حجم الجنين في الشهر الثاني

حجم الجنين في الشهر الثاني يبدأ في التطور والنمو، كما تحتاج المرأة في تلك الفترة إلى تناول بعض العناصر الغذائية والمكملات التي تساعده في النمو والتطور بالشكل الصحي والصحيح، وفيما يلي نتناول التطور في شكل الجنين خلال الشهر الثاني بالحمل عبر منصة وميض.

حجم الجنين في الشهر الثاني

إن الشهور الأولى في فترة الحمل دائمًا ما تحتاج إلى الانتباه من المرأة، حيث يكون هناك بعض التعليمات التي عليها الانتباه لها واتباعها كي تحافظ على صحة جنينها وتساعد في زيادة تطوره ونموه، حيث إنها تكون أهم الفترات في نموه.

في الشهر الثاني من الحمل يكون التطور في حجم الجنين بسرعة، وفي نهاية الشهر تبدأ الأجهزة الرئيسية بالتطور والنمو، كالمخ، المعدة والرئتين أو الأوعية الدموية.

في المعتاد إن الأشهر الثلاثة الأولى يحدث بها العديد من التغيرات لكل من الأم والجنين، وما يحدث من تغير في حجم الجنين في الشهر الثاني هو أن وزنه يصبح 9.45 جرام، بينما يكون طوله 2.54 سنتيمتر.

اقرأ أيضًا: هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل

من ضمن التغيرات التي يمكن ملاحظتها بسهولة في الاختبارات التصويرية إن كنت تتابعين حملك لدى الطبيب هو شكل الجنين في الشهر الثاني من فترة الحمل، حيث إنه يتغير حسب الأسابيع وينمو بالشكل التدريجي، وفيما يلي نتناول ذلك بالتفصيل:

1- الأسبوع الخامس من الحمل

إن الجنين يظهر في الأسبوع الخامس من الحمل بالشكل الواضح بأشعة الموجات فوق الصوتية، ويكون حجم الجنين في الشهر الثاني شبيه بثمرة الفلفل، ويظهر في ذلك الوقت نبضات قلبه في الأشعة، ومن هذا الوقت ينصح الطبيب بتناول حمض الفوليك.

يكون في ذلك الوقت الطبقة الخارجية من الجلد والأجهزة العصبية، الطرفية، الأذن والداخلية ظاهرة في الأشعة، ويتكون قلب الطفل والنظام الخاص بدورته الدموية الأولية بداخل الطبقة الوسطى من الخلايا.

كذلك تعمل تلك الطبقة على تكوين عظامه والكلى والأربطة بالإضافة إلى أعضاء الجهاز التناسلي، وبالنسبة للطبقة الداخلية للخلايا فهي ما يتم نشأة الرئتين منها والأمعاء.

2- الأسبوع السادس

يكون نمو الجنين في تلك الفترة سريع، حيث إنه يُغلق الأنبوب العصبي بظهر الجنين، وينمو حبله الشوكي من ذلك الأنبوب ويبدأ تكوّن القلب والأعضاء الأخرى، وفي نفس الأسبوع يمكنك ملاحظة البراعم الصغيرة تنمو في الذراعين ويأخذ جسده شكل حرف C

اقرأ أيضًا: أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني

3- الأسبوع السابع

في ذلك الأسبوع يبدأ رأس الجنين والوج في التكون، كذلك تكون شكل التجاويف للأنف واضحة ويبدأ التكوّن للشبكية، والبراعم الخاصة بالأجزاء السفلية تبدأ في الظهور وتأخذ شكل المضرب الصغير.

4- الأسبوع الثامن

بدايةً من الأسبوع السادس أو الثامن تأخذ براعم الجنين شكل المضارب، وتبدأ الأصابع في التكوّن كذلك تنمو الانتفاخات الصغيرة التي سوف تكوّن أذني الطفل بالمستقبل وتكون على شكل الصدفة، كما تصبح عينيه واضحتين وتتشكل الشفا العليا وأنفه.

بينما يأخذ الجذع الخاص بالجنين والرقبة الوضعية المستقيمة، ويكون طوله في ذلك الوقت من رأسه حتى أردافه يتراوح ما بين 11 – 14 مللي متر.

تغذية الحامل في الشهر الثاني

أهم ما على المرأة الاهتمام به في فترة الحمل هو اتباع الحمية الغذائية الصحية التي تحافظ على صحتها وصحة جنينها، والتي تساعد في نموه بالشكل الطبيعي، وفيما يلي نتناول تلك العناصر التي يحتاجها الجسم بالشهر الثاني:

1- حمض الفوليك

من العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في الأشهر الأولى من الحمل هو حمض الفوليك، وذلك لأنه يساعد في حماية الجنين من الإصابة بمشكلة في الجهاز العصبي ويشبه في وظيفته فيتامين ب

فبالإضافة إلى تناوله على شكل المكملات الغذائية التي يتم وصفها من قبل الطبيب من الممكن الحرص على مد الجسم به من خلال المواد الغذائية التي تحتوي عليه كالبقوليات، الفواكه المجففة، الخضراوات الورقية وغيرها من الأطعمة.

2- عنصر الزنك

واحد من المكملات والعناصر التي يجب أن تتواجد في النظام الغذائي اليومي للمرأة بشهرها الثاني من الحمل، وذلك لأنه يساهم في التعزيز من أداء الجسم لعملياته الحيوية، ومن الممكن تناوله كمكمل غذائي أو من خلال الأطعمة كالسمك، الخضراوات والدجاج أو الفاصولياء.

3- أطعمة تحتوي على الكالسيوم

يعد الكالسيوم واحد من المعادن الأساسية التي من الهام تناولها في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لأنه يساعد في التحسين من نمو الجنين وعظامه وأسنانه، كما أنه يقيه من الإصابة بمشكلة هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من الخضراوات كاللفت أو الملفوف والحليب ومشتقاته.

4- الدهون الصحية

إن الدهون لا تعد من الأطعمة الضارة كما تعتقد أغلب السيدات، ولكن من الممكن تناول الدهون الصحية التي تساهم بدورها في تحسين صحة العيون، المشيمة والأنسجة ونموها، ذلك هو المقصود بالدهون هنا وليس المقليات أو الأطعمة الضارة.

5- تناول البروتينات

من ضمن العناصر الهامة للمرأة لتحسين نمو حجم الجنين في الشهر الثاني هي البروتينات، فإنه ضروري لكي يتم التحسين من صحة المرأة وقدرتها، ويتواجد في كل من البيض، الحليب، الدجاج، العدس والأسماك.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

أطعمة تجنبيها في الشهر الثاني

على الصعيد الآخر هناك بعض من الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها في الشهر الثاني من الحمل حتى لا تؤثر على حجم الجنين ونموه، ومن ضمنها ما يلي:

1- البيض النيء

يمكن أن يتسبب البيض النيء في نقل بكتيريا السالمونيلا إلى الجسم وذلك ما يكون فيه ضرر للجنين، ويمكن أن يتسبب في التأثير السلبي على نمو حجم الجنين في الشهر الثاني، ولهذا ينبغي أن يكون البيض مسلوق بالشكل الجيد.

2- اللحوم المعلبة

إن اللحم المعلب الذي يتم تخزينه على الأرفف لفترة طويلة لا يعد من الأطعمة المفيدة في فترة الحمل، حيث إنه قد ينقل البكتيريا إلى الجنين، ولهذا ينبغي تجنبه خاصةً في الأشهر الأولى.

3- اللبن الغير مبستر

من الهام تجنب تناول اللبن الغير مبستر في فترة الحمل، وذلك لأنه قد يتسبب في نقل السالمونيلا والتأثير على حجم الجنين بالشهر الثاني.

4- الأسماك النيئة

المأكولات البحرية كسرطان البحر أو غيرها تحتوي على عنصر الزئبق، وذلك ما يمنع من تناولها خاصةً في بداية فترة الحمل لتجنب التعرض لخطر الإجهاض في حالة تناول الكمية الكبيرة منها.

اقرأ أيضًا: متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة

نصائح الحمل بالشهر الثاني

هناك بعض الإرشادات التي على المرأة الانتباه لها في فترة حملها بالشهر الثاني، وذلك للحفاظ على ثبات الجنين ونموه بالشكل الطبيعي، ومن ضمنها ما يلي:

  • من الهام تناول القدر المطلوب من الحليب والتي تتراوح ما بين ثلاثة أو أربعة أكواب في اليوم، وذلك لأهميته في التحسين من صحة العظام والأسنان لكل من الأم والجنين.
  • تناول القدر الكافي من الماء في اليوم لتعزيز صحة الجسم وأداء الأعضاء لوظائفها الحيوية، والتي تعادل 8 – 12 كوب.
  • من الهام تناول المصادر التي تحتوي على النسبة الكافية من عنصر الحديد المساعد في تحسين حالة الجسم.
  • تناول مصادر الألياف التي تساعد في التحسين من حالة الجهاز الهضمي، وتعزز من عملية الهضم.
  • التوقف عن التدخين أو تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات.
  • الزيادة في تناول الخضراوات والفواكه الصحية وتجنب المواد التي تحتوي السكريات الزائدة أو المواد الحافظة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحالة الصحية بشكل يومي.

شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل يكون غير محدد الملامح، ولكن من الممكن ملاحظة التطور والبدء في تشكيل براعمه وبعض الأعضاء الأخرى من جسده، وينصح بتناول الغذاء الصحي للحفاظ على تطوره بالشكل السليم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.