هل أحمر الشفاه يبطل الصيام

هل أحمر الشفاه يبطل الصيام؟ وهل رش العطر في نهار رمضان يمكن أن يفطر؟ من الأشياء التي يقوم بها الكثير وتتسبب في الشعور بالحيرة حول كونها تسببت في إبطال الصيام أم لا، ولعل العديد من رجال الدين والفقهاء تحدثوا عن تلك القضية، وهو ما سنعرضه اليوم لكم بينما نجيب عن التساؤل بمنصة وميض.

هل أحمر الشفاه يبطل الصيام

من الأشياء التي يقوم بها المرء المسلم في نهار رمضان من ذكر أو أنثى هو وضع مرطب الشفاه أو التعطر، وقد يكون لذلك سبب في أن يقع الإنسان في محل شك بين كونه قد أبطل صيامه أم لا.

قد يكون الرد على سؤال هل أحمر الشفاه يبطل الصيام متوقف على نية المرأة أو طعم أحمر الشفاه، بمعنى أن مرطبات الشفاه التي يتم وضعها بغرض علاج التشققات التي تحدث ألم للمرء أثناء نهار رمضان لا يبطل الصيام ولا حرج على المرء من وضعها بشرط ألا تدخل إلى جوفه أو يكون لها طعم يتذوقه.

أما عن الإجابة عن سؤال هل أحمر الشفاه يبطل الصيام، فهي نعم في حالة إن كان له طعم، ويعتبر من الأمور غير المستحبة التي تجعل المرأة تقع في احتمالية إفساد الصيام إن كانت بغرض التبرج في نهار رمضان، وبذلك من الأفضل عدم وضعها إلا بعد الإفطار لأنها من المشتبهات التي تتسبب في وقوع احتمالية إبطال الصيام إن كان لها طعم أو كانت بغرض التبرج.

جدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قد أوضحت مبطلات الصيام التي نهى عنها الإسلام، حيث أشارت عبر موقعها الإلكتروني بأن كل أكل أو شرب متعمدًا في نهار رمضان وذلك فيما فيه رد بإجماع من قبل العلماء والفقهاء، وعلى نفس المقياس كانت الإجابة عن سؤال هل أحمر الشفاه يبطل الصيام في حالة وصوله إلى الجوف وله طعم فهو مبطل للصيام.

اقرأ أيضًا: هل يقبل الصيام بدون صلاة

ما حكم وضع المكياج أثناء الصيام

يختلط على البعض الأمر حول أن وضع المكياج في نهار رمضان أو التزين يمكن أن يكون سبب في إبطال الصيام أو لا، وهو ما كان سبب في إرسال العديد من السيدات أسئلة عديدة على مواقع ومنصة دار الإفتاء للتأكد من حكم الإسلام في ذلك وما الحكم في وضع المكياج في الصوم أو أثناء نهار رمضان.

حيث أجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن تلك المسألة قائلًا”:
إن كان استخدام المكياج بأنواعه المختلفة بشكل لافت أو بغرض التبرج إلى حد الزينة في خارج المنزل عن المظهر المألوف أو الطبيعي فهو يعتبر من الأمور المحرمة وبالفعل يفسد الصيام، وأما إن كان غير ملفت فهو غير مفسد بإذن الله”.
كما أكد الشيخ ممدوح من خلال البث المباشر بصفحة دار الإفتاء الرسمية توضيح الإجابة عن سؤال المفطرات فيما يخص استخدام مستحضرات التجميل وكان الرد فيما هو من الممكن أن يتسبب في إفطار الصائم هو الجماع وما يمكن أن يصل إلى الجوف.

أما في حالة استخدام المكياج الخفيف كما هو الكحل أو مرطب الشفاه عديم الطعم فهو لا يفسد الصيام إلا إذا دخل جزء منه إلى الجوف، وأكد أيضًا أن أنواع المكياج التي تمنع وصول الماء إلى الجلد فهي تمنع صحة الوضوء ويعتبر بذلك الوضوء غير صحيح لكنها لا تفسد صحة الصيام.

حكم وضع المكياج والروائح الخفيفة

أشار الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية فيما هو يخص حكم وضع المكياج والروائح الخفيفة في نهار رمضان قائلًا إنه يجوز للمرأة أن تظهر كفيها ويديها عند الخروج من المنزل واستشهد عند رده على سؤال ما الحكم عن وضع المكياج والروائح بما رو:
ى عن الْوَلِيدُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ خَالِد بْنِ دُرَيْكٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: «يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا – وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ»
رواه أبو داوود (4104)

كما أنه شدد في حديثه على عدم جواز المرأة بوضع أي شيء ملفت خارج البيت بغرض التزين بما في ذلك إثم كبير ويعتبر من الأمور المحرمة.

اقرأ أيضًا: هل قص الأظافر يبطل الوضوء

حكم الوضوء بالمكياج وطلاء الأظافر

في إطار العديد من التساؤلات التي عرضت ضمن الاستفسار عن سؤال هل أحمر الشفاه يبطل الصيام تلك التي ترتبط بحكم الوضوء بالمكياج وهل يمكن وضع طلاء الأظافر أثناء الوضوء، وقد كان رد الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى أسنادًا إلى قول العلماء حول تلك القضية حيث قالوا:

إن وضعت المرأة المكياج في حالة كونها غير متوضئة أو أنها قد نقضت وضوؤها وكانت واضعة مكياج من النوع المانع وصول الماء إلى الجلد في تلك الحالة ينبغي أن تقوم بإزالة المكياج وتعيد وضوؤها حتى يكون صحيح.

أما في حالة وضع المكياج بعد الوضوء فلا حرج فيه، إلا أن في حالة وضعه قبل الوضوء يعتبر من الأمور غير الصحيحة ولا يمكن إجراؤها فقد يكون له جرم يمكن أن يتسبب في منع وصول الماء إلى الجلدـ وإن استطاعت الفتاة أن تحافظ على وضوؤها وقامت بعد ذلك بوضع المكياج فوضوؤها صحيح ويمكن أن تصلي به.

لكن مسألة وضع طلاء الأظافر تعتبر من الأمور التي لها جرم، لأنها تتسبب في وضع وصول الماء إلى الأظافر وعلى ذلك يعتبر الوضوء غير صحيح، إلا إن توضأت ثم قامت بوضعه فلا حرج ولكن إن انقضت وضوئها بعد ذلك فعليها أن تزيله وتتوضأ مرة أخرى حتى يكون وضوئها صحيح.

اقرأ أيضًا: هل المكياج يبطل الصيام

 هل استعمال معجون الأسنان يبطل الصيام

طرحت إحدى النساء سؤال هل استعمال معجون الأسنان يبطل الصيام، باعتبار أنه من المواد التي يمكن أن تدخل إلى الفم، وكان رد الإمام ابن باز أن معجون الأسنان لا يفطر الصائم، وكذلك الأمر بالنسبة للسواك، وأيضًا بالنسبة للصابون أو غيره من المواد التي تساعد في تنظيف الفم أو تطهيره.

لكن مع الحذر ألا يقوم الصائم بإدخال إحدى تلك المواد إلى جوفه من معجون أو غيره من المواد الأخرى، وفي تلك الحالة يعتبر فاطر وقد أبطل صومه.

أيضًا، قيام المرء بابتلاع شيء هو سبب في إبطال صومه إن كان متعمدًا، أما في حالة حدوث ذلك دون قصد منه أو نسيان أو غلبه الأمر فلا حرج عليه ويعتبر صيامه صحيح.

مبطلات الصيام معروفة ومشار إليها من قبل دار الإفتاء، ولكن من الأفضل أن يجتنب المسلم المشتبه منها لئلا يقع تحت طائلة الشك في صومه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.