طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء من العداد

ما هي طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء من العداد؟ وما طرق ترشيد استهلاك الكهرباء؟ يعاني الكثير من المواطنين من ارتفاع الفاتورة المستحقة للكهرباء، ويرجع ذلك إلى زيادة سعر كيلو الكهرباء في جميع بلاد الوطن العربي، ولذلك لجأ البعض إلى المزيد من الحيل التي بإمكانها المساعدة على تقليل سعر الفاتورة، وسوف نتعرف على أبرز تلك الطرق في هذا الموضوع، من خلال منصة وميض.

طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء من العداد

واجهت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء الكثير من الحيل التي يفعلها المحتالين من أجل تخفيض تكلفة فاتورة الكهرباء، فقاموا بشن حملات مُكثفة من أجل البحث عن السارقين واكتشاف حيلهم، كما أن الشرطة تُفرض غرامات مالية وعقوبات رادعة على أي شخص تسول له نفسه الاستيلاء على مستحقات الدولة، لذا سنذكر طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء من العداد التي يتبعها أغلب المواطنين كما يلي:

  • طريقة الإبرة أو المسمار: واحدة من الحيل الشهيرة التي اتبعها الكثير من المحتالين، وقاموا باستخدام الإبرة أو المسمار حتى يتمكنوا من تقليل عدد لفات العداد وبالتالي تقل القراءة ويقل ثمن استهلاك الكهرباء، ولكن أغلب رجال الشرطة قاموا بكشف تلك الحيلة بسهولة نظرًا لأن الإبرة أو المسمار يكونوا بجانب العداد ويمكن رؤيته بسهولة.
  • طريقة كيس الملح: قد يستغرب بعض الشُرفاء من تلك الطريقة نظرًا لإنها من الطرق الغريبة، ولكن بالرغم من ذلك فإنها تُعد من أقدم الطرق في سرقة الكهرباء، حيث يقوم السارق بوضع كيس من الملح فوق العداد، وبذلك يُصبح العداد أثقل نتيجة الحِمل الواقع عليه، وبالتالي لن يتمكن من الدوران بشكل صحيح، وسوف تؤخذ القراءة خاطئة.
  • طريقة المغناطيس: أغلب من استخدموا تلك الطريقة تم القبض عليهم على الفور، نظرًا لأنها من الطرق التي يتم كشفها بسهولة من قِبل شرطة الكهرباء، لأنها تقلل قراءة العداد إلى أكثر من النصف، وبالتالي يُلاحظ الفرق بين الفاتورة المستحقة قبل تلك الحيلة والفاتورة المستحقة بعدها، ويتم في تلك الطريقة وضع مغناطيس في داخل العداد حتى يجذب المؤشر المعدني ويمنعه من الدوران.
  • طريقة السكينة الثُلاثية: تعتبر واحدة من الطرق المُبتكرة والحديثة نوعًا ما، حيث إن السارق في تلك الطريقة يقوم بصناعة سكينة ثلاثية ويقوم بوضعها في أي غرفة من الغرف المتواجدة في المنزل، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون تلك السكينة بعيدة تمامًا عن عداد الكهرباء، ويتم التوصيل التيار الكهربي بالسكينة وفي كل فترة يتم التبديل بين السكينة والعداد العادي.
  • اللجوء إلى أحد فنيين الكهرباء: واحدة من أكثر الطرق الشائعة في تقليل فاتورة الكهرباء المستحقة باستخدام العداد، كما أن الكثير من فنيين الكهرباء يعرفون تلك الحيلة ويقومون بفعلها كل يوم، وهي عبارة عن توصيل سلك التيار بأحد الأسلاك الموصلة إلى العمومي، وبالتالي يتم سحب التيار منه وليس من العداد وبذلك تقل قراءة العداد.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لمعرفة فاتورة الكهرباء برقم العداد أو الحساب أو الهوية الكترونيا

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

بعد أن تمكنا من التعرف على طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء من العداد التي يقوم باستخدامها أغلب المخادعون، سوف نتطرق إلى ذكر عِدة طرق يُمكن من خلالها تقليل فاتورة الكهرباء المُستحقة ومن دون التعرض إلى خطر المسألة القانونية أو التعرض إلى عقوبة الحبس والغرامة، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

  • يمكن للمواطنين الذين يعانون من ارتفاع فاتورة الكهرباء أن يلجئوا إلى الطواحين الهوائية حتى تكون مصدرًا من مصادر توليد الطاقة الكهربائية، حيث إن تكاليفها لا تُقارن بتكاليف الكهرباء.
  • من أشهر الطرق في ترشيد الكهرباء الاعتماد على أشعة الشمس اليومية من أجل تجفيف الملابس، وبالتالي لا يكون هناك حاجة في استخدام مُجفف الملابس الكهربائي الذي يقوم بسحب كهرباء كثيرة.
  • إيقاف تشغيل مُكيف الهواء بشكل نهائي، حيث إنه من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تستهلك الطاقة، ويُمكن استبداله بالمروحة الكهربائية أو الاعتماد على النوافذ في التهوية.
  • الاستغناء تمامًا عن الكاتيل واستبداله بإبريق الشاي التقليدي، حيث إن الكاتيل يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.
  • من أكثر طرق ترشيد الطاقة استخدامًا استبدال التلفزيون العادي بشاشة LCD حيث إن تلك الشاشات تم تصنيعها حديثًا خصيصًا من أجل استهلاك كمية أقل من الكهرباء.
  • فصل جميع الأجهزة الكهربائية التي لا يتم استخدامها في الوقت الحالي، بالإضافة إلى أنه يجب توخي الحذر في حالة عدم تشغيل الجهاز فصل الفيشة من الكهرباء، نظرًا لأنها تسحب الكهرباء حتى وإن كانت لا تعمل.
  • استخدام الضوء الطبيعي وتقليل عدد ساعات تشغيل المصباح الكهربي، ومن الأفضل استبدال جميع اللمبات الفلوروسنت بأخرى موفرة للكهرباء.
  • يلزم أيضًا لترشيد استهلاك الكهرباء الاستغناء عن الكمبيوتر التقليدي واستبداله بآخر محمول، نظرًا لأنه يستهلك كمية أقل من الطاقة الكهربائية.
  • إصلاح صنبور المياه الساخن، حيث إنه في حالة تلفه يقوم بسحب كمية كبيرة من المياه الساخنة، وبالتالي يؤدي ذلك عمل السخان الكهربائي عدد ساعات أطول، ولكن من الأفضل استبدال السخان الكهربائي بآخر غاز نظرًا إلى انخفاض سعر الغاز ولكن ارتفاع سعر الكهرباء.
  • الجلوس في غرفة واحدة من أكثر السلوكيات التي من شأنها تقليل استهلاك الكهرباء، حيث إنه في تلك الحالة يقل عدد الأجهزة التي تعمل مثل المكيف أو المروحة، والشاشة.
  • تقليل استخدام الفرن الكهربائي أو الميكروويف، نظرًا لأنها تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء.
  • تشغيل غسالة الأطباق إن وجدت مرة واحدة في اليوم، نظرًا لأنها من الأجهزة الكهربائية التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة.
  • من الأفضل استبدال عداد الكهرباء التقليدي، بآخر من النوع الذكي، نظرًا لأنه يستهلك طاقة فقأقل، وبالتالي لن يتم دفع فاتورة كبيرة.
  • الحد من تشغيل التلفاز أثناء النوم، فبالرغم من استهلاكه القليل نسبيًا إلا أنه في أغلب الأحيان قد يكون سببًا رئيسيًا في ارتفاع فاتورة الكهرباء المستحقة.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 

عقوبة سرقة الكهرباء

يلجأ الكثير من المواطنين إلى التعرف على طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء من العداد، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن كل الحيل التي يقوم المواطنين بفعلها تعتبر معروفة بالنسبة لرجال شرطة مكافحة سارقي الكهرباء، ولذلك من الأفضل الاتجاه إلى ترشيد استهلاك الكهرباء بدلًا من سرقتها.

فرضت الحكومة الكثير من العقوبات وفقًا للمادة 350 من قانون العقوبات، والتي تنص على أن عليه أن يقوم بدفع غرامة مالية تتراوح ما بين 10 آلاف جنيه إلى 100 ألف جنيه، ويتم تقدير المبلغ وفقًا إلى الحالة الاجتماعية للسارق، بالإضافة إلى المكان الذي يتم سرقة الكهرباء فيه سواء كان محل تجاري أم مخبز، أم صالون أم منزل.

هناك أيضًا بعض حالات السرقة الكبيرة التي يقوم فيها السارق بالاحتيال على الكهرباء العمومية الخاصة بالدولة، وفي تلك الحالات من المفترض أن يقوم السارق بدفع غرامة مالية بالإضافة إلى مواجهة عقوبة الحبس لمُدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عن طريق الهاتف

مع ارتفاع الأسعار وخاصةً سعر كيلو الكهرباء، لجأ الكثير من المواطنين إلى عمل حيل ذكية يُمكن من خلاها دفع مُستحقات أقل، ولكن كل تلك الحيل تندرج تحت قائمة السرقة، ولذلك يُفضل ترشيد استهلاك الكهرباء.سعار وخاصة سعر كيلو الكهرباء.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.