لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة

لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة ما دلالته؟ وما تغيرات المهبل بعد الولادة؟ فخلال عملية الولادة تطرأ بعض التغيرات على المنطقة التناسلية للمرأة، مثل التورم والحرقان وبروز بعض الأشياء من فتحة المهبل، وينتج عن ذلك الانزعاج خلال التبول أو التبرز أو الجماع، لذا نعرض لكم أسباب ظهور تلك اللحمة الوردية عبر منصة وميض.

 لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة

بعض السيدات تعاني بعد الولادة من ظهور قطعة لحم بفتحة المهبل في شكل التكيس أو الكتلة المتطور في المهبل، سواء على جداره أو خارجه أو بداخله ليكون ظاهرًا في الفرج المتضمن الشفرات.

تظهر التورمات في تلك المنطقة أكثر الأحيان خلال سنوات الخصوبة أي القدرة على الحمل، وأحيانًا يكون أمرًا طبيعيًا لا يحتاج إلى التعديل، ولكن أحيانًا بعد الولادة تظهر تلك قطعة اللحم في اللون الوردي لتكون في حجم البسلة أو الأكبر، ولا يترافق معها أية أعراض، أو فقط الشعور بالانزعاج خلال الجماع أو الصعوبة بالتبرز والتبول، أو الشعور بالضغط بالحوض.

فكتلة اللحم تلك هي عبارة عن كتلة من الأنسجة مليئة بالسوائل أو الهواء أو القيح أو أي أمر آخر، بناءً على ذلك نذكر أسباب ظهور لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة في النقاط الآتية:

  • القيلة المثانية: ينتج ذلك عن تدلي المثانة والضغط على جدار المهبل، مما يؤدي على ضعف عضلات الحوض، وذلك بسبب الضغط الشديد خلال الولادة الطبيعية.
  • كيسة المهبل الاشتمالية: ينتج ذلك عن الإصابة بجدار المهبل خلال الولادة أو بعد الجراحة، مما ينتج عنه تقلص وتجمع نسيج المهبل تحت سطح الجلد وتعرضه للتورم.
  • القيلة المستقيمية: يعرف ذلك أيضًا بالفتق المستقيمي المهبلي، فالمهبل ينفصل عن المستقيم عبر الجدار القوي المتكون من الأنسجة الليفية القوية المعروفة باللفافة، وخلال ضعف تلك المنطقة أثناء عملية الولادة الطبيعية فإنها تنسلخ من المستقيم ليبرز بفتحة المهبل.
  • غشاء البكارة: يظهر في قطعة الجلد الصغيرة الزائدة في اللون الوردي أو الداكن عنه بعض الشيء، وتبقى بعد أن يفض وتظهر بوضوح للخارج بسبب الولادة وإخراج بقاياه من المهبل.
  • بضع الفرج: هي عملية شق العجان أي النسيج الذي يفصل بين الشرج وفتحة المهبل، وتتم ببعض الولادات الطبيعية، وهنا يتم صنع الشق بها لإخراج الطفل ثم غلقها عبر الخياطة بالغرز التي تتحلل تلقائيًا، وحينها قد يظهر عوضًا عنها قطعة لحم بارز بسبب طريقة الخياطة الخاصة التي تمت بشكل خاطئ أو عدم ذوبان الخيط.
  • كيسة قناة جارتنر: تظهر تلك الكيسة بجوانب قناة جارتنر وجدران المهبل، وتتواجد خلال تواجد الجنين بالرحم وتطوره، ولكنها تختفي بعد الولادة، لكن مع إبقاء بقاياها، فهنا تبدأ السوائل بالتجمع بها إلى أن تكبر وتزيد على جدار الرحم مكونة التورم أو الكيس على الجوانب.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات البنية من علامات الولادة

هل يمكن علاج تلك قطعة اللحم

في إطار الحديث عن تواجد لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة، فإن علاج تلك الحالة يتم على أساس السبب، ولكن عامةً تجرى الفحوصات الطبية لملاحظة التغير بشكل وحجم الكتلة، فأحيانًا لا تحتاج لعلاج، ولكن إن سبب الانزعاج أو الألم يتم الخضوع للعلاج المذكور بالفقرات التالية:

1- تكيس المهبل

يمكن علاج تلك الحالة منزليًا، ولكن حال الإصابة بالعدوى يجب استشارة الطبيب ليصف المضادات الحيوية، ويتم العلاج المنزلي عبر الطرق التالية:

  • الجلوس في المياه الدافئة.
  • الحصول على مضادات الالتهاب والمسكنات، مثل: الإيبوبروفين.
  • تجنب الجماع وارتداء السدادات القطنية خلال فترة العلاج.
  • ارتداء الملابس الداخلية الفضفاضة المصنوعة من القطن، كي لا تحتك باللحم ويلهبه.

2- القيلة المثانية أو المستقيمية

في حالة عدة أعراضها فإنها قد تكون بحاجة للتدخل الجراحي، في حالة إصابة السيدة بكلتا الحالتين سويًا، وذلك لتتصحح المنطقة وتدعم بالخياطة أو عبر الداعمات في شكل شبكة أو جهاز داعم يعرف بالفرزجة.

يكون الجهاز في شكل الحلقة الداخلة إلى المهبل لكي تدعم المناطق البارزة، وببعض الحالات البسيطة يتم فقط الخضوع لمراقبة الطبيب مع نصح المصابة بتأدية تمرينات كيجل.

3- غشاء البكارة

علامة الغشاء تزول تلقائيًا ولا حاجة بها للتدخل الطبي إلا في حال تسببها بالألم والانزعاج، وحينها يصف الطبيب الكمادات الباردة مع المسكنات، أو الخضوع لعملية جراحية كي تزال، الأهم الابتعاد عن الأنشطة العنيفة.

4- غرز شق العجان

في ذلك الصدد يجب أن يتم الفحص من قبل الطبيب؛ لأنه قد يرى الحاجة لإزالتها، أو حال بساطتها فلا حاجة للمراقبة، وبالتالي لا تمثل خطرًا على الصحة.

تغيرات المهبل بعد الولادة

بينما نحن بصدد شرح أسباب ظهور لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة، نتطرق إلى عرض التغيرات التي تتم بتلك المنطقة بعد الولادة بسبب العوامل الوراثية أو انتقال الجنين من عنق الرحم إليه، وبالتالي تمدد العضلات ليمر الطفل، وذلك في الفقرات الآتية:

1- جفاف المهبل

ينتج ذلك عن الانخفاض بمستوى هرمون الأستروجين بالجسم على عكس مستواه خلال الحمل، كذلك الرضاعة الطبيعية تقلل من مستويات هرمونات الأنوثة مقارنة بمن يرضعن الرضاعة الصناعية.

نتيجة الجفاف الصعوبة بالعلاقة الحميمية بسبب تهيج الجلد واحتكاكه، وهنا يجب استخدام المزلقات أو بحالة الواقي الذكري فيجب الابتعاد عن وضع مرطبات أساسها زيتي على الواقي مصنع من اللاتكس أو المطاط كي لا يتمزق وتتم الإصابة بالالتهابات.

2- توسع المهبل

تلك الحالة هي عبارة عن مرونة فتحة المهبل وملاحظة التغير به، حيث تحول لون الجلد إلى الأزرق مثلما تواجد تورم أو كدمة، مع ملاحظة الانتفاخ، وذلك الأمر طبيعيًا ويتم اختفاؤه بعد عدة أيام من الولادة.

لكن بعد فترة سيعود المهبل إلى شكله السابق، كما يمكن اتباع بعض تمرينات كيجل أو تمرينات قاع الحوض التي تسرع من عملية تضييقه، بالإضافة إلى تقويتها لعضلات الحوض والمهبل، مع الإيقاف من سلس البول، كذلك التحسين من الجماع.

3- الألم خلال الجماع

بسبب ضعف عضلات الحوض وجفاف المهبل بعد الولادة لا تشعر الكثير من النساء بالرضا عن العلاقة الحميمية؛ لأن العضلات التي أنهكت خلال الولادة ترتبط بالشعور بالنشوة، ولكن ذلك الأمر مؤقتًا، فلا يوجد وقت معين للعلاقة الحميمية بعد الولادة الأهم هو الاستعداد لذلك واستشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على أي أمر.

اقرأ أيضًا: إفرازات تدل على عدم الحمل

كيفية الاهتمام بالمهبل بعد الولادة

بينما نعرض سبب ظهور لحم وردي في فتحة المهبل بعد الولادة، نعرض بعض النصائح للاهتمام بالمهبل بعد الولادة، وذلك في الفقرات التالية:

1- تنظيف وتطهير المنطقة الحساسة

يجب الاعتناء جيدًا بتلك المنطقة بسبب استمرار دم النفاس لفترة بعد الولادة، كذلك للوقاية من تلوث الجرح أو تعرضه للعدوى البكتيرية، ويتم ذلك عبر التغيير المستمر للفوط الصحية، واستخدام الغسولات الموصوفة من الطبيب.

2- عدم تعرق المهبل

إن العرق بتلك المنطقة يزيد من الحكة والالتهابات، ويتم ذلك بسبب الجلوس بالأماكن الحارة أو تأدية المجهود الشاق، لذا يجب التواجد بالأماكن الباردة، وارتداء الملابس البيتية والداخلية القطنية الفضفاضة.

3- المياه الدافئة

يجب أن تستخدم قبل وبعد عملية التبول للتقليل من الحرقان والألم بالمهبل، وذلك عبر نثر بعض المياه عليه.

4- الثلج على التورمات

الثلج له فاعلية كبرى بالتخفيف من التورم بمنطقة المهبل، ومن الأفضل استخدامه بعد أيام الولادة الأولى كي لا تظهر أي مضاعفات.

5- الطعام الغني بالألياف

يتم تناوله للتسهيل من خروج البراز والحد من الإصابة بالإمساك، لما في ذلك من زيادة للضغط على المهبل خلال محاولات التخلص من البراز، كذلك الإكثار من شرب المياه من شأنه عمل الجهاز الهضمي بشكل أفضل مع التقليل من الإمساك.

اقرأ أيضًا: هل رائحة المهبل من علامات الحمل

6- تمرين كيجل

يساهم التمرين في التقوية من عضلات الحوض، مما يؤدي إلى القدرة بالتحكم بالبول ويكون المهبل صحيًا، مع الزيادة من المتعة خلال الجماع، كما ينصح للحامل بالحركة البسيطة كالمشي لمساهمة ذلك في تعافي المهبل سريعًا بعد الولادة.

إن اللحم الوردي بفتحة المهبل ينتج عن بعض الإصابة ببعض الحالات، ولكنه ليس خطيرًا فقد يختفي تلقائيًا أو يزال عبر الجراحات البسيطة، الأهم الاعتناء بمنطقة المهبل جيدًا والامتثال لأوامر الطبيب للتعافي سريعًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.