اختبار زيت الزيتون بالكشاف

اختبار زيت الزيتون بالكشاف للتأكد من أن الزيت أصلي وغير مغشوش، حيث يقوم العديد من التجار ببيع الزيت المغشوش على أنه أصلي وبالتالي تنعكس فائدته ويصبح مضر لصحة الفرد نظرًا لعدم معرفة طبيعة المكونات التي أضيفت إلى هذا الزيت، لذا من خلال منصة وميض سوف نتعرف على طريقة اختبار زيت الزيتون بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

اختبار زيت الزيتون بالكشاف

توجد الكثير من الأماكن التي تقوم ببيع زيت الزيتون المغشوش على أنه الأصلي وبالتالي ينخدع العديد من الأشخاص، فمن المعروف أن زيت الزيتون الأصلي غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، لكن في حال كان مغشوش أو مختلط لا يقوم بتوفير الفائدة نفسها وبالرغم من ذلك يكون ذات تكلفة عالية.

هو الأمر الذي يسبب إزعاج للعديد من الأشخاص، لذا سوف نساعدك على التأكد أن زيت الزيتون التي تقوم بشرائه أصلي وغير مغشوش من خلال القيام باختبار زيت الزيتون بالكشاف وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون في وعاء مصنوع من الزجاج شفاف.
  2. ثم تقوم بوضع الكشاف تحت الوعاء.
  3. إذا لاحظت أن الضوء المنبعث من الزيت مكتوم وغير واضح يكون دليل أنه زيت أصلي، ولكن في حال كان الضوء واضح يشير إلى أن الزيت مغشوش.

اقرأ أيضًا: ما هي مدة صلاحية الزيت بعد انتهاء تاريخ الصلاحية

اختبار زيت الزيتون بالثلاجة

هذه التجربة يمكنك إجرائها بسهولة دون أن يستغرق منك الأمر أي وقت، حيث تقوم بوضع نصف كوب من زيت الزيتون في الثلاجة، ويترك في الثلاجة لمدة 24 ساعة ثم تقوم بإخراجه من الثلاجة فإذا لاحظت أن الزيت تجمد وأصبح قوامه متشابه مع قوام السمن تأكد أنه زيت أصلي، لكن في حال كان الزيت يشبه القوام الجيلاتيني أو مازال سائل يكون دليل أن هذا الزيت غير أصلي ومغشوش ومختلط.

اختبار زيت الزيتون بالملح

المعروف ان الملح لا يذوب في الزيت ولكن إذا قمت بمزج الملح جيدًا مع الزيت المغشوش سوف يذوب، لذلك قم بأخذ نصف ملعقة من الملح الخشن ثم تقوم بإضافتها على نصف كوب من زيت الزيتون بعد ذلك تقوم بتقليب الملح جيدًا داخل الزيت.

إذا لاحظت أن الملح لم يذوب في الزيت تأكد أنه أصلي، لأن الزيت الأصلي يكون لزج ومتماسك إلا حد ما وبالتالي يكون من الصعب ذوبان الملح في الزيت.

فحص زيت الزيتون في المنزل

تقوم بإضافة نصف كوب من زيت الزيتون على نصف كوب من ماء النار ثم تقوم بترك الخليط من 10 إلى 15 دقيقة، إذا لاحظت أن الزيت قد فصل عن ماء النار تأكد أنه أصلي خاصةً إذا تحول لونه إلى اللون الأخضر الخالص، لكن في حال كان الزيت ذات لون أخضر داكن يشير إلى أن هذا الزيت مغشوش.

اقرأ أيضًا: استخدام زيت الزيتون للشعر يومياً

علامات تدل أن زيت الزيتون أصلي

توجد العديد من العلامات التي تشير إلى أن زيت الزيتون غير مغشوش عندما تقوم بشرائه من التاجر، واستكمالًا لحديثنا عن اختبار زيت الزيتون بالكشاف سوف نطرح لكم هذه العلامات التي تتمثل في:

  • الأشخاص الذين يستطيعون تمييز لون ورائحة زيت الزيتون، يستطيعون أن يعرفوا الفرق من الزيت الأصلي والمغشوش لأن رائحة الأصلي تكون مميزة على عكس المغشوش تكون غير واضحة.
  • المعروف أن زيت الزيتون يتميز بالسمك واللزوجة أكثر من أي نوع زيت آخر وهذا الأمر يرجع إلى طبيعية المكونات المصنوع منها هذا الزيت.
  • إذا لاحظت عند شراء زيت الزيتون من التاجر أنه لونه داكن تأكد أنه مغشوش، لأن الزيت الأصلي الذي تم إعداده على البارد يكون ذات لون أخضر ثم بعد مرور فترة من شرائه يتحول إلى اللون الأصفر.
  • المعروف أن زيت الزيتون يكون ذات طعم ورائحة نفاذة ومميزة لكن المغشوش تكون رائحته هادئة وطعمه مختلف عن الأصلي.
  • تأكد من أن زيت الزيتون نقي ونضغط على البارد، للتأكد من انه لا يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضافة وبالتالي تأكد أن درجة الحموضة الخاصة بالزيت منخفضة.
  • أحرص على قراءة الملصق المضاف على عبوة الزيت، والتأكد من منشأ الزيت، والتأكد أن مصطلح Extra-Virgin مضاف على العبوة وهو يشير إلى ان الزيت بكر وأصلي.
  • فحص العبوة وتأكد أنها تحتوي على ختم معتمد من الجهات المصدرة لهذا المنتج.
  • إذا كان لون الزجاجة نفسها ذات لون غامق فإنه يشير إلى الزيت الأصلي لكن الزجاجة ذات لون فاتح تشير إلى أن هذا الزيت مغشوش، والسبب في ذلك يرجع إلى أن هذا الزيت يتم حفظه وتخزينه في مكان بارد ومظلم وبالتالي تلجأ معظم الشركات إلى إضافته في زجاجة ذات لون داكن، وتكون مصنوعة من الزجاج لأنه يساعد على حماية الزيت من الحرارة والضوء.
  • لابد من فحص تاريخ إنتاج الزيت وذلك لكي تتضمن أنك تحصل على منتج غير منتهي الصلاحية أو مصنع من عدة سنوات.
  • دائمًا ما يتوفر زيت الزيتون بأسعار مرتفعة وذلك يرجع إلى ان الزيت الأصلي يحتوي على مادة البوليفينول وهي من أكثر المواد الصحية على صحة الإنسان، على عكس الزيت المغشوش الخالي من هذه المادة وبالتالي يكون سعره منخفض.

فوائد زيت الزيتون

إليك فوائد هذا الزيت على صحة الإنسان، فمن المعروف أنه من أفضل أنواع الزيت التي يمكن أن يقوم الفرد بإضافتها على الطعام، لذا في إطار حديثنا عن طرق اختبار زيت الزيتون بالكشاف سوف نعرض لكم هذه الفوائد التي تتمثل في:

  • يقضي على الالتهابات وخاصةً المزمنة التي قد تسبب الإصابة بالأمراض السرطانية والقلبية وغيرها من الأمراض الخطيرة، نظرًا لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يقلل من فرص الإصابة بالالتهابات.
  • يعمل على التقليل من معدل الكوليسترول الضار في الدم، ويمنع الإصابة بالتخثرات الدموية.
  • يعمل على التحسين من البطانة التي تحيط بالأوعية الدموية.
  • يعد من أفضل الحلول من يعانون من ضغط الدم المرتفع، لأنه يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
  • يستخدمه العديد من الأشخاص للوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصةً الأمراض السرطانية، لأنه يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية.
  • يساعد على تنشيط عملية حرق الدهون، لأنه يقلل من معدل الأنسولين الزائد الذي يفرزه الجسم، كما يمنح الفرد الإحساس بالشبع، لذلك يقوم بعض الأشخاص بتناول ملعقة من زيت الزيتون في كل صباح على معدة فارغة لتحسين جودة عملية فقدان الوزن الزائد.
  • بالإضافة إلى الفوائد الجنسية للذكر، فهو يعم على التحسين من جودة السائل المنوي وزيادة حجم الخصيتين ويقلل من فرص الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب.
  • أكد الأطباء أنه له دور بارز على حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف العديد من الخلايا.
  • يدخل من ضمن المواد التي تساعد على علاج مرض الزهايمر.
  • يمكن تناول زيت الزيتون للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح

أضرار زيت الزيتون

بالرغم من تعدد فوائد هذا الزيت، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار في حال تم استخدامه بصورة خاطئة وتم تناوله بشكل مفرط، واستكمالًا لحديثنا عن اختبار زيت الزيتون بالكشاف سوف نطرح لكم هذه الأضرار التي تتمثل في:

  • قد يسبب زيادة الوزن وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فقد أكدت الدراسات أن 15 ملليلتر من هذا الزيت تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية وهي نسبة كبيرة.
  • أحيانًا كثيرة يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ وغيرها من المشاكل الهضمية في حين تم تناول كمية كبيرة من الزيت على معدة فارغة.
  • يزيد من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية والفطريات وهذا الأمر يرجع إلى أنه بالرغم أنه يوفر الترطيب العميق للجلد لكنه قد يسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية والإصابة بالالتهابات الجلدية الخطيرة.
  • بالرغم أنه ينصح باستخدام هذا الزيت على الشعر لتغذيته بصورة عميقة إلا أنه قد يلحق الضرر ببعض أنواع الشعر مثل الشعر الجاف لأنه يسبب ضعف بصيلات الشعر وانسداد مسامات الشعر وغيرها من الأضرار.
  • زيادة فرص الإصابة بالأمراض القلبية عند الإفراط في تناول هذا الزيت وخاصةً على معدة فارغة.
  • زيت الزيتون يعمل على التقليل من معدل السكر في الدم وبالتالي الإفراط في تناوله يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر نتيجة الهبوط الحاد في سكر الدم وهو الأمر الذي ينتج عنه العديد من المخاطر على صحة الفرد.

اختبار زيت الزيتون بالكشاف وغيره من الاختبارات يساعدك على عدم الوقوع في فخ التجار والحصول على زيت أصلي سليم خالي من أي إضافات مضره، دون الحاجة إلى دفع تكلفة سلعة غير أصلية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.