هل القرفة مضرة للحامل*

هل القرفة مضرة للحامل؟ وما هي الفوائد العامة للقرفة؟ حينما تدخل المرأة في أهم مرحلة بحياتها ألا وهي مرحلة الحمل، تصبح أكثر حرصًا وحذرًا وحيطة تجاه كل شيء تقوم به خوفًا على الحمل وحفاظًا عليه، ومن الأشياء التي تثار حولها العديد من التساؤلات هي القرفة ودرجة أمانها على الحامل، وسوف نتعرف إلى كل ما يخص هذا الأمر بدقة وتفصيل عبر منصة وميض.

هل القرفة مضرة للحامل

الإجابة عن سؤال هل القرفة مضرة للحامل؟ هي نعم بالفعل القرفة قد تلحق بضع الضرر بصحة الحامل، حيث إن المعدل المسموح به من القرفة في اليوم الواحد للأشخاص البالغين هو من واحد إلى ستة جرامات يوميًا، إلا أن هذا الكم غير مستحب بالمرة بالنسبة إلى المرأة الحامل.

قد تتعجب بعض النساء من هذا ولكن فوائد القرفة العامة التي يحصل عليها الجسم في أي وقت عند استخدامها، هي نفسها التي تتحول إلى أضرار قد تلحق بالحامل إذا ما أفرطت في تناولها خلال أشهر الحمل، ومن بين هذه الفوائد التي تتحول إلى أضرار مع الحامل ما يلي:

1- تسببها في حساسية الحامل

حينما تدخل المرأة في فترة الحمل من المعروف أنها تصبح أكثر حساسية تجاه كل شيء تقريبًا، وبما أن القرف تعد إحدى أنواع التوابل المستخدمة في الطعام، فإنها من الممكن أن تتسبب في إصابة الحامل بالحساسية، كَأن تشعر بحرقة في الفم أو حدوث التهاب ما في اللسان أو الحلق أو الخد.

اقرأ أيضًا: مشروبات تضر الحامل بالاشهر الأولى

2- التفاعل مع بعض الأدوية

من الممكن أن تتداخل القرفة وتتفاعل مع بعض أنواع الأدوية، مما يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات، فلقد رصدت مجموعة من الدراسات الطبية أن بعض النساء اللاتي يعانين من سكر الحمل ويستخدمن أدوية لتنظيم مستوى السكر في الدم، قد تفاعلت القرفة مع المواد الفعالة لهذه الأدوية.

يمكن أيضًا للحامل أن تكتفي بتناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة كل يوم وهذا لن يلحق بها أو بجنينها أي خطر، كما يمكن إضافتها بمقدار مناسب إلى أصناف كثيرة من الطعام كالمعجنات والفطائر دون إفراط، لا مانع كذلك في تناول الحامل لمشروب القرفة ما دام خفيف التركيز ولكن لا ينصح به خلال الشهور الأولى من الحمل تفاديًا للإجهاض.

3- زيادة خطر النزيف

في حال كانت المرأة الحامل تستخدم أحد أنواع الأدوية المميعة للدم، فإن القرفة قد تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالنزيف لدى المرأة وخاصًة خلال الثلث الأول من الحمل أو ربما عقب الولادة القيصرية.

4- حرق الدهون الزائدة

في المعتاد تستخدم القرفة كحل طبيعي لمشكلة زيادة الوزن من خلال علمها على حرق الدهون الزائدة بالجسم وحرق السعرات الحرارية، وإذا قامت الحامل بتناولها بكمية كبيرة خلال فترة الحمل سوف يترتب على ذلك إصابتها بحالة من الهبوط لأنها سوف تخفض نسبة الجلوكوز في الدم.

الاستخدام الآمن للقرفة مع الحمل

في ظل الإجابة عن سؤال هل القرفة مضرة للحامل أم لا، يجدر بنا الإشارة إلى أن تناول الحامل للقرفة بإفراط هو ما يؤدي بالفعل إلى حدوث بعض المضاعفات، ولكن الاستخدام المعتدل لها هو ما يجعلها آمنة عليها تمامًا، فيمكنها مثلًا أن تضيفها إلى بعض أصناف الحلويات لإضافة نكهة لها، كما أنها تعمل هنا كمضاد للأكسدة وتقاوم الالتهابات.

فوائد القرفة للحامل

لقد أشارت مجموعة من الدراسات الطبية المتخصصة في علم الطب البديل والعلاج بالأعشاب إلى أن استخدام المرأة للقرفة بشكل معتدل خلال فترة الحمل يعود عليها ببعض الفوائد مثل:

  • الحد من آلام العظام والمفاصل والظهر التي تشعر بها المرأة خلال الحمل بسبب الضغط.
  • وقاية السيدة الحامل من الإصابة ببعض الأمراض لكونها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • غنية ببعض العناصر المهمة التي يحتاج إليها جسم الحامل مثل المعادن والفيتامينات.
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

الفوائد العامة للقرفة

بعيدًا عن فوائد أو أضرار القرفة بالنسبة إلى المرأة الحامل، يجب أن نتطرق إلى الحديث عن فوائد القرفة بوجه عام، حيث تعد القرفة من المصادر الغذائية بالغة الأهمية والتي تعمل على:

1- مقاومة الالتهابات

تعمل القرفة على تثبيط إنتاج الجسم للحمض المثير للالتهابات فيه من قبل غشاء الخلية، مما يجعلها مضادًا جيدًا للالتهابات والجراثيم.

2- منع تخثر الدم

حينما تصاب كرات الدم الحمراء بالتكتل أكثر من اللازم في الأوعية الدموية بجسم الإنسان، يصبح الدم أكثر لزوجة إلا أن الزيوت التي تحتوي عليها القرفة تحول دون حدوث هذا التكتل الدموي الذي قد يتطور بسرعة بالغة حتى يصبح جلطة.

3- تعزيز صحة الدماغ

تناول القرفة أو مضغ علكة القرفة من شأنه أن يعزز من صحة الدماغ، حيث إن القرفة تعمل على زيادة القدرة على التركيز والانتباه وتحفيز الاستجابة إلى القدرات الحركية والبصرية.

4- مد الجسم بعناصر غذائية

القرفة غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية والحديد والكالسيوم والمنجنيز، هذا إلى جانب أن غناها بالألياف وعنصر الكالسيوم يعمل على ربط الأملاح وتسهيل إخراجها من الجسم بطريقة فعالة.

5- خسارة الوزن الزائد

تساعد القرفة على خسارة الوزن الزائد الذي اكتسبه الجسم نتيجة اتباع حمية غذائية غير سليمة، فتساعد القرفة على حرق الدهون الزائدة وبالتحديد تلك الدهون التي تتراكم في منطقة البطن.

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن القرفة تعمل على إبطاء عملية تخزين الدهون وتراكمها في الجسم لكونها تحتوي على مركبات يطلق عليها اسم مركبات السينامالديهيد، والتي تعمل على زيادة درجة الحرارة خلال عملية التوليد الحراري، فينتج عن ذلك حرق السعرات الحرارية بسرعة وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

6- تعزيز المناعة

القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية وتعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وبالتالي وقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض.

7- تسكين آلام الدورة الشهرية

تعرف كل سيدة وكل فتاة تقريبًا بأن القرفة تعمل على تسكين الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وذلك لكونها تعمل على التقليل من تقلصات الرحم وتخفيفها وبالتالي تهدئة ألم الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة تدفق الدم مما يقلل من عدد الأيام التي تستغرقها الدورة الشهرية وهذا في حال تناولها بمعدل منتظم.

8- ضبط مستوى السكر في الدم

تعمل القرفة على إبطاء عملية هضم الطعام مما ينتج عنه الحد من ارتفاع معدل السكر في الدم، مما يترك أثرًا إيجابيًا فيما يخص المضاعفات الخاصة بمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرفة للحمل

نصائح للحامل قبل استخدام القرفة

قبل أن تبدأ المرأة الحامل في استخدام القرفة يجب أن تكون على علم بالطريقة الصحيحة التي تستخدمها بها لتفادي أي خطر محتمل، وهذا يتضح أكثر من النصائح التالية:

  • تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على القرفة ويفضل استخدام القرفة الطبيعية في شكلها المتعارف عليه.
  • تجنب تناول القرفة بشكل نهائي في فترة ما قبل وبعد العملية الجراحية، وذلك لأنها تعوق عملية تخثر الدم مما يسبب النزيف.
  • التوقف عن تناول القرفة بشكل نهائي في حالة المرور بوضع حرج خلال فترة الحمل الحالية أو خلال الحمل السابق.
  • تجنب استخدام الأنواع الرديئة أو ذات الجودة المنخفضة من القرفة والتأكد من سلامة مصدرها.
  • تجنب استخدام الوصفات التجميلية التي تحتوي على القرفة خلال فترة الحمل حتى وإن كانت ذات استعمال خارجي فقط.
  • تجنب استنشاق زيت القرفة لأنه قد يؤدي إلى مشاكل صحية.
  • عدم شرب مغلي أو منقوع القرفة المركز خلال فترة الحمل والاكتفاء برشف بسيطة على الطعام أو المشروبات.
  • يفضل للمرأة أن تحلي مشروب القرفة خفيف التركيز بالعسل الأبيض.
  • إضافة لبن الصويا إلى القرفة للحصول على أقصى استفادة منها.
  • إضافة القرفة إلى اللحم المشوي.

غالبًا ما لا تحمل الإجابة عن سؤال هل القرفة مضرة للحامل خطورة بالغة، ولكن كل ما في الأمر أنه يستحسن عدم تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تجنبًا لأي أثر سلبي قد يحدث فجأة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.