هل شرب النعناع مضر للحامل

هل شرب النعناع مضر للحامل؟ وهل يؤدي لحدوث إجهاض؟ النعناع من النباتات المفيدة كثيرًا للصحة ويحتوي على قيم غذائية مفيدة والكثير من النساء يفضلن شربه أو تناول أطعمة بنكهة النعناع، ولكن في فترة الحمل قد تصاب بعض النساء بالقلق بشأن النعناع ظنًا أنه قد يؤثر على صحة الحمل والجنين، لذا حرص منصة وميض على ذكر لكم أهم أضرار وفوائد النعناع.

هل شرب النعناع مضر للحامل

لا توجد كمية محددة من النعناع للمرأة الحامل ولكن يجب عليك عدم الإكثار منه لمنع حدوث أي ضرر، والكثير من النساء يفضلن تناول النعناع وإضافته للمشروبات والمأكولات لكن البعض يظن أنه يسبب خطر على الحمل، لكن نذكر أن أضرار النعناع على الحمل قليلة جدًا بالنسبة لفوائده العديدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب النعناع يوميا

أضرار النعناع المحتملة على الحامل

بعد أن أجبنا على سؤال هل شرب النعناع مضر للحامل ليس علينا الجزم بأن الإفراط في تناوله لا يُشكل ضررًا على الإطلاق، فإن تناولته الحامل بكثرة من شأنه أن يُحدث أضرارًا جسيمة:

  • حدوث إجهاض: يحتوي النعناع على مهدئات للأعصاب ويرخيها، مما يعمل أيضًا على ترخية عضلات الرحم، لذا يُمكن أن يؤدي إلى الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، لذا عليك الحرص على عدم تناوله إذا كنت في الأشهر الأولى من حملك.
  • حرقة المعدة: من ضمن الإجابة على سؤال هل شرب النعناع مضر للحامل يجب أن نخبرك أيضًا أن النعناع قد يؤدي إلى حرقة المعدة لبعض النساء، وتعاني معظم النساء في حملها من آلام في المعدة وحرقة.
  • خفض ضربات القلب: يعمل النعناع على خفض ضربات القلب، لذا عليك الحرص من عدم الإكثار منه.
  • زيادة تدفق الصفراء: النعناع يسبب من زيادة الصفراء، كما ينتج عن الإفراط فيه مشاكل في المعدة أو المرارة.
  • الحساسية: قد تعاني بعض النساء من الحساسية من النعناع بسبب احتوائه على المنثول، لذا عليك الحرص على عدم تناوله أثناء الحمل.
  • تعارض النعناع مع الأدوية: يجب عليك قبل تناول النعناع سؤال الطبيب هل شرب النعناع مضر للحامل أم لا، والتأكد من الطبيب أن الأدوية التي تأخذيها للحمل لا تحتوي على مواد تتعارض مع العناصر الموجودة في النعناع لأن تعارضه مع الأدوية قد يبطل مفعولها ويمنع جسمك من امتصاصها.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب النعناع

فوائد النعناع

عند طرح سؤال هل شرب النعناع مضر للحامل والتعرف على أضراره، يجب علينا أيضًا معرفة الفوائد التي يحتوي عليها النعناع، يوجد للنعناع العديد من الفوائد التي لا غنى عنها وخاصًة للحمل، فيمكنك تناوله إذا كنت تخطيت الأشهر الأولى من حملك، وتأكدت من أن تناول النعناع لن يسبب لك أي ضرر، ومن ضمن هذه الفوائد:

1- التقليل من الشعور بالغثيان 

إن أكثر مشكلة تواجه المرأة أثناء حملها هي الشعور بالغثيان، ويمكنك التخفيف من الشعور بالغثيان عن طريق تناول مغلي النعناع.

2- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تواجه المرأة أثناء حملها مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: صعوبة الهضم والانتفاخات، ويعمل النعناع على التقليل من تلك المشاكل، لأنه يعمل على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي.

3- تقوية الجهاز المناعي

تصاب الحامل أحيانًا ببكتيريا أو التهاب رئوي نظرًا لضعف مناعتها أثناء الحمل، والنعناع يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا، لذلك فهو حامي جيد لجهاز المناعة من البكتيريا ويعمل على العلاج من نزلات البرد.

4- المحافظة على صحة الأسنان

يعمل النعناع على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم والأسنان، فبعض النساء يعانين بسبب القيء الكثير في فترة الحمل من رائحة الفم وتراكم البكتيريا، والنعناع يساعد على القضاء على هذه المشكلة، ويمكنك استخدامه عن طريق مضغ أوراق النعناع أو شراء حلويات بطعم النعناع.

5- الحد من التوتر

يعمل النعناع على التقليل من التوتر والقلق ويشعرك بالمزيد من الاسترخاء وهدوء الأعصاب لأنه يعمل على تقليل التوتر وإرخاء عضلات الجسم، ويساعد في خفض حرارة الجسم وخفض مستوى الدم المرتفع، مما يعمل على تهدئة الأعصاب وعضلات الجسم، لذا إذا كنت تعانين من نوبات القلق والتوتر والعصبية فهذه تعد أمور شائعة عند الكثير من النساء في فترة الحمل ويمكنك لحل هذه المشكلة في فترة الحمل تناول مغلي النعناع.

6- الشعور بالحيوية

بما أن النعناع يعمل على تقليل التوتر والضغط العصبي فيؤدي ذلك إلى الشعور بالحيوية والسعادة أكثر، كما أنه يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تقليل الشعور بالإجهاد.

اقرأ أيضًا: هل شرب الماء الدافئ مع الليمون يضر الحامل

طريقة تناول النعناع

بعد الإجابة عن سؤال هل شرب النعناع مضر للحامل ومعرفة أنه لا يشكل ضرر عليك، يمكننا أن نخبرك بطريقة تناول النعناع، فتناوليه كمشروب ساخن، وكل ما عليك فعله هو غسل حزمة من النعناع الطازج ووضعها في الماء المغلي ثم يتم شربه، ويمكنك أيضًا استعمال النعناع المجفف الذي يكون على شكل عبوات.

يجب عليك الحرص جيدًا على الأشياء التي تتناولينها خلال فترة الحمل وعدم تناول أي أعشاب دون سؤال الطبيب أولًا حتى تتم فترة حملك بسلام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.