حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور تختلف باختلاف أسبوع الحمل، حيث تشعر الأم بالتفاف جنينها وتلك التقلبات التي يقوم بها، ولكن بوجه عام يعتبر الشهر الثامن هو أكثر الفترات التي تهدأ فيها حركة الجنين مقارنةً بالفترات السابقة من الحمل، ولعل الصور هي خير توضيح مراحل الجنين في هذا الشهر كما سنعرض لكِ اليوم بمنصة وميض.

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

تسعى أغلب النساء الحوامل لرصد الحركات والتغيرات التي تحدث خلال فترة حملها وما يقوم به جنينها، وقد يكون بطء حركته في الشهر الثامن هي الدافع وراء رغبتها في التعرف على المزيد من حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور لزيادة الاطمئنان عليه وعلى حالته.

حيث إن تحركاته في هذا الشهر تختلف في كل أسبوع يمر به بين ما هو قوي الوضوح وهو ما يحدث في الأسبوع الثاني والثلاثين الذي تعتبر الحركة خلاله في أوجها، فقد تشعر الحامل خلال هذا الأسبوع بحركة الجنين من حيث تلك الالتفاتات التي يقوم بها وتشقلبه.

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

مع تقدم فترة الحمل ووصوله إلى الأسبوع الثالث والثلاثين يصبح المحيط الذي يعيش فيه الجنين ضيق بالنسبة لكبر حجمه، وبالتالي تبدأ حركته في التباطؤ مما يعني اختفاء الحركات السابقة، وهو ما يكون سبب في شعور الام بالقلق في شأن أن جنينها بخير أم أن توقفه عن الحركة يعنى أنه في حالة خطر.

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

لكن هناك بعض الحركات الأخرى التي تظل مستمرة والتي يمكن من خلالها التأكد من حالة الجنين بخير، كما هو الحال بالنسبة لضربات المرافق والأكواع وحركة دورانه، ولكن مع حلول الشهر الخامس والثلاثين تصبح تلك الحركات أيضًا مزعجة لدرجة لا تتحملها الأم، ويكون تركيز حركته خلال هذا الأسبوع على الدوران أكثر من غيرها من الحركات الأخرى التي كان يفعلها فيما قبل.

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

في بعض الأحيان تشعر الأم بحركات مشابهة للضغط، وبغض النظر عن نوع حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور التي تم الإشارة إليها، فهي أيضًا تعتبر من الحركات القوية التي قد تستمر حتى نهاية هذا الشهر خاصةً عند مقارنتها بالفترات السابقة، كما أن تغيير وضعية الأم من الممكن أن تتسبب في تغيير وضعية الجنين وهذا أمر طبيعي يعود إلى استجابته لتلك التغيرات التي تقوم بها الأم، لذا ينصح في هذا الشهر بالجلوس أو الاستلقاء قدر الإمكان.

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

اقرأ أيضًا: الجنين لا يتحرك منذ يومين

هل حركة الجنين بالشهر الثامن طبيعية

تعتبر حركة الجنين من العلامات التي تساعد على ضمان صحة وسلامة الجنين، ومن الضروري مراقبتها ومتابعتها، وتختلف حركة الجنين في رحم الأم باختلاف المواقف ووقت الحمل ووضعية الأم.

حيث وجدت الدراسات أن حركة الجنين تكون أكثر وضوحًا عندما تكون المرأة الحامل مستلقية أو جالسة بهدوء واسترخائية، وتكون حركة الجنين أكثر وضوحًا عندما تشعر بنبض أو حركة طفيفة (مثل كحركة الفراشة) إلى النقطة التي تكون فيها المرأة هذه المرة، فإن حركة الجنين للجنين الحامل تختلف عن حركة الجنين الأخيرة، تختلف حركة الجنين من امرأة إلى أخرى، إنه أمر طبيعي.

لأن حركة الجنين تختفي بشكل طبيعي لفترة من الوقت ينام الجنين، وفي بعض الأحيان يهدأ، وزيادة عمر الحمل والجنين زيادة الحجم يعيق حركة الجنين، وبالتالي فإن الحركة يصبح أكثر تقييدًا كما ذكرنا، من ناحية أخرى، نوصي بالاتصال بأخصائي عندما تنخفض حركة الجنين بشكل كبير.

توصيات خاصة بمتابعة حركة الجنين بالشهر الثامن

من التوصيات المهمة للأم الحامل معرفة عدد حركات الجنين كل يوم من الشهر السادس من الحمل للتحقق من سلامة وصحة الجنين.

في الواقع، هناك آراء مختلفة حول عدد حركات الجنين المتوقعة في فترة معينة، حيث يوصى بتحديد الوقت الذي يستغرقه الإحساس بعشر حركات للجنين، حيث يقترح هذا الجسم أن تشعر الأم بعشر حركات للجنين في غضون ساعتين.

قد تشعر بها في وقت أقل وتحتاج إلى تسجيل حركات على المفكرة متضمنة وقت الحركة الأول، ثم وقت الوصول ليشعر بالحركة العاشرة، وذلك لمعرفة المدة التي يستغرقها الجنين لأداء الحركات العشر، ويجدر توضيح ذلك، وقد يختلف نمط ومدة حركة الجنين والأوقات بمرور الوقت ومن يوم لآخر.

الأم الحامل تخشى ممارسة الجنس في الشهر الثامن من الحمل، باعتبار أنها على وشك الولادة هذا الشهر، وهناك شائعات بأن الجنين في خطر، وهنا يمكنك معرفة حقيقة الحمل والجماع هذا الشهر، وضرورة الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات لأنها يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم

وضعية الطفل في الشهر الثامن من الحمل

كلما أقترب موعد الولادة يبدأ الجنين في الاستقرار بصورة أكثر في الحوض وبوجه التحديد بالاتجاه إلى الأسفل، وهي حركات تلقائية يقوم بها الجنين تمهيدًا للولادة، مما يكون سبب في تركز الثقل وحجم البطن في الأسفل أكثر مما كانت عليه في الشهور السابقة.

على الرغم من ذلك يعتبر سبب في الحد من شعور الحموضة التي تشعر به الأم أثناء فترة الحمل، وعند الوصول إلى نهاية هذا الشهر من المحتمل أن تتوجه راسه إلى الأسفل ولكن في حالة عدم تحوله بالانقلاب خلال 36 أسبوع من بداية الحمل وهو ما يكون في هذا الشهر بنهايته يتوجب استشارة الطبيب للمساعدة.

تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل

أما عن تلك التطورات الجسمانية التي يمر بها الجنين في الشهر الثامن وهي أحد المحاور التي ترتبط بالتعرف على حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور فيمكن القول إن في هذا الشهر تبدأ الأعضاء في النمو بشكل أكبر، ولكن أكبر التطورات التي تلحقه في تلك الفترة هي التي تحدث في الدماغ بالإضافة إلى النمو الذي يواصل طريقه حتى يصل إلى طول 18 بوصة وهو ما يعادل 4 إلى 6 أرطال.

اقرأ أيضًا: شكل بطن الحامل بتوأم في الشهر الثامن

نصائح لمراقبة حركة الجنين وعدّها

حتى يمكن متابعة الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل والاطمئنان على سلامته، فمن الضروري اتباع مجموعة من النصائح التي يمكن بها مراقبة حركة الجنين في الشهر الثامن للوصول إلى نتائج صحيحة ودقيقة، وتتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

  • في الشهر الثامن من الحمل ينبغي على الأم الاستلقاء على الجانبين مرتين يوميًا لرصد حركة الجنين وعدها، ومن الأفضل أن تكون المرة الأولى من ضمن تلك المرتين يوميًا أن تكون في الصباح حيث تكون حركات الجنين وركلاته في تلك الفترة قليلة إلى حد ما، والمرة الثانية تكون في المساء والتي فيها يزداد نشاطه لدرجة يمكن ملاحظتها.
  • إن لاحظتي حدوث أي اضطرابات في حركة الجنين، أو ملاحظة أنه لا يقوم بأي حركة أو عدم القدرة على عد عشرة حركات في المتوسط خلال ساعتين بصورة متواصلة، فمن الضروري اتباع تلك النصائح التالية التي يمكن أن تعمل على زيادة نشاط الجنين وهي:
    • تناول بعض الأطعمة الخفيفة.
    • شرب كوب من العصائر الطبيعية
    • تغيير وضعية الجسم وهي من الأمور الهامة التي لها تأثير على حركة الجنين.
  • إن مر ساعتين بعد اتباع تلك النصائح السابقة للعمل على تشجيع حركة الجنين، ولم تجدي أي تغير أو ملاحظة لحركة الجنين فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة ومتابعة صحة الجنين.

لا يمكن تحديد حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور بشكل محدد يمكن أن يقوم بها الأجنة، ولكنها في الغالب تختلف باختلاف أسابيع الحمل من حيث قوتها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.