هل يجوز قص الأظافر في الليل

هل يجوز قص الأظافر في الليل؟ وما آداب قص الأظافر؟ فديننا الإسلامي وضع تشريعات للكثير من المهام اليومية التي نفعلها دون الإدراك بأن لها طريقة شرعية ابتغاءً لمرضاة الله، فكثيرًا ما يظن المسلمون أن طاعة الله تقتصر على الصلاة والصوم والدعاء، لذا نجيب لكم عبر منصة وميض عن تساؤل جواز قص الأظافر ليلًا.

هل يجوز قص الأظافر في الليل

قص الأظافر يعد من النظافة بالإسلام، فمنها يتم التخلص من القاذورات والجراثيم والبكتيريا التي تتراكم بها، وقد تنقل العدوى والمرض للإنسان، كما يعد قص الأظافر من خطوات التطيب والتطهر لصلاتي الجمعة والعيد، ودليلًا على التحلل من العمرة أو الحج.

أما عن إجابة سؤال هل يجوز قص الأظافر في الليل؟ نعم، ولا مانع شرعي في ذلك، فيجوز قصها ليلًا أو نهارًا وفي أي وقت محبب للمسلم، فيتم ذلك عبر التخلص من الزائد عنها من اللحم عبر سكين أو مقص أو غيرها من الأدوات المخصصة لذلك، حيث إنه يكره أن تقلم بالأسنان؛ بسبب الأوساخ المتراكمة بها التي تنتقل إلى الفم.

الأمر الوحيد الذي ورد بالإسلام عن توقيت قص الأظافر هو أن تقص كل أربعين يومًا على الأكثر، وجاء ذلك في رواية بن عباس عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-:
عنِ ابنِ عبَّاسٍ في قولِهِ تعالى وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ فابتلاهُ اللَّهُ بالطَّهارةِ خمسٌ في الرأسِ، وخمسٌ في الجسَدِ، في الرأسِ: قصُّ الشاربِ، والمضمضةُ، والاستنشاقُ، والسواكُ، وفَرقُ الرأسِ، وفي الجسدِ تقليمُ الأظافرِ، وحَلقُ العانةِ، والختانُ، ونتفُ الإبِطِ، وغسلُ أثرِ الغائطِ والبولِ بالماءِ“.
كذلك يكون مسن على المضحي بعيد الأضحى المبارك ألا يقلم أظافره ولا يقص شعره أو يزيل شعر أي منطقة بالجسم؛ للحصول على الثواب، ولكن يجب الانتباه أن ذلك الأمر يقتصر على المضحي لا كامل أفراد عائلته، وانه فقط سنة ليس واجب عليه، أي أن عدم القيام به لن يذنبه، وتكون أضحيته صحيحة وتقبل من الله تعالى بإذنه.

اقرأ أيضًا: صحة حديث قص الأظافر والشعر لمن أراد أن يضحي

قص الأظافر في الإسلام

من خلال تناولنا هل يجوز قص الأظافر في الليل، فإنه من المستحب تقليم الاظافر بداية من اليد اليمنى وتليها اليسرى، ويظهر ذلك في رواية السيدة عائشة أم المؤمنين –رضي الله عنها- عن حب النبي الكريم ببداية كل أمر باليمين:
أنَّهُ كانَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ ما اسْتَطَاعَ، في تَرَجُّلِهِ ووُضُوئِهِ“.
أما عن ترتيب تقليم الأظافر فلم يتواجد دليل شرعي على ذلك، حيث قال الحافظ ابن الحجر بالفتح أنه لا يوجد أي إثبات بترتيب الأظافر خلال القص في الأحاديث، ولكن الإمام النووي ذكر في شرح مسلم، بأنه من المستحب البدء بالمسبحة في اليد اليمنى، ثم الوسطى، يليه البنصر والخنصر والإبهام.

لكن في اليد اليسرى فيكون من الأفضل البدء بالخنصر ثم البنصر وصولًا إلى الإبهام، وحال قص أظافر القدمين يتم البدء بالقدم اليمنى في الخنصر ثم الإبهام، وبالقدم اليسرى الإبهام ومنها للخنصر، ولكن لم يذكر أي مستند للاستحباب.

ذكر شمس الدين بن محمد بن مفلح بالآداب الشرعية طريقة أخرى بترتيب تقليم الأظافر، فقد قال إنه من السنة التقليم المخالف، ووصفه على حسب ابن بطة العكبري كبير علماء الحنابلة بالبداية من الأصبع الصغير لليد اليمنى ويليه الأوسط، ثم البنصر إلى السبابة.

في اليد اليسرى تتم البداية بالإبهام ثم الأوسط ويليه الخنصر إلى البنصر، وقد قال سيف الدين الآمدي أن بداية التقليم بإبهام اليمنى ثم الأوسط ويليه الخنصر ثم السبابة والبنصر، واليد اليسرى كذلك.

هل يفضل قص الأظافر بيوم معين بالأسبوع

في صدد تناولنا هل يجوز قص الأظافر في الليل، فالمفروض في ذلك الأمر هو ألا تتجاوز فترة القص أربعين يومًا، ولكن الكثير من العلماء استحبوا ربط تلك الخصال بيوم الجمعة بسبب تجمع الناس به بالصلاة، إلى جانب التجمل والتنظف، وذلك ما أقرت السنة النبوية على مشروعيته، والبعض الآخر من العلماء يستحب يوم الخميس.

فقد قال الإمام النووي رحمة الله عليه بأنه قد تم النص من الشافعي والأصحاب رحمة الله عليهم باستحباب تقليم الأظافر يوم الجمعة، ولكن الحافظ ابن الحجر رحمة الله عليه لم يثبت أي حديث شريف يثبت أن تقليم الأظافر يوم الخميس مستحبًا.

قال الإمام القرطبي مستندًا إلى الحديث الشريف أن التقليم لا يزيد عن أربعين يومًا، أن التحديد جاء كي لا يكثر الناس المدة، ولكن لا يمنع القيام بذلك من الجمعة للجمعة، ويتم ذلك اعتمادًا على الحاجة، أما كتاب المهذب الخاص لأبو إسحاق الشيرازي قال في شرحه أن ذلك يجب أن يختلف على أساس الناس وأحوالهم، ولكن ابن الحجر العسقلاني قال إنه لا يمنع من التقليم يوم الجمعة، كما أن المبالغة بالنظافة مشروعة.

الواجب معرفته أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- لم يصح عنه تحديد أي يوم لتقليم الاظافر، وأن من لن يقوم بذلك سيتعرض لحادث، فذلك الأمر باطلًا ولا يجوز أن ينسب للشريعة.

اقرأ أيضًا: حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

هل قص الأظافر يبطل الوضوء

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل يجوز قص الأظافر في الليل، فقص الأظافر لا يبطل الوضوء، فهو يأخذ حكم حلق الشعر الذي يبطل الوضوء، ولكن الرغبة بغسل اليد تعتبر أمرًا آخر، لكن بعض فقهاء الشافعية ذكروا أن الرجل إن كان على جنابة والمرأة نفساء أو حائضة فيمن الأفضل أولًا أن تقلم أظافرها أو تقص شعرها ثم تغتسل.

الشيء الوحيد ذو الصلة بالأظافر ويبطل الوضوء هو طلاء الأظافر الخاص بالسيدات، فهو ينقض صحة الوضوء حال التوضؤ عليه، ولكن إن توضأت السيدة ثم وضعته وهي متوضئة فصلاتها صحيحة بسبب تخلخل المياه أظافرها قبله، وشرط الوضوء وصول المياه لكافة المناطق المنوط بها.

 كيف يتم رمي الأظافر بعد تقليمها

في إطار تناولنا هل يجوز قص الأظافر في الليل، فإن التخلص من الأظافر التي تم تقليمها يتم بأي طريقة، سواء عبر رميها بسلة المهملات أو دورة المياه، ولكن بعض الفقهاء يستحبون دفنها هي والشعر خشية من التلاعب بهما بالسحر.

كما يوجد قول بأنه ينبغي التسمية ثلاث مرات على الأظافر قبل رميها كي لا يستخدمها الشيطان، ولكن ذلك القول لا صحة له، كما أن وجوب الدفن لا أصل له، وما ورد عنه من أحاديث شريفة فهو ضعيف.

اقرأ أيضًا: هل قص الأظافر يبطل الوضوء

الفائدة الصحية من تقليم الأظافر

بعد معرفة هل يجوز قص الأظافر في الليل، نتطرق إلى الفائدة الصحية التي تعود من ذلك الأمر سواء بالليل أو بالنهار، وذلك في النقاط الآتية:

  • التسهيل من عملية التقاط الأشياء.
  • حماية الجسم من الإصابة بعدد من الأمراض، لما في ذلك للحد من تراكم الأوساخ تحتها، وبالتالي الحماية من الإصابة بالتسمم أو أنواع أخرى للعدوى.
  • التسهيل من حركة الأصابع والمحافظة على مرونتها بالعمل اليومي بمختلف الأنشطة.
  • تقوية الأظافر والمحافظة على قوتها وصلابتها.
  • منع الإصابة بالأم بسبب تعلق الأظافر الطويلة بالأشياء.

إن قص الأظافر يجوز في الليل ولا مانع شرعي في ذلك، فلم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يدل على ذلك، لكن يجب ألا تزيد فترة الامتناع عن التقليم عن أربعين يومًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.