معرفة رقم التسجيل الضريبي

معرفة رقم التسجيل الضريبي هي أكثر ما يشغل بال الكثير من التجار وغيرهم من الأشخاص في هذا الوقت، حيث يعد رقم التسجيل الضريبي هو الرقم القومي للمنشأة الذي يتم بناءً عليه التعامل بين الشركات وبعضها في عمليات البيع والشراء، كما يختلف الرقم الضريبي تبعا لاختلاف المؤسسات والأفراد، ويتم تحديد قيمة الضريبة من خلال قانون الضرائب، وإليكم المزيد من المعلومات فيما يلي عبر منصة وميض.

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ما هو معنى الضريبة؟

الضريبة هي مبلغ من المال يتم اقتطاعه إجبارياً من مرتبات الموظفين في الهيئات الحكومية والخاصة، ويتم تحديد مقدار هذا المبلغ عن طريق اتباع التعليمات الموجودة في قانون الضرائب، فالعديد من الدول تسير على هذه المنظومة فهم يعتبرون الضرائب بمثابة تمويل للدولة وحكومتها لتسديد معاشات المتقاعدين.

كما أنها من أهم مصادر إيرادات الدولة، حيث تنظر الحكومة إلى الضرائب على أنها من أهم المصادر التي تصب في مصلحة المواطن، لأنها تساعد في دفع المعاشات واستحقاقات التقاعد.

ماذا يعني رقم التسجيل الضريبي

الرقم الضريبي هو الرقم الخاص بالمنشأة في السجلات والدفاتر الموجودة في مصلحة الضرائب، ويستلزم معرفة رقم التسجيل الضريبي لإجراء عمليات التبادل والبيع والشراء التي تتم بين المنشآت وبعضها.

أما بالنسبة للأفراد، فالرقم الضريبي هو الرقم الذي تخصصه مصلحة الضرائب للشخص وذلك لمعرفة قيمة الضرائب المستحقة عليه، وكذلك لمتابعة الضرائب عليه، لأن الرقم الضريبي هو بمثابة البطاقة الشخصية للشركة أو المؤسسة، ويشمل الرقم الضريبي على 9 أرقام، ويعرف هذا الرقم باسم TIN.

أهم استخدامات الرقم الضريبي أنه يرتبط بالإقرار الضريبي الذي يقدم من الشخص الذي يدفع تلك الضريبة إلى مصلحة الضرائب، كما يوجد نوع ثاني من أرقام التسجيل الضريبي وهي الرقم الضريبي القانوني وهو الرقم الخاص بالمنشآت والمؤسسات، وذلك لأن تلك المؤسسات تعتبر كيانات لها شخصية مستقلة ومعاملات أخرى.

ضريبة الدخل الشخصية

إن معرفة رقم التسجيل الضريبي تساعد الشخص أو المؤسسة بشكل كبير في تتبع الضرائب الواجبة عليه أو الملزم بدفعها، فتلك الضريبة واجبة على كل أفراد الأسرة العاملين والشركات والمؤسسات وجميع الكيانات الاقتصادية، فضريبة الدخل قد تم فرضها محاولة من حكومة الدولة لأن يتم توزيع الدخل بين الأفراد بطريقة تضمن تحقيق العدالة.

فالضرائب من الناحية الاقتصادية هي قدرة الفرد على دعم حكومة بلاده، من خلال دفع تلك الضريبة بطريقة سنوية أو شهرية ويتم تحديدها بناءً على دخله الشهري، وضريبة الدخل الشخصي هي أكثر أنواع الضرائب عدلاً، لأنه يتم تحديدها طبقاً للدخل الشخصي للفرد لذا، فهي ضريبة متغيرة القيمة.

اقرأ أيضًا: شروط استخراج سجل تجاري إلكتروني

طريقة التسجيل في هيئة الضرائب

يتم التسجيل في مصلحة الزكاة والدخل الموجودة في المملكة العربية السعودية بسهولة، فبمجرد أن يزيد دخل الفرد عن 37 ريال سعودي، يجب على الشخص أن يتوجه إلى تلك المصلحة للوفاء بقيمة الضريبة المستحقة عليه، ويتم التسجيل في تلك الضريبة عن طريق ما يلي:

  1. قم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بـ مصلحة الزكاة والدخل.
  2. انقر فوق كلمة الخدمات الإلكترونية الموجودة في أعلى الصفحة.
  3. اكتب التصنيف المناسب للضريبة الخاصة بك هل هي ضريبة أفراد أم ضريبة أملاك … وما إلى غير ذلك.
  4. قم باختيار عدد من الأشخاص الطبيعيين كضريبة مضافة.
  5. اكتب جميع البيانات المطلوبة في استمارة التسجيل.
  6. سيصلك إشعار بالضريبة وشهادة بقيمة الضريبة المضافة.

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

تعتبر الضريبة المضافة أحد المصادر التي تسبب إزعاج لكثير من الأفراد والمؤسسات الاقتصادية، حيث يجب التسجيل في الضريبة المضافة لمعرفة قيمة الضريبة الموجودة، ويتم ذلك عن طريق بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. انقر فوق التسجيل في القيمة المضافة.
  3. قم بالموافقة على السياسات والأحكام الضريبية.
  4. يظهر مربع به تلك الأحكام أقرأها جيداً فتلك الموافقة هي إقرار منك بالموافقة على ما هو مكتوب في الوثيقة التي أمامك.
  5. اكتب جميع البيانات المطلوبة منك.
  6. قم بإرفاق كل المستندات المطلوبة منك.
  7. اكتب جميع البيانات الخاصة بالكيان الاقتصادي نفسه.
  8. اكتب جميع إيرادات الشركة لتحديد قيمة أعمالها.
  9. تأكد من صحة جميع البيانات المدخلة.
  10. انقر فوق بيان موافقة ثم حفظ.
  11. تقوم الهيئة بمراجعة طلبك، والموافقة عليه.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج رخصة مزاولة نشاط تجاري

كيف يمكن معرفة رقم التسجيل الضريبي

لا توجد أي صعوبة في معرفة رقم التسجيل الضريبي للفرد أو للمؤسسة، فهيئة الدخل والزكاة توفر تلك الخدمة في الموقع الإلكتروني الخاص بها، ويمكنك التعرف على الرقم الضريبي من خلال:

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الزكاة والدخل.
  2. اضغط على المربع الخاص بالضريبة من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  3. انقر فوق التحقق من رقم التسجيل الضريبي.
  4. اكتب كافة البيانات المطلوبة، ثم انقر فوق مربع بحث.
  5. ستظهر لك شاشة موجود بها كل بيانات الرقم الضريبي الخاصة بك.

كيفية طباعة رقم التسجيل الضريبي

يمكن طباعة الرقم الضريبي بكل سهولة ويسر من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والدخل عن طريق:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى بوابة الزكاة والدخل.
  2. قم بالانتقال إلى ضريبة القيمة المضافة.
  3. اضغط فوق طلب واختر دفع قيمة الضرائب.
  4. اضغط فوق طلب إعادة طباعة شهادة التسجيل الضريبي.
  5. سيتم طباعة نسخة من الشهادة.

ما هو القانون الخاص بقيمة الضريبة المضافة

قامت هيئة الزكاة والدخل والجمارك بتعديل جميع اللوائح التنفيذية للضريبة الخاصة بالقيمة المضافة، وبينت جميع التفاصيل الخاصة بها، وذلك بهدف تعريف وتنبيه جميع المؤسسات والكيانات الاقتصادية بكل المعلومات الخاصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وقد تم فرض هذا القانون على كافة السلع والمنتجات المختلفة الموجودة في السوق السعودي بقيمة تبدأ من 5% حتى 15%.

كما أن ضريبة القيمة المضافة هي الضريبة التي يتم فرضها إجبارياً على الكثير من المنتجات والسلع المختلفة، ويتم تحديد تلك الضريبة بناءً على سعر المنتج لذلك فهي ضريبة متغيرة في كل مرحلة من الإنتاج، تدعو كل السلطات الموجودة في المملكة العربية السعودية إلى التسجيل في تلك الضريبة.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة سنوات الخدمة في الضمان الاجتماعي

نتمنى أن تكون قد وصلت لغايتك من هذا التقرير، وتعرفت على أهمية الضريبة وكيف يتم تحديدها وكيف يمكنك معرفة رقم التسجيل الضريبي الخاص بك، فهو بمثابة البطاقة الشخصية لتأسيس المنشآت الاقتصادية المختلفة، وتوصلت لكل المعلومات التي تريد معرفتها عن هذا الموضوع.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.