متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة

متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة؟ وفي أي أسبوع يظهر كيس الحمل؟ نظرًا إلى أن فترة الحمل من الفترات التي تمر بها المرأة بالكثير من المراحل، ويتطور الجنين يومًا بعد يوم، فسنهتم اليوم من خلال منصة وميض بعرض بعض من إجابات الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة والتي من أبرزها توقيت ظهور نبض الجنين.

متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة

يظهر نبض الجنين في الفترة ما بين نصف الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السادس من عمر الحمل، وهذا يكون بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي، ويتم ظهور نبض الجنين في الفترة ما بين نصف الأسبوع السادس إلى الأسبوع السابع من عمر الحمل، وهذا يتم باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية البطني.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تختلف الفترة التي يظهر فيها نبض الجنين من امرأة لأخرى، ففي بعض الحالات لا يتمكن الطبيب من التعرف على نبض الجنين سوى في الأسبوع الثامن أو العاشر من الحمل، ولذا يجب استشارة الطبيب بصفة مستمرة للاطمئنان على صحة الجنين وتجنب حدوث أي مشاكل صحية له أو للأم.

اقرأ أيضًا: نبض الجنين وعلاقته بجنسه

متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل

ظهور كيس الحمل في حد ذاته هو واحد من أبرز العلامات الأولية التي تشير إلى حدوث الحمل، ويتم رؤية هذا الكيس من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، وبكل سهولة يتم التعرف إلى هذا الكيس منذ اليوم الأول من الحمل، ولكن في بعض الأحيان يكون كيس الحمل فارغ بما يعرف بالحمل الكاذب.

قطر الكيس يبلغ حوالي 2 ملم ويكون في زيادة بصورة يومية بمعدل 1 ملم، وهذا طوال الثلث الأول من الحمل، فيصل قطره إلى 5 ملم في الأسبوع العاشر من الحمل، وبكل وضوح يتم رؤية هذا الكيس خلال الأسبوع الخامس بواسطة جهاز السونار.

أما بخصوص إجابة سؤال متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل فهي نفس إجابة سؤال متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة، فنبض الجنين عامةً هو نفس شيء سواء تم مقارنته بالدورة أو بكيس الحمل، ولكن في بعض الأوقات يمنع شكل الرحم المائل للخلف من سماع النبض، كما يتسبب في ذلك السمنة المفرطة والحمل خارج الرحم أيضًا.

اقرأ أيضًا: توقف نبض الجنين ومانزل دم

هل يتأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر

في سياق الإجابة عن سؤال متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة، سنتعرف في النقاط التالية على إجابة سؤال هل يتأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر، وهل يكون هذا خطر أم لا:

  • يظهر نبض الجنين في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل وفي بعض الأوقات يمكن أن يظهر في الأسبوع السابع.
  • في حالة تأخر سماع النبض إلى الأسبوع العاشر يكون هناك احتمالية للإجهاض بنسبة كبيرة.
  • في تلك الحالة من الأفضل أن يتم الذهاب للطبيب في أسرع وقت وذلك للتحقق من حدوث إجهاض أم لا، وهذا يتم بأكثر من طريقة من ضمنها معرفة مستويات هرمون الحمل والاستعانة بجهاز صدى القلب للجنين.

طرق سماع نبض الجنين

هناك بعض الطرق التي يتم من خلالها سماع صوت نبض الجنين، وهذه الطرق تكون من خلال استخدام بعض الأجهزة الدقيقة والمتمثلة في الآتي:

  • جهاز مخطط صدى القلب: هذا الجهاز يتم اللجوء له في حالة أن يتأخر ظهور نبض الجنين، وفي هذه الحالة يكون الطبيب لديه شكوك حول إصابة الجنين بمشاكل في القلب.
  • جهاز السونار: في الفترة بين الأسبوع الخامس والسادس تكون الأم متلهفة لسماع صوت نبض الجنين، وهذا يتم للمرة الأولى من خلال جهاز السونار وهي الطريقة المعتادة التي يستخدمها الأطباء.
  • جهاز الدوبلر: لو لم يظهر صوت نبض الجنين حتى الشهر الثالث يتم اللجوء إلى استخدام جهاز الدوبلر وتحديدًا في الأسبوع الثاني عشر.
  • سماعة الطبيب: خلال الأسبوع الخامس من الحمل يكون من السهل سماع نبض الجنين من خلال استخدام سماعة الطبيب، وهذا يكون تحديدًا في الأسبوع العشرين من الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني

كيفية سماع نبض الجنين في المنزل

هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها جيدًا بشأن سماع صوت نبض الجنين في المنزل، وهذه المعلومات تتمثل في النقاط التالية:

  • من الصعب أن يتم سماع صوت الجنين في المنزل خلال الأشهر الأولى من الحمل، والسبب وراء ذلك أن القلب يكون غير مكتمل فيكون في بداية نموه وبالتالي يكون النبض ضعيف للغاية.
  • بعد مرور بعض الوقت وتقدم الحمل والتطورات التي تطرأ على أعضاء الجنين يكون من السهل وقتها على الأم سماع نبض الجنين، والاطمئنان عليه من حركاته المستمرة وركلاته، حيث إن كل هذه العوامل تشير إلى النمو الصحي، وصحة الجنين الجيدة.
  • يمكن للزوج أن يسمع صوت الجنين خلال الشهر السادس والسابع من الحمل، وهذا يكون من خلال اقتراب الأذن من بطن الأم.
  • يتم سماع نبض الجنين بأكثر من طريقة كما أشرنا في السابق، ولكن من ضمن الطرق التي يتم استخدامها بسهولة في المنزل هي شراء سماعة طبيب وسماع بها صوت الجنين.
  • التكنولوجيا أتاحت الكثير من الطرق الحديثة التي يمكن من خلالها سماع صوت الجنين بواسطة جهاز اللاب توب أو الهاتف الذكي، حيث يتم تسجيل نبضات الجنين على هذه الأجهزة وبالتالي يتم سماعها في أي وقت وأي مكان، ولكن وجب التنويه إلى أن الأطباء حذرت من استخدام هذه التطبيقات لما تشكله من خطر على صحة الجنين.

سماع صوت الجنين من الأمور الهامة التي تنتظرها الأم منذ علمها بأنها حامل، حيث إنه شعور غاية في اللطف، فهناك قطعة من روحها تتحرك بداخلها وتسمع نبضات قلبها وتشعر بحركاتها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.