هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه

هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه؟ وما هي علامات شبع الطفل؟ تبدأ الأم حديثة الولادة في طرح العديد من الأسئلة حول كفاية الطفل من الرضاعة، فهو لا يمكنه التعبير عما يشعر به إلا من خلال البكاء وذلك من الأمور التي لا تعد مفهومة للأم خصوصًا في الشهور الأولى، لذا من خلال منصة وميض يمكن التعرف على أهم العلامات التي تدل على شبع الطفل.

هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه

التجشؤ يساعد الطفل على إخراج الهواء والغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي، حيث يمكن للطفل أن يبتلع الغازات في مرحلة الرضاعة وإن لم يتمكن من التجشؤ تظل الغازات باقية في الجهاز الهضمي تجعله يقوم بالبصق وإطلاق الغازات.

إن كان الطفل يأخذ الحليب من الرضاعة الصناعية يجب أن يقوم بالتجشؤ بعد إتمام الحصول على الرضعة لأن ذلك يساعده على إخراج الهواء الذي يدخل إليه من الزجاجة الخاصة بالرضاعة مع الحليب، وذلك لمحاولة إخراج كل الغازات التي تتسبب في تقلصات للصغير، لكن يظل السؤال هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه مطروحًا.

لذا يمكن الإجابة بأن تجشؤ الصغير لا يدل على شبعه لأنه لا يمثل أي علاقة بكمية الطعام التي يحصل عليها الطفل، فهو يعمل على إخراج الغازات من جسم الرضيع فقط، حيث تقوم الأم بضم الطفل إلى صدرها والتربيت على ظهره بشكل ناعم لمحاولة مساعدته في التخلص من تلك الغازات.

فإن كان الطفل يبدو عليه علامات الراحة بعد الانتهاء من الرضاعة لا يجب أن تقوم الأم بإجباره على التجشؤ، ولا داعي للقلق من تقيؤ الطفل الرضيع بدلًا من التجشؤ لكن إن كان ذلك يحدث كثيرًا يجب أن تنتبه الأم وتذهب إلى استشارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: كم ساعة ينام الطفل بعمر شهرين

علامات شبع الطفل من حليب الأم

من خلال الإجابة عن سؤال هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه؟ يمكن لفت نظر الأم إلى أن هناك العديد من العلامات التي تظهر أن الطفل لا يعاني من الجوع وأنه يأخذ كفايته من حليب الأم وهي كالتالي:

  • بلع الرضعة ببطء: عند وصول الطفل إلى حلمة الأم يبدأ في الرضاعة بوتيرة سريعة حتى يبدأ الحليب في النزول، ثم يبدأ في مص الحليب مصات طويلة تساعده على أخذ كميات أكبر من الحليب، يستمر في ذلك حتى تبدأ السرعة في الانخفاض ويبلع الحليب ببطء ويتوقف صوت البلع الذي يمكن للأم سماعه بكل سهولة.
  • إغلاق الفم: عندما يأخذ الرضيع كفايته من الرضاعة يقوم بإغلاق فمه فهو يلتقط حلمة ثدي الأم بسهولة وعند الشبع يبدأ في تركها واللهو بعيدًا وعند محاولة إدخالها في فمه مرة أخرى يرفض أن يلتقطها ويظل مغلق الفم.
  • عدد مرات التبول: يجب أن تقوم الأم بتغيير الحفاض للرضيع من أربعة مرات إلى ستة مرات في اليوم وذلك ما يعد علامة جيدة على أن الطفل يأخذ كفايته من الغذاء، ويجب أن يكون البول لونه فاتح وليس له رائحة مزعجة.
  • الحالة النفسية بعد الانتهاء من الرضاعة: عند حاجة الطفل إلى الرضاعة والحصول على الغذاء يمكنه أن يستمر في البكاء باستمرار ولكن عندما يحصل على كفايته من الحليب تشعر الأم بأنه مرتاح نفسيًا ويبحث عن اللعب واللهو وإصدار الأصوات المختلفة.
  • طبيعة التبرز: عند شبع الطفل وحصوله على كل ما يحتاجه من الغذاء يكون البراز ناعم وسائل ولونه فاتح وعدد مرات التبرز الطبيعي يصل إلى أربعة مرات يوميًا.
  • طبيعة نوم الطفل: في حالة إن كان الطفل الرضيع ينام بشكل متواصل لمرة واحدة في اليوم على الأقل، يشير ذلك إلى أنه يتمكن من الحصول على كل ما يحتاجه من الغذاء.
  • نشاط وحركة الطفل: حصول الطفل على تغذية تكفيه يساعده على المرح واللهو والقدرة على اللعب حتى وإن كان في سن صغير، فإن ظل الطفل جائع لا يمكنه البقاء في حالة نشاط وحركة.
  • مهارات الطفل الحركية: حركات الأطراف والرأس واللسان والعيون ثم محاولة الزحف والوقوف من المهارات المهمة التي تناسب المرحلة العمرية التي يكون فيها رضيعك وذلك ما يدل على أنه يتمتع بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: علامات ذكاء الطفل في الشهر السادس

علامات عدم شبع الطفل الرضيع

في سياق التأكد من إجابة سؤال هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه؟ يمكن التعرف على أهم العلامات التي تحاول الأم ملاحظتها للتأكد من بقاء الطفل الرضيع جائع وأنه لا يأخذ كفايته من حليب الأم، وتتمثل العلامات في الآتي:

  • بكاء الطفل يبكي بشكل هستيري: لا يمتلك الطفل وسيلة تساعده على التعبير عن رغبته في الطعام إلا البكاء لذا على الأم أن تدرك أن الطفل لا يأخذ كفايته من حليب الأم، وذلك بعد الحرص على تغيير الحفاظ وتفقد ملابسه.
  • نقص نمو الرضيع: توجد العديد من المعايير التي وضعها الأطباء التي تحدد نمو الرضيع المناسب وفقًا لمرحلته العمرية وإن وجدت الأم أن وزن الرضيع ينقص كثيرًا عن الوزن الخاص بالمرحلة العمرية له يجب أن تتأكد أن ذلك ناتج من عدم وصول المواد المغذية له.
  • مص الأصابع: يرغب الطفل في مص حلمة الأم للحصول على الغذاء الذي يشبعه وفي حالة عدم حصوله على ذلك يبدأ في مص أصابعه رغبًا في الحصول على الطعام الذي يبحث عنه، ويبدأ في الصراخ بشكل هستيري.
  • لا يتمكن من النوم جيدًا: وذلك عكس ما يحدث إن كانت الطفل يشعر بالشبع، فإن ظل جائع فهو لا يتمكن من النوم براحة لأنه يستيقظ كل فترة ليحصل على غذائه.
  • حالة الطفل النفسية: إن كان الطفل يلهو ويلعب يشير ذلك إلى أنه يأخذ كفايته من حليب الأم، لكن إن ظل منزعج طول الوقت أو هادئ للحد المقلق يدل على أن لديه مشكلة في الحصول على ما يحتاجه من الغذاء.

اقرأ أيضًا: طريقة فطام الطفل بالملح

أسباب عدم حصول الطفل على كفايته من الغذاء

عند تأكد الأم من إجابة سؤال هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه؟ يجب أن تتعرف على الأسباب التي تجعل الطفل لا يأخذ كفايته من حليب الأم، حيث يبدأ الطفل الرضيع في الصراخ وهو لا يتمكن من الرضاعة ولا تعرف الأم ما سبب ذلك ولا الإجراء المناسب، حيث تشمل أسباب عدم حصول الطفل على كفايته من حليب الأم في الآتي:

  • قلة حليب الأم: قد توجد أنواع من النساء التي لا ينتج ثديها إلا كمية قليلة من الحليب، ويكون غير كافي بالنسبة للطفل الرضيع خصوصًا إن كان عمره يزيد عن ثلاثة أشهر، فيمكنها أن تتناول العديد من المشروبات والعلاجات التي تساعد في إدرار كمية أكبر من الحليب.
  • زيادة حاجة الطفل للحليب: عندما يكبر الطفل الرضيع ويصل إلى الشهر السادس يكون في حاجة أكبر إلى قدر إضافي من الحليب نظرًا لإمكانية الحصول على الطعام الرخو الذي بدوره يساعده على زيادة حجم المعدة وزيادة حاجته إلى حليب الأم.
  • رغبة الطفل في الرضاعة مساءً: إن كانت حاجة الطفل إلى الحليب تزيد مساءً قد ينتج عن ذلك عدم حصوله على قدر كافي من الحليب فمن الطبيعي أن يقل إنتاج الحليب في المساء.
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة: يمكن أن تكون حلمات الأم غير مجهزة لأن يلتقطها الجنين ويحصل منها على كل حاجته من الغذاء، بالإضافة إلى وضعية الرضيع مع الأم التي تجعله غير قادر على الحصول على قدر كافي من الحليب في اليوم.

على الأم أن تنتبه جيدًا لكل تصرفات الطفل الرضيع لأنه لا يمتلك أي طريقة للتعبير عما يشعر به إلا البكاء، فيجب عليها الملاحظة الشديدة لضمان عدم إصابته بأي مشكلة تؤثر على نموه أو حالته النفسية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.