أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

معرفة أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية تخفف من حدة التوتر التي يشعر بها الشخص أثناء هذه المقابلات، حيث يعتبر هذا النوع من المقابلات من الأمور التي تتسبب في شعور الشخص بالخوف والقلق حول اجتياز أسئلة المقابلة خاصةً إذا كانت متعلقة بالحصول على عمل مناسب، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال منصة وميض.

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

يسعى كل مسؤول لاختيار الموظفين الأكفاء وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن يقيس بها مستوى ذكاء الشخص، وهذا الأمر لا يتوقف على الذكاء المعرفي فيمكن قياس أنواع متعددة من الذكاءات مثل الذكاء العاطفي أو الاجتماعي، ويمكن أن نعرض مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تواجهك حتى تتغلب عليها بسهولة، وتتمثل هذه الأسئلة في الآتي:

1- كيف يمكن لهذه الوظيفة أن تحقق لك ما ترغب به

يعمل هذا السؤال على التوصل إلى طموحاتك وكيف تتعلق بالوظيفة التي قمت بالتقديم إليها، ثم يقارن المسؤول الإجابات حتى يتوصل إلى نتيجة سواء كانت هذه الوظيفة تعتبر واحدة من خطوات طموحاتك أم أنها مجرد وسيلة حتى تكتسب المزيد من المال.

اقرأ أيضًا: بحث عن المقابلة الشخصية مع المراجع

2- ما هي الأمور التي تعمل على إضحاكك

في كثير من الأحيان تختلف الأسباب التي تجعل الشخص يضحك، حتى إذا اشترك عدد كبير من الأشخاص في هذا الأمر، إلا إنه في بعض الأحيان من الممكن أن تكون أسباب الضحك هي من الأمور التي تجعل مسؤول التوظيف قادر على معرفة الشخص الذي يوجد أمامه.

على سبيل المثال من الممكن أن يضحك على الكثير من الأشياء التي قد تكون تافهة للبعض وهذا دليل على كونه إنسان مجروح.

3- متى كانت آخر مرة شعرت بالحرج بها؟ وكيف تعاملت مع هذا الموقف؟

نحن نعلم جيدًا أن المواقف التي تمر على الشخص وتصيبه بالشعور بالحرج تختلف من شخص لآخر، ولكن هذا السؤال يعتبر أحد أهم أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية، وهذا لأنه يوضح جوانب شخصية المتقدم للوظيفة وذكائه الاجتماعي وقدرته على التعامل مع مشكلة الحرج أمام الآخرين، فالأمر يختلف عندما تتعرض للحرج بسبب التعثر في درجات السلم والتعرض للحرج بسبب توبيخ المدير لك.

4- ما هي أشكال الترفيه في حياتك

يعتبر الترفيه هو أحد الجوانب الرئيسية في حياة أي شخص، فلا يمكن الاستغناء عنه مهما كان السبب، كما تتنوع أشكاله من شخص لآخر، ومن الممكن أن يكشف الترفيه عن جوانب محددة في شخصية الفرد، فقد يرى مسؤول التوظيف أن من يقضي وقت ترفيه في تناول القهوة يوميًا أنه شخص سلبي أو كسول، لهذا احرص عند طرح هذا السؤال عليك.

5- ما هي الأنشطة التي تبث الحماس بك

عادةً ما يسأل المسؤول عن الأنشطة بسبب الرغبة في معرفة هل تحبذ التفاعل واختيار الأنشطة الجماعية أم لا، وهذا لأنها تدل على امتلاكك ذكاء اجتماعي وتتسم بروح الفريق، وفي الغالب يكون الذكاء العاطفي مرتفع لديك.

6- ما هي العادات الشخصية التي تخدمك بصورة كبيرة

هناك بعض العادات التي يمكن أن تساعد الشخص في الوصول إلى النجاح على سبيل المثال الحرص على ترتيب أوراق عمل اليوم التالي في المساء وقبل الذهاب إلى النوم أو الاستيقاظ بصورة مبكرة حتى تتمكن من الحصول على الوقت الكافي لتكون مستعدًا للذهاب إلى العمل، وهذه العادات تمكن المسؤول من معرفة إذا كنت شخص تمتلك قدر عالٍ من الالتزام أم لا.

7- ما مقدار قبول طلب المساعدة من الآخرين لديك

في بعض الأحيان يتجنب الأشخاص قبول طلب المساعدة من شخص آخر بسبب الاعتقاد أن هذا الأمر يمكن أن يقلل من شأنهم، ولكن هذا الأمر ليس حقيقي، بل قبول طلب المساعدة يوضح أنك شخص تمتلك ثقة كبيرة بنفسك.

حتى أنك تعلم أنه يمكن أداء هذه المساعدة بجانب القيام بعملك، كما أنه يوضح مقدار حبك للعمل الجماعي وتفضيله والقدرة على حل المشكلات المختلفة.

8- هل تجيد طلب المساعدة من الآخرين

من أهم أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية هو هذا السؤال، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين لا يجيدون طلب المساعدة، فمن الممكن أن يطلب شخص المساعدة من طرف آخر في أحد المشروعات ولكن يقوم بترك المشروع له حتى يكمله هو عوضًا عنه.

9- هل توجد أي معارك داخلية تخوضها؟ اذكر واحدة منها

كل شخص منا يخوض العديد من المعارك الداخلية والخارجية باستمرار وطوال الوقت، لكن المعارك الداخلية تعتبر هي المعارك الأعمق والأقوى وتوضح الكثير من الأشياء عن الشخص، وفي حالة عدم الرغبة في الإجابة عن هذا السؤال يمكنكِ توضيح بعض الأمور التي تتعلق بالوظيفة فقط.

10- ما هي الأشياء التي يمكن أن تغضبك

الغضب هو أحد أهم الأشياء التي يمكن أن تتسبب في خسارة الشخص لوظيفته، وخاصةً إذا كانت هناك مجموعة من العوامل المؤثرة التي ينتج عنها هذا الشعور مثل الانتقاد، لكن أي نوع من الانتقاد يمكن أن يتسبب في غضبك.

هل أنت من الأشخاص الذين يمتلكون حساسية مضرة تؤدي إلى الشعور بالغضب، ويعتبر هذا السؤال من أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية التي توضح قوة الشخصية والثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

11- ما هي جوانب العمل التي تحمسك

نحن نعلم جيدًا أن العمل هو من الأمور المرهقة حتى إذا كنت تحب ما تعمله، ولكن تعدد المسؤوليات الحياتية يمكن أن يتسبب في شعور الفرد بالإحباط لبعض الوقت ولكن هنا يكون دور العمل في أن يجعل الشخص يشعر بالحماس مرة أخرى، ومعرفة الجوانب التي تحمس الشخص بالعمل تنم عن ذكائه العاطفي.

12- من مصدر إلهامك؟ ولماذا هو؟

كل شخص منا يحتاج إلى وجود مصدر إلهام لديه يساعده بشكل مادي أو روحي، هل المال هو ما يحفزك أم الوصول إلى النجاح أم وجود بعض الالتزامات الواقعة على عاتقك مثل الرغبة في ضمان حياة كريمة لعائلتك، والإجابة عن هذا السؤال يدل على جوانب مختلفة من شخصيتك.

13- ما هي أهم نقاط ضعفك

من أكثر أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية المتكررة هو السؤال عن نقاط الضعف، فيجب أن تحرص عند الإجابة عن هذا السؤال عن التحدث عن نقاط الضعف التي يمكنكِ تحويلها إلى نقاط قوة مثل صفة العند والتي تجعلك قادر على تحدي أي صعوبات تواجهك في العمل.

14- ما هي الأسباب التي تجعلني أقبل توظيفك

عندما يطرح عليك هذا السؤال يجب أن تحرص على أن تخبر المسؤول الصفات التي توضح ثقتك بنفسك ولا يجب أن تظهر إلحاح أو توسل إلى المسؤول حتى يوظفك، كما يمكنك طرح السؤال بشكل آخر مثل سؤاله عن الأشياء التي يرغب في رؤيتها في الموظفين الجدد حتى يقبلهم.

اقرأ أيضًا: كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

15- هل ترى نفسك شخص يمتلك طاقة عالية أم منخفضة

يطرح المسؤول هذا السؤال بسبب الرغبة في معرفة هل حياتك تقتصر على العمل فقط أم إنك تقوم بأداء العديد من المهام الأخرى مثل الذهاب إلى الحفلات أو بعض الزيارات الرسمية، وفي حالة كنت منخفض الطاقة يجب أن تعمل على هذه المشكلة قبل أن تخبر المسؤول بها حتى لا يتأثر عملك بهذا الأمر أو المحيطين بك.

الأسئلة المطروحة في المقابلات الشخصية ما هي إلا مجموعة من الأشياء التي تمكن مسؤول التوظيف من معرفة جوانب الشخص والذكاءات التي يمتلكها وتؤهله للعمل معه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.