراز هرمون الاستروجين تعمل على اضطراب في الوظائف التي تقوم بها الخلايا الجنسية في الجسم، وتقليل نسبة الحيوانات المنوية، فلا يتمكن العضو الذكري من الانتصاب، وعدم قدرته على إتمام المُمارسة الجنسية، وتُقلل من رغبته.
  • انخفاض كتلة العضلات عند الرجال، وزيادة دهون منطقة الحوض والبطن.
  • نمو أنسجة الثدي، وظهور بعض العلامات الأنثوية في جسم الرجل، والإصابة ببعض المشاكل التي تؤثر على نمو الشعر في الجسم عند الرجل، وخاصة الذقن.
  • كما أنها تزيد من فُرص الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث إن الزيادة في هرمون الاستروجين تُعزز من نمو الخلايا السرطانية.
  • كما يتسبب في الإصابة بالاضطرابات النفسية، حيث إن الأعراض التي تظهر عليه تُسبب له الكثير من التوتر والقلق، ويُمكن أن يصل إلى الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: علاج تشوهات الحيوان المنوى

تحليل هرمون الاستروجين للرجال

يُمكن إجراء تحليل هرمون الاستروجين، عند ظهور أعراض زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، للتأكد من الخلل في الهرمونات، والذي يُمكن القيام به من خلال عدة طرق، فيُمكن من خلال تحليل اللعاب أو البول أو الدم، معرفة نسبة الاستروجين في الجسم، وتتمثل الأسباب التي تجعل الرجل يلجأ إلى القيام بهذا التحليل ظهور بعض الأعراض عليه، والتي تتمثل في:

  • تأخر البلوغ العُمر الطبيعي لبلوغ الرجل.
  • إصابة الذكر بالتثدي، والتي يُمكن معرفتها من خلال مُلاحظة نمو الثدي وزيادة حجمه.
  • اكتشاف بعض الأورام في الجسم، الناتجة عن هرمون الاستروجين.
  • عند وجود بعض المشاكل في هرمون التستوستيرون.
  • عند تأخر الإنجاب حيث أن من مخاطر زيادة هرمون الاستروجين الإصابة بالعُقم.

عند مُلاحظة علامات الأنوثة عند الرجل، يُنصح بالرجوع إلى الطبيب والقيام بالفحوصات لمعرفة مُعدل إفراز هرمون الاستروجين، والحصول على علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.