قطع املاء للصف الاول الابتدائي

قطع املاء للصف الاول الابتدائي من شأنها تعليم الأطفال طريقة الكتابة الصحيحة، بالرغم من التدهور الكبير الذي حدث في العملية التعليمية مؤخرًا، إلا أن أغلب المعلمين مازالوا يتمسكون بقواعد التعليم القديمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل القطه الإملائية، والتسميع الشفهي، وغيرها، وبالرغم من أن إيجاد قطعة املائية يبدو أمرًا بسيطًا، إلا أنه هناك شروط هامة يجب أن تتوافر في تلك القطعة، ولذلك سوف نعرض نماذج لقطع املائية جيدة، من خلال منصة وميض.

قطع املاء للصف الاول الابتدائي

تعتبر مهارة الاملاء من المهارات الهامة جدًا التي يجب أن يكتسبها كل طالب قبل الانتقال من المرحلة الابتدائية، وذلك حتى يتمكن من الاطلاع على باقي العلوم الأخرى ويتمكن من فهمها على أكمل وجه، ولذلك سوف نقوم بذكر مجموعة قطع إملاء للصف الاول الابتدائي في مواضيع مختلفة من خلال الفقرات التالية:

1- فضل الأم

الأم لها الكثير من الفضائل على أبنائها، ولذلك فهي أولى الناس بالحب والرعاية والعطف، ويجب العلم بأنها يجب أن تحظى بالاحترام وفقًا لحقوقها الكثيرة التي تمتلكها، حتى بعد فعل كل ذلك لن يكون الأمر كافيًا لرد الجميل الذي صنعته منذ نعومة أظافر صغارها.

لا يقتصر حب وتقدير الأم على الأبناء فقط، بل يجب أن يعلم الأب أنها عنصرًا هامًا في الأسرة، وبالتالي من الضروري الحفاظ عليه لضمان مستقبل مشرق ومزدهر بالنجاح.

اقرأ أيضًا: تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب

2-  الغذاء السليم

يساهم الغذاء السليم في مد الجسم بالعناصر والفيتامينات الهامة، ولذلك تحتاج أجسامنا إلى اتباع نظام غذائي صحي يزوده بالقوة، ويمده بالقدرة الكافية التي تمكنه من العمل بشكل يومي، وكما جاء في إحدى المقولات الشهيرة “العقل السليم في الجسم السليم”.

يتكون الغذاء السليم الذي يجب أن يتناوله الإنسان من اللحم، والخضار، والخبز، والفاكهة، والدهن، بالإضافة إلى الحليب والبيض والجُبن، في حالة تناول كل تلك المكونات يمكن الأقدام على المذاكرة أو لعب كرة القدم بسهولة، ومن دون الشعور بأي أعراض إرهاق.

3- الطيور في الصباح

تشرق الشمس في كل صباح معلنة عن قدوم يومًا جديد مليء بالسعادة، وتستقبله الطيور مُرحبة وسعيدة ونشِطة في الصباح الباكر، ولذلك فإنك ترى العصفور وهو يغرد بصوتًا عذب وجميل ويطير في السماء معلنًا عن حريته في ذلك اليوم الجديد، تسعى في ذلك إلى رزقها من الله.

بعد أن تحصل العصفورة على طعامها تعود بطعام لأولادها الصغار في العُش، ترضي بذلك غريزة الأمومة في داخلها.

4- معلمتي الجميلة

معلمتي الجميلة “سلمى” أنتِ معلمة نشيطة جدًا، نتعلم منكِ هذا النشاط في صباح كل يوم، أنتِ أول من يقف في طابور الصباح، ونحن نتبعك حتى نتعلم النشاط، أحبك يا معلمتي وأحب كل يوم أستمع فيه إلى نصيحتك التي طالما أفادتني، أريد أن أخبرك أنكِ أفضل من يقرأ لنا القصص.

نحن نكون في غاية السرور عندما تُملي علينا قطع املاء للصف الاول الابتدائي، ونود لو أن تكوني معنا في كل عام.

5- الأسد الشجاع

زرنا حديقة الحيوان في ذات يوم، وحالفني الحظ ورأيت الأسد الذي طالما سمعت عن شجاعته وقوته، وجدته بالفعل أقوى إنسان في الحديقة، فهو يمتلك بيت واسع جدًا يمكنه التجول فيه بكامل حريته، وهو من أكثر البيوت النظيفة على عكس بيوت باقي الحيوانات.

علمتُ في ذلك اليوم أن بيت الأسد يُسمى “العرين” ويجب أم يكون ذلك العرين قوي جدًا ومصنوع من الحديد الصُلب حتى لا يتمكن الأسد فتحه نظرًا لأنه حيوان مفترس.

6- العطلة الصيفية

في الصيف الماضي ذهبت أنا وعائلتي إلى جدي المقيم في إحدى القرى الصغيرة حتى نتمكن من قضاء العطلة الصيفية معه، وبالرغم من أنني كنت خائفًا كثيرًا منم تلك الاجازة، إلا أنني وجدت الكثير من وسائل التسلية التي منحتني السرور والسعادة، وكانت إقامتي في هذه القرية بمثابة أفضل عطلة قضيتها.

كُنت أخرج يوميًا في وقت الأصيل حتى أتمشى في الطريق الزراعي، واستمتع بذلك بالمنظر الطبيعي الخلاب المليء بالحيوانات الأليفة والأشجار الجميلة، وكان الأمر بمثابة راحة نفسية لي، وأرجو أن أكرر تلك الزيارة في كل عُطلة صيفية.

اقرأ أيضًا: خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

7- الكتاب الجديد

أهدتني جدتي كتاب جديد عن قصص الأطفال، ولكني لم أهتم بقراءته، واكتفيت بوضعه في مكتبتي بجانب باقي الصور، ولكني تفاجأت بقدوم جدتي إلى المنزل ورؤيتها للكتاب، وسألتني لو قرأت القصص الموجودة في ذلك الكتاب، ولكني أخبرتها أنني لم أقوم بقراءته بعد، الأمر الذي أحزنها بشدة.

سرعان ما أخذت جدتي الكتاب وفتحته لي، لكي اتفاجأ بوجود الكثير من الصور الجميلة والرسومات ذات الألوان الرائعة، والقصص الشيقة، ومن بعدها حرصت على قراءة أي كتاب يقع في يدي، حتى أتمكن من الاستفادة منه والاستمتاع بما فيه من صور ورسومات وقصص شيقة.

8- منزلي الجديد

أشترى لنا أبي منزلًا جديدًا، في البداية كنت خائفًا في النوم في غرفتي الجديدة، ولكن ساعدتني أمي كثيرًا في ذلك الأمر، حيث إنها قامت بوضع بعض الملصقات التي أحبها على الحائط، كما أنها جعلتها بلوني المفضل وهو اللون الأزرق، ولم تكتفي بذلك فقط، بل قامت بمرافقتي في السرير طوال الأسبوع.

الأمر الذي جعلني اعتاد سريعًا على المنزل الجديد، بل وجعلني أحبه كثيرًا، وألعب في حديقته بعد أن أنهي واجباتي اليومية.

9- الدجاجة والثعلب

كان الثعلب يتجول في الغابة كل يوم كالمعتاد، ولكن سرعان ما شعر بالجوع الشديد، أخذ ينظر حوله وفي كل مكان باحثًا عن طعام، سرعان ما وجد دجاجة لونها أبيض تأكل من الحبوب المنثورة على الأرض، فكر في الكثير من الحيل حتى يتمكن من استدراجها إلى منزله ليأكلها.

كانت الدجاجة شديدة الذكاء، وتعلم بأن الثعلب من الحيوانات الماكرة جدًا، وفور اقترابه عليها لكي يعرض طلبه، فرت الدجاجة هاربة في الغابة ولم ينجح الثعلب في العثور عليها مرة أخرى.

10- يوم الربيع

في كل عام تحديدًا في فصل الربيع، أذهب أنا وعائلتي إلى نُزهة في إحدى الحدائق المجاورة لبيتي، وذلك حتى نتمكن من رؤية الزهور وهي تتفتح في ذلك الوقت، وفي يوم الربيع ذهبنا كالمعتاد إلى الحديقة، وشاهدت الطيور وهو تغرد على أنغام الصباح فوق غصون الأشجار.

مستقبلة بذلك فصل جميل يسبق فصل الصيف، وفي ذلك اليوم من كل عام تحرص أمي على إطعامنا الفاكهة الصيفية، حتى نتعرف عليها مثل المانجو، والبطيخ، والأناناس.

اقرأ أيضًا: أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال

شروط كتابة القطع الإملائية

بعد أن تمكنا من عرض مجموعة من قطع املاء للصف الاول الابتدائي، سوف نتطرق إلى ذكر أهم الشروط والتعليمات الواجب مراعاتها من قِبل المعلم حتى تكون القطعة سليمة ومناسبة، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يجب أن تحتوي القطعة الإملائية على كلمات الربط التي تساهم في إتمام معنى الجملة، كما أنه يجب مراعاة أن تكون تلك الكلمات سهلة ويمكن للأطفال فهم معناها بسهولة.
  • من الخطأ أن ينجرف المعلم وراء القطع الإملائية المُبهمة أو التي لا يكون لها هدف واضح، ولذا من الضروري عند اختيار القطعة الإملائية تكون تهدف إلى شيء معين، يمكن للأطفال الاستفادة منه.
  • من أهم القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار القطع الإملائية، أن تكون قصيرة، فليس من الطبيعي أن يجلس الطفل وهو يكتب القطعة ويشعر بالملل، حيث إن ذلك الأمر سوف يجعله يرتكب أخطاء كثيرة يمكن أن يتفادها في القطع الإملائية القصيرة.
  • الموضوع الواحد من الأشياء الهامة التي يجب أن تتوفر في القطعة الإملائية، وهذا ما يُسمى بالموضوعية، وهي التي من شأنها جعل تركيز الطفل كله منصبًا في شيء واحد.
  • مراعاة توافر الجملة الأسمية والفعلية في نفس القطعة الإملائية.
  • عند البحث عن قطع املاء للصف الاول الابتدائي يجب اختيار قطعة مناسبة للفئة العمرية لهؤلاء الأطفال، أي منه ليس من الضروري أن تحتوي القطعة على بيت شعر يحتوي على كلمات غليظة أو آيات قرآنية يصعب كتابتها.
  • من الخطأ أن يختار المعلم القطع الإملائية التي تميل إلى طائفة دينية معينة، أو ميول سياسية محددة، حيث إن كل هذا من شأنه الإضرار بمستقبل الأطفال، وجعلهم دائمين التفكير في أمور يصعب حلها.
  • استخدام أداة التعريف مثل الألف واللام من الأشياء التي من شأنها جعل القطعة الإملائية غنية، ولذلك يجب الالتزام بوجودها، وعدم التغافل عن إدراج بعض حروف الجر التي تساعد الأطفال في تعلم الجمل الإعرابية بشكل تلقائي.

نظرًا إلى ضرورة تعلُم قواعد الكتابة مُنذ الصغر، يبحث الكثير من المُعلمين عن قطع املاء للصف الاول الابتدائي مُميزة، حتى يتمكنوا من طرحها على الأطفال، وتعليمهم أشياء جديدة يمكنهم الاستفادة منها في سنوات التعليم القادمة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.