هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل

هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل؟ ومتى يحدث الحمل بعد الانتهاء من علاج ارتفاع هرمون الحليب؟ من المشكلات التي أصبحت السيدات تعاني منها بشكل متكرر هي التي تتعلق بالحمل والإنجاب، وهذا بسبب الاعتقاد بأن مستوى هرمون البرولاكتين يلعب دورًا كبيرًا في حدوث الحمل ولكن هل هذا الأمر صحيح، وهذا ما سنعرضه من خلال منصة وميض.

هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل

هرمون الحليب هو عبارة عن هرمون ينتج عن الغدة النخامية التي توجد أسفل الدماغ، وهو هرمون ينتج لدى الرجال والسيدات، كما أن هذا الهرمون يعمل على توسيع الغدد التي توجد في الثديين حتى يهيئهم لحدوث عملية الرضاعة الطبيعية طوال فترة الحمل، هذا بجانب أنه يعزز من إنتاج الحليب في هذه الفترة.

أما عن سؤال هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل فهي نعم، وهذا لأن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى العلاج حتى يعود مستوى هرمون الحليب إلى طبيعته مرة أخرى، وعندما يعود تعود معه عملية التبويض الطبيعية وبالتالي حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: مين حملت وهي تستخدم حبوب هرمون الحليب

حبوب هرمون الحليب

هذه الحبوب هي عبارة عن أدوية تثبط إفراز البرولاكتين والذي يؤثر على الدماغ بصورة كبيرة ويؤدي إلى زيادة إفراز الدوبامين، وتستخدم هذه الحبوب لمعالجة فرط هذا النوع من الهرمونات، بالإضافة إلى أنها تزيد من فرط إنتاج الحليب بصورة غير طبيعية، كما توجد العديد من الأشكال لهذا النوع من الحبوب، ويمكن أن نتطرق إلى معرفتها في الآتي:

1- كابيرجولين

هو أحد الأشكال المستخدمة في التخلص من ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين عن الطبيعي، وهذا من خلال منع الأوامر المصدرة من الغدة النخامية حتى يفرز هذا الهرمون، وهذا بسبب الأعراض المزعجة التي يمكن أن يتسبب بها ارتفاع هرمون الحليب، فيتسبب في خلل في انتظام الدورة الشهرية، بجانب إنتاج حليب غير مرغوب به في الثدي.

كما يجب التنويه أن هذا الدواء يستخدم تحت إشراف الطبيب فقط لأنه الوحيد المسؤول عن الجرعة التي تناسب المريض، حيث يتم البدء بجرعة قليلة ثم تزداد بالتدريج للتقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن الدواء، كما يمكن تناولها من خلال الفم على معدة فارغة أو ممتلئة.

ويمكن أن يصفها الطبيب مرتين أسبوعيًا وفقًا لحالة المريض، وفي حالة التغافل عن تناول الجرعة يمكن تخطيها وتناول الجرعة التالية في وقتها المحدد والبعد عن تناول الجرعة المضاعفة عن طريق تناول حبتان لتعويض الجرعة الفائتة.

2- بروموكريبتين

تستخدم هذه الحبوب لحل مشكلة زيادة مستوى هرمون الحليب بسبب المعاناة من أحد الأورام، فهي تعمل على التقليل من حجم الورم، كما يجب التحذير أن هذا الدواء لا يمكن استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب ويجب استشارة في حالات الرغبة في منع إفراز حليب الثدي الغير مرغوب به بعد الحمل أو التعرض للإجهاض.

فمن الممكن أن يتسبب في زيادة حالة المريض سوءًا في حالة التوقف عن تناولها بصورة مفاجئة، هذا بجانب أنه يمكن أن ينتج عنه ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل ارتفاع مستوى ضغط الدم والتعرض للسكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

كما ينصح الأطباء بضرورة تناولها فمويًا بعد أو قبل تناول الطعام بمقدار جرعتين في الأسبوع مع الحرص على تقليل الجرعة بالتدريج لمنع ظهور أي أعراض مزعجة.

3- دوستينكس

تعتبر هذه الأدوية مصنعة للحد من مستويات هرمون الحليب، وهذا حتى يمكنكِ من تجنب خطر التعرض لتأخر حدوث الحمل، ولكن ينصح بعدم استخدام هذا النوع من الحبوب أثناء الحمل أو الرضاعة وهذا بسبب أنه أثبت أنه ليس آمنًا على الجنين أو الرضيع.

كما تظهر عنه بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالصداع واضطرابات المعدة والغثيان والإمساك، كما تستخدم هذه الأقراص في بعض الأحيان لتنظيم الدورة الشهرية للسيدات الناتج اضطرابها عن ارتفاع مستوى هرمون الحليب، بالإضافة إلى تقليل حجم الأورام المصابة بها الغدة النخامية.

كما يجب التنويه أن هناك بعض الحالات التي يمنع بها استخدام هذا العقار مثل المعاناة من الحساسية من أي مكون أو وجود بعض المشكلات الأخرى التي يمكن أن يؤثر تناوله عليها، وفي حالة وجود تاريخ مع مشكلات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الرئة.

فوائد حبوب هرمون الحليب

من خلال التعرف إلى إجابة سؤال هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل يجدر بنا أن نتعرف إلى فوائد حبوب هرمون الحليب، حيث أثبتت الدراسات أن هناك عدة فوائد يمكن الحصول عليها من هذه الحبوب، ومن أهم فوائدها الآتي:

  • تساعد في التخلص من الخلل الموجود بالغدة النخامية.
  • يمكن أن يصفها الطبيب في حالة الرغبة في زيادة فرص حدوث الحمل.
  • تعالج الاضطرابات المرافقة للدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل حبوب هرمون الحليب تنشط المبايض

الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول حبوب هرمون الحليب

في سياق الإجابة عن سؤال هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل يجدر بنا أن نطلعكِ أن تناول مثل هذه الحبوب ينتج عنه ظهور الأعراض المختلفة والتي تختلف ما بين الشائعة والنادر حدوثها، ويمكن أن نعرض هذه الأعرض في النقاط التالية:

1- الأعراض الشائعة

هي مجموعة من العلامات التي لا يعتبر ظهورها خطرًا فهي تكون نتيجة تناول الدواء ليس إلا، وتتمثل في الآتي:

  • التقيؤ.
  • وجود آلام في المعدة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالإمساك.
  • التعب العام بالجسم.
  • الرغبة في النوم.

2- الأعراض نادرة الحدوث

عند ظهور أي من هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور لتجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث، وتتلخص هذه الأعراض في الآتي:

  • التقلبات المزاجية مثل العصبية الشديدة.
  • السعال المستمر.
  • حدوث خلل في الرؤية.
  • الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • تغيرات في مستوى ضغط الدم.
  • سيلان الأنف.
  • ألم في الثدي.
  • الشعور بوخز في القدمين واليدين.
  • التعرض لعلامات قصور في القلب مثل ضيق التنفس وتورم القدمين.
  • تغير كمية البول.
  • الشعور بألم أسفل الظهر.

المستوى الطبيعي لهرمون الحليب في الجسم

بعد أن أجبنا عن سؤال هل حبوب هرمون الحليب تساعد على الحمل يجب أن نتعرف إلى مستوى الطبيعي حيث تختلف نسبته من جسم لآخر، ومن المتعارف عليه أن نسبة هذا الهرمون تنقسم إلى الآتي:

  • السيدة الحامل تصل نسبة هرمون الحليب لديها من 34: 386 نانوجرام لكل ملليلتر.
  • السيدات الغير حوامل 25 نانوجرام لكل ملليلتر.
  • الذكور 15 نانوجرام لكل ملليلتر.

ويمكن أن يعمل الطبيب على تقييم نتائج مستوى هرمون الحليب من خلال إجراء فحوصات الدم، وعندما تكون المستويات طبيعية لن يكون هناك حاجة إلى تناول حبوب هرمون الحليب.

اقرأ أيضًا: متى حملتي بعد علاج هرمون الحليب

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

بعد استخدام الأدوية التي تساهم في تحفيز استقبال الدوبامين تعمل على انخفاض مستوى الهرمون وتقلل من حجم الأورام وبنسبة 90% يمكن أن يحدث الحمل بعد مرور ما يُقارب 3 أسابيع بعد استخدام الدواء، وهذا بسبب عودة عمل المبايض إلى صورته الطبيعية وانتظام الدورة الشهرية.

ارتفاع مستوى هرمون الحليب هي من المشكلات التي تواجه عدد كبير من السيدات والتي تسبب لها الشعور بالقلق حول عملية الحمل، ويمكن حل هذه المشكلة باستخدام بعض الحبوب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.