علاج نزلات البرد للحامل

علاج نزلات البرد للحامل يتضمن طرق مختلفة من العلاج، وهذا لأن فترة الحمل هي من الفترات التي تخشى المرأة من تناول أي نوع من الأدوية يمكن أن يلحق الضرر بالجنين، حيث يجب تناول المواد أو الأدوية بحذر حتى تتخلص من البرد دون حدوث أي مضاعفات، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال منصة وميض.

علاج نزلات البرد للحامل

نزلات البرد هي إحدى أشهر الحالات التي يمكن أن يُصاب بها الشخص على مدار العام، ولكن من الأمور المخيفة بعض الشيء هي الإصابة بها خلال فترة الحمل، فلا تكون المرأة قادرة على تناول الأدوية بسبب أنها قد تضر الجنين، ولكن هذا ليس صحيحًا، فيمكن تناول الأدوية الطبية ولكن بعد استشارة الطبيب لضمان مدى أمانها، ويمكن أن نعرض هذه الطرق في الآتي:

1- علاج نزلات البرد بالوصفات الطبيعية

تعتبر الوصفات الطبيعية هي الحل الأول الذي تلجأ إليه السيدات، وهذا لأنه نادرًا ما ينتج عنها أي ضرر أو مضاعفات، بالإضافة إلى أنه حتى إذا لم تفي بالغرض وتعالج البرد فهي ستمنحها بعضًا من الفيتامينات، ويمكن أن تتمثل بعض هذه الوصفات في الآتي:

1- خل التفاح

يعتبر خل التفاح هو أحد أشهر المكونات الطبيعية المستخدمة في التخلص من البرد سريعًا، وهذا لأنه يزيد من مستوى القلوية في خلايا الجسم، وهذا الأمر لا يتناسب مع حياة الميكروبات ويؤدي إلى موتها بأسرع وقت وبالتالي التخلص من البرد، ويمكنكِ تناوله بسهولة عن طريق اتباع الخطوات في الآتي:

  1. أحضري كوب من الماء الفاتر.
  2. أضيفي إليه معلقتين من خل التفاح.
  3. قلبي الخل جيدًا حتى يذوب في الماء.
  4. تناولي هذا الكوب مرة أو مرتين يوميًا حتى تشعري بالتحسن.

اقرأ أيضًا: هل فوار فيتامين سي مضر للحامل

2- الثوم لعلاج البرد

عندما تظهر أعراض البرد الشديدة عليكِ يمكنكِ تناول فص من الثوم المفروم بجانب كل وجبة حتى تتخلصي منه بسرعة، بالإضافة إلى أنه يمكنكِ مزجه مع ملعقة من العسل حتى تعززي من فائدته وتحسني مذاقه، وهذا لأن الثوم من الأطعمة التي تعمل على قتل الميكروبات والفيروسات المتنوعة والتي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بالبرد.

3- مشروب الزنجبيل

أثبت الزنجبيل أنه من الأعشاب التي تقدر على القضاء على نزلات البرد والأنفلونزا بصورة فعالة، وهذا بسبب قدرته على تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه للتخلص من الأعراض المزعجة الأخرى مثل الشعور بالصداع أو غثيان الحمل.

ولكن يجب ألا تزيد الكمية المستخدمة عن 5 جرامات يوميًا وهذا حتى لا يتسبب في إصابتكِ بالنزيف المهبلي أو التعرض لخطر الإجهاض.

4- عصير الليمون

يعتبر الليمون هو أحد الحمضيات الشهيرة التي تساهم علاج نزلات البرد للحامل بصورة فعالة وهذا لأنه يعمل مثل خل التفاح فهو يزيد من قلوية الدم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية من فيتامين سي التي يحتاجها الجسم حتى يتمكن من القضاء على أنواع البكتيريا المختلفة، ويمكنكِ صنع عصير الليمون للتخلص من البرد عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. قطعي ليمونتين كبيرتين الحجم.
  2. أحضري زجاجة من الماء وضعي بهما قطع الليمون.
  3. أضيفي ملعقتان من العسل وذرة ملح وقلبيهم جيدًا.
  4. صبي المزيج في زجاجة نظيفة وتناوليه على مدار اليوم حتى تشعري بتحسن.

اقرأ أيضًا: متى يؤكل السفرجل للحامل

5- عشبة الكركم

يعتبر الكركم هو أفضل علاج نزلات البرد للحامل، وهذا بسبب قدرته على تعزيز المناعة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيف أعراض البرد والتهاب الحلق المختلفة، ولكن ينصح بعدم استخدام كمية كبيرة من الكركم خلال الحمل وخاصةً في المكملات الغذائية المختلفة، ويمكنكِ استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة منه في الطعام.

6- شوربة الدجاج

يُصنف حساء الدجاج على إنه من الطرق الفعالة في علاج نزلات البرد للحامل، حيث يمكنكِ أن تعملي على تهدئة الأعراض المصاحبة للإصابة بنزلات البرد وخاصةً التي تصيب الجهاز التنفسي، وهذا باستخدام حساء الدجاج.

فكثير من الأشخاص يشعرون بالراحة عند تناول هذا الحساء أثناء البرد، وعندما يرتبط الأمر بالبخار فهو يعمل على فتح ممرات الأنف، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة المفيدة التي تحافظ على الطاقة وتمنع الإصابة بالجفاف.

7- عسل النحل

يعتبر عسل النحل هو من المواد الطبيعية التي تعمل بفاعلية على قتل الميكروبات والفيروسات، فتناول 3 ملاعق من عسل النحل يوميًا تجعله يعمل كمضاد للبكتيريا والميكروبات.

8- شاي الأعشاب الساخن

يعمل الشاي الساخن على تهدئة أعراض البرد، فالفوائد التي يمكنكِ الحصول عليها من تناوله يمكن أن تتشابه مع فوائد حساء الدجاج، فيتمكن البخار الصادر منه على فتح ممرات الأنف التنفسية، بجانب أن تناول السائل يؤدي إلى التخفيف من التهاب الحلق وبالتالي التخفيف من السعال والحد من الجفاف حيث يقدر على إبقاء الحلق رطبًا قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

9- الغرغرة بالماء الدافئ

من أفضل طرق علاج نزلات البرد للحامل هي الغرغرة بالماء الدافئ، وهذا بسبب قدرتها على تخليصكِ من السعال والأعراض المختلفة، بالإضافة إلى أن استخدامها بشكل يومي تعمل على تحسين صحتكِ، فهي لا تستخدم لعلاج أعراض البرد بل يمكن أن تعمل على وقايتكِ من الإصابة بهم.

10- استخدام المحلول الملحي

قطرات الماء الملحية تعتبر إحدى أشهر الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج نزلات البرد المختلفة، بالإضافة إلى أنها تساهم في تحسين الصحة عند الإصابة بالمرض، هذا بجانب أنها أثبتت فاعليتها في التخلص من احتقان الجيوب الأنفية الذي يمكن أن يكون مؤلم في كثير من الأحيان، ويمكن شرائها من الصيدلية أو صنعها في المنزل بسهولة.

11- أجهزة البخار والترطيب

حتى تتمكني من الحصول على صحة أفضل خلال المرض يمكنكِ تجربة جهاز الترطيب حيث إنه يعمل على إدخال البخار إلى ممرات أنفكِ المسدودة وهذا الأمر يقلل من الشعور بالتهيج ويقلل من حدة احتقان الجيوب الأنفية سواء الجافة أو المتهيجة.

12- شاي اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب الشهيرة والتي تعمل على تخفيف السعال للحامل، كما يعتبر من الأعشاب الآمنة التي يمكن استخدامها خلال فترة الحمل ولا يتسبب في أي ضرر.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة للجيوب الأنفية للحامل

2- علاج نزلات البرد للحامل بالأدوية

ينصح الأطباء بضرورة البعد عن استخدام أي نوع من الأدوية في الأسابيع 12 الأولى من الحمل، فهي تعتبر أكثر فترة حساسة يمكن أن تمر بها المرأة، خاصةً أن بها تتطور أجهزة الجنين الحيوية.

كما يجب الحذر من تناول الأدوية بعد انتهاء الأسبوع 28 ويجب أن تستشير المرأة طبيبها قبل الشروع في تناول أي دواء، ومن أهم الأدوية الآمن استخدامها بعد الأسبوع 12، وتتمثل هذه الأدوية في الآتي:

  • مرهم المنثول وهو أحد المراهم التي توضع على الصدر وأسفل الأنف والصدغ فيعمل على ترطيب ممرات التنفس ويمنحكِ الشعور بالقدرة على التنفس بصورة طبيعية.
  • شرائط الأنف وهي عبارة عن منتج يلصق على الأنف فيعمل على توسيع ممرات التنفس ويقلل من الاحتقان الذي ينتج عن الإصابة بالبرد.
  • أقراص الاستحلاب وهي دواء يعمل على علاج احتقان الحلق وتمتاز بأن أغلبها مكون من مواد طبيعية ولا يمكن أن تضر بالجنين أو الأم.
  • نقط الأنف والبخاخ وهي أدوات تستخدم لإزالة المخاط وتعمل على ترطيب أغشية الأنف الملتهبة بصورة فعالة.
  • مادة الأسيتامينوفين وهي إحدى المواد المستخدمة للقضاء على الحمى والشعور بالصداع والتعب العام بالجسم.
  • أدوية علاج السعال الليلي.
  • كربونات الكالسيوم وهي أدوية تتشابه مع أدوية علاج حرقة واضطرابات المعدة والشعور بالغثيان.
  • ديكستروميتورفان وهو عقار يقضي على السعال.
  • الباراسيتامول وهو دواء يعمل على الحد من ارتفاع درجة الحرارة ويساهم في تقليل الشعور بالألم ولم يثبت له أي أضرار على صحة الجنين أو الأم.
  • فوار فيتامين جـ وهو نوع يحتوي على الباراسيتاموال وفيتامين ج اللذان يعملان على تخفيف آلام البرد والحد من الحمى.

كما توجد بعض الأدوية التي يجب على المرأة الحامل عدم تناولها إلا بعد أمر الطبيب وهذا بسبب أنه يمكن أن تتسبب في إصابتها باضطرابات مختلفة، وتتلخص هذه الأدوية في الآتي:

  • ايبوبروفين.
  • الأسبرين.
  • نابروكسين.
  • السلفاميثوكسازول.
  • المنتجات المستخلصة من الأفيون.

بعض النصائح للتقليل من الإصابة بنزلات البرد خلال الحمل

في إطار التعرف إلى علاج نزلات البرد للحامل يجب أن نعرض مجموعة من النصائح التي يمكن العمل بها للوقاية من خطر التعرض لنزلات البرد بشكل متكرر، وهذا لتجنب الأعراض المؤرقة الظاهرة على الإنسان خلال الإصابة به، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1- الحصول على قسط كافٍ من النوم

يجب أن تحرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال اليوم، فيمكنكِ أن تحصلي على أكثر من فترة قصيرة من النوم خلال اليوم، ولا يجب أن يكون النوم لساعات متصلة إلا في الليل فيجب النوم لفترة لا تقل عن 6 ساعات.

2- شرب كمية كافية من الماء

تناول الماء والسوائل الوفير يحميكِ من خطر التعرض للإصابة بالجفاف، كما ينصح بضرورة تحلية العصائر أو المشروبات الساخنة بالعسل.

3- الحصول على التغذية المناسبة

يجب أن تدخلي الطعام الذي يحتوي على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تحتاجينها إلى نظامكِ الغذائي، حيث يمكنكِ تقسيم الكميات على عدد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم، مع الحرص على أن تضم الخضراوات والفاكهة الطازجة، كما يجب أن يكون طبق السلطة الخضراء هو أهم عنصر على مائدتكِ.

4- الحرص على النظافة الشخصية

الاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون جيدًا يمكنكِ من تجنب خطر التعرض لنزلات البرد أو انتقال الفيروسات والبكتيريا، كما يجب البعد عن الاحتكاك بأي شخص مصاب بالبرد.

اقرأ أيضًا: هل البرد يؤثر على الحامل

5- الحد من الشعور بالتوتر والقلق

الشعور بالقلق والتوتر هو من المشكلات التي يمكن أن تزيد من خطر التعرض للإصابة بنزلات البرد، ويمكنكِ ممارسة التمارين الرياضية المهدئة بانتظام.

الإصابة بنزلات البرد خلال الحمل يمكن أن يتسبب في شعور المرأة بالقلق على جنينها، ولكن يمكن علاجه بسهولة باستخدام طرق متنوعة، ولكن يجب الحرص على استشارة الطبيب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.