أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة تبدأ في الوضوح للمرأة، مُعلنةً لها عن نجاح تلك العملية، وهي ما يمكن ظهور أغلبها أو البعض منها، وفيما يلي نتناولها عبر منصة وميض للتمكن من معرفة إن كان حدث حمل أم لا.

أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

إن الإنجاب من أحلام كل من الرجال والنساء في بداية الزواج، وفي حالة تأخر حدوثه فإنهم يلجأون إلى الطرق والوسائل الطبية الحديثة التي تساعد في أن يتم الحمل ومن ضمن تلك العمليات الشهيرة هي التلقيح الصناعي “ترجيع الأجنة”.

تلك العملية نسبة نجاحها مرتفعة حيث إنها تبلغ 90% نتيجة اعتمادها على الدمج ما بين البويضة والحيوانات المنوية يدويًا، ومن ثم إعادة غرسها في رحم الزوجة، وينصح الطبيب بعد إجرائها بالانتظار لمدة 14 يوم كي يتم إجراء فحص الحمل.

تلك المدة ما تكون مؤرقة لكل من الزوجين، وخاصةً الزوجة فهي تكون في حاجة إلى أن تعلم نجاح العملية وأن تبدأ العد التنازلي لرؤية وعناق طفلها، لذا إليك فيما يلي أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة المُحتملة:

1- رؤية نزيف خفيف

أقوى علامات حدوث الحمل بعد ترجيع الأجنة هي أن ترى الزوجة نزيف مهبلي خفيف أو لونه وردي، وهو ما يكون إشارة إلى الانغراس للبويضة في رحم الأم ودليل قاطع على نجاح عملية الترجيع، وهو ما لا يظهر سوى بمرور أسبوعين من فترة الترجيع.

كذلك من الهام التنويه أنه من الممكن لمكملات البروجيسترون أن تتسبب في تحسس عنق الرحم وهو ما يكون عامل لظهور نزيف، ولكن في حالة كان النزيف الحادث غير عادي أو مُريب ينصح باستشارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من الترجيع

2- الشعور بالتقلصات الرحمية

من ضمن العلامات التي توضح أن الحمل قد تم بعد عملية ترجيع الأجنة هو الشعور بالتقلصات البسيطة في أسفل البطن ومنطقة الحوض وهي ما تكون شبيهة إلى حد ما بتقلصات الدورة الشهرية، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بالشكل الكلي في معرفة نسبة نجاح العملية.

حيث إن العملية الجراحية والأدوات أو العقاقير الطبية التي قد تم استخدامها لأجل إجرائها لها العديد من الآثار الجانبية، ومن ضمنها أن تتسبب في تراكم سوائل حول المبيضين وبالتالي الشعور بالألم الخفيف الذي يدون لبضعة أسابيع، ويمكن تخفيفه ببعض المسكنات.

3- الشعور بالغثيان

من أشهر أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة هو الشعور بالغثيان، وهو ما يظهر بالأخص في الأسبوع الثاني من وقت الترجيع، ويكون شديد لدى بعض من النساء وخفيفة لدى الأخريات وهو ما يشير ظهوره إلى النجاح للعملية وإتمام الحمل.

4- الألم في الثديين

واحدة من أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة أن تشعر المرأة بالتغير في الثديين، فتلاحظ أن حجمهما أكبر أو أن لمسهما يتسبب في الألم، وذلك ما يكون دليل على حدوث الحمل، ويكون ناتج عن الزيادة في نسبة هرمون الاستروجين في الجسم.

5- الإفرازات المهبلية الغزيرة

يعد نزول الإفرازات المهبلية واحدة من علامات النجاح لعملية الترجيع، فبعد مرور 14 يوم يكون هناك زيادة في إفرازات المهبل إثر الزيادة في مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وهي ما تمتاز ببعض الصفات التالية:

  • تكون رقيقة ولونها أبيض.
  • رائحتها خفيفة بالأسابيع الأولى.
  • النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري

6- انتفاخ البطن

من عوامل نجاح عملية ترجيع الأجنة أن يكون هناك انتفاخ في البطن أو الشعور بالثقل، حيث إنه يزداد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالأخص، حيث إن الجنين يكون قد بدأ في الضغط على الأعصاب المحيطة.

لكن من الجدير بالذكر أن تلك المشكلة قد تكون ناتجة عن وجود التهاب في القولون العصبي، وهو ما يتسبب في التهيج والزيادة في الألم أو الانتفاخ، لذا لا يجب الاعتماد عليها سوى في حالة ظهور إحدى العلامات السالفة الذكر معها.

7- زيادة عدد مرات التبول

من أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من عملية ترجيع الأجنة الشائعة هي الزيادة في عدد مرات تبول المرأة في اليوم، حيث إنه ينتج عن الضغط للجنين على المثانة، بالإضافة إلى الزيادة في هرمونات الحمل والبروجسترون.

8- الإرهاق والتعب

شعور المرأة بالإرهاق والتعب من أقل المجهود المبذول من ضمن علامات الحمل بعد الترجيع، حيث إن التغيرات في الهرمونات بالجسم والبدء في استعداده لاستقبال الجنين من الأمور التي تسبب التعب والوهن خاصةً في بداية فترة الحمل.

9- انقطاع الدورة الشهرية

آخر وأقوى أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة هي الانقطاع للدورة الشهرية وألا تأتي في موعدها المعتاد، وهو ما يكون ظاهر بالأخص للنساء اللاتي تكون الدورة لديهنّ منتظمة في موعدها، ولكن قد يكون الأمر به شك في حالة المصابات باضطراب الدورة الشهرية.

اختبار الحمل بعد عملية الترجيع

من الهام إجراء اختبار الحمل بعد عملية الترجيع في موعده حتى لا تحصل المرأة على النتيجة الغير مُرضية أو الخاطئة، لذا ينصح الأطباء بإجراء الفحص لهرمون الحمل في الدم بعد مرور 10 أيام على الأقل من فترة الحمل والأفضل أن يكون بمرو 14 يوم.

ذلك ما يغنيك عن مراقبة أعراض الحمل في اليوم 13 من وقت الترجي حيث إن نتيجة التحليل تكون مؤكدة، وكذلك من الممكن إجراء اختبار الحمل المنزلي والكشف عن نسبة هرمون الحمل فيه بدايةً من مرور عشرة أيام من وقت إجراء ترجيع الأجنة.

اقرأ أيضًا: الأدوية المستخدمة بعد ترجيع الأجنة

 أسباب فشل ثبات الأجنة بعد الترجيع

إن الأجنة تثبت بعد عملية الترجيع في خلال خمسة أيام، فبعدها يحدث انغراس البويضة، ذلك بجانب تناول الأدوية والمثبتات الموصوفة، أما في حالة عدم ظهور أعراض للحمل بعد عملية الترجيع فهناك بعض العوامل التي قد تكون السبب في ذلك، ومن ضمنها ما يلي:

  • ضعف بطانة الرحم لدى المرأة مما يتسبب في فشل الزرع.
  • تناول كمية كبيرة من الأدوية المنشطة للإباضة.
  • الإصابة بالتهابات في الرحم.
  • قوة وسماكة بطانة الرحم عن المعتاد.

أعراض الحمل تظهر على المرأة بشكل واضح بعد مرور أسبوعين من وقت إجراء عملية ترجيع الأجنة، وينصح باستشارة الطبيب بخصوصها في حالة استمرارها مع إجراء فحص هرمون الحمل في الدم لمتابعة الحمل في حالة حدوثه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.