تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم

تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم كيف كانت؟ وما هي الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد على فتح الرحم؟ ففي الفترة الأخيرة من الحمل تبدأ كل سيدة في الاستعداد للولادة نفسيًا وجسديًا وماديًا، حيث يجب أن يكون الجسم مهيأ للولادة ويقوم الطبيب المتابع للحالة بوصف بعض الأدوية والنصائح للمرأة الحامل لكي تكون المرأة جاهزة للحظة الولادة، لذا سنعرض لكم من خلال منصة وميض بعض من التجارب الخاصة بممارسة تمارين القرفصاء لفتح الرحم.

تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم

من المتعارف عليه أن الشهر التاسع والأخير من الحمل تبدأ بعض التغيرات في الحدوث بداخل جسد المرأة وذلك لكي يكون مهيأ للولادة، كما أن الدكتور المتابع للحالة يبدأ بإعطاء السيدة بعض الأدوية والفيتامينات التي تجعلها مهيأة للولادة، كما أنه ينصحها بالقيام ببعض التمارين الآمنة عليها قبل الولادة بأيام، حيث إن هذه التمارين تجعل عضلات جسدها أكثر مرونة وبالتالي يمكنها أن تحصل على عملية ولادة دون الشعور بالكثير من الألم.

هناك بعض التمارين التي تختص بتمرين عضلات الحوض ومن أبرز هذه التمارين هو تمرين القرفصاء، حيث إن هذا التمرين من أكثر التمارين التي تعمل على توسع الحوض وهو ضروري بالأخص إذا كانت المرأة ستخضع للولادة الطبيعية وليست القيصرير، وعند سؤال السيدات اللاتي سبق لهم ممارسة تمرين القرفصاء قبل الولادة ما هي تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم تمكنا من التعرف على العديد من التجارب التي تتمثل فيما يلي:

1ـ تجربة الولادة الطبيعية وتمارين القرفصاء

أول التجارب التي سنعرضها لكم هي حين قالت إحداهن: خلال فترة الحمل كنت أعاني من بعض المشكلات الصحية التي لم تمكني من الخضوع لولادة قيصرية، وعندما خضعت للفحص أكد لي الطبيب أن الولادة الطبيعية مناسبة لحالتي، ولكن يجب علي أن أقوم بممارسة تمارين القرفصاء بمختلف أشكالها لكي تكون عضلات جسدي مرنة بما فيه الكفاية لتحمل الضغط الذي سوف أتعرض له أثناء الوضع، وبالفعل لاحظ أنه مع المواظبة على ممارسة هذا التمرين في الأسبوعين الأخيرين من الحمل ظان عملية ولادتي لم تجعلني أعاني من الكثير من الألم وذلك لأن الرحم قد فتح بالفعل قبل الوضع.

اقرأ أيضًا: تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

2ـ تجربة زيادة التقلصات وضيق الرحم

أما التجربة الأخرى فقالت سيدة: في الفترة الأخير قبل موعد عملية الولادة كنت أعاني من ألم شديد مصاحب بتقلصات حادة في الرحم ولم يكن هذا الألم مسبوقًا، كما أن شدة انقباضات وتقلصات الرحم كانت أكثر من أي وقت، لذا قررت الذهاب إلى طبيبي وبعد عمل الفحص اللازم أخبرني أنه لا يوجد مشكلة صحية لي أو لجنيني، وإن هذا العَرَض هو أحد الأعراض الطبيعية التي تصاب بها الكثير من السيدات في هذه المرحلة، وأن رحمي بحاجة لبعض التمارين البسيطة التي تجعل الرحم يفتح أكثر وبالتالي تقل شدة التقلصات، ونصحني بتمارين القرفصاء وبالفعل بعد ممارستها بشكلٍ دوري وعلى مدار اليوم شعرت بتحسن كبير وبدأت شدة التقلصات تقل.

3ـ تجربة تأخر الطلق

آخر التجارب التي سنذكرها من خلال تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم هي تجربة سيدة سردت قصتها كالتالي: قبل موعد الولادة الذي حدده الطبيب لي، لاحظت أن الطلق لدي قد تأخر ولم ينزل حتى الآن ماء الطفل، ومن المعروف أن بقاء الطفل لمدة أطول في ماء الرحم قد يؤثر عليه سلبًا، لذا ذهب إلى الطبيب الذي من المفترض أن يجري عملية ولادتي وأخبرته عن تأخر الطلق، فأخبرني أن علاج هذه الحالة هو الطلق الصناعي الذي سيمكنني من الولادة خلال ساعات.

لكني رفضت هذه الفكرة وسألته عما إذا كانت هناك طريقة أخرى طبيعية تعمل على توسيع الرحم ونزول ماء الطلق، فأخبرني أن هناك بعض التمارين التي من دورها أن تجعل عملية الولادة أسهل وفي نفس الوقت تسرع من نزول الطلق، وهذه التمارين تتمثل في المشي لمسافات متوسطة بشكلٍ يومي أو ممارسة تمارين القرفصاء، وبالفعل بعد أن انتظمت على ممارسة هذه التمارين حدث الطلق كما أن شدة التقلصات التي كنت أعاني منها قد أصبحت أقل بكثير من ذي قبل.

طرق طبيعية أخرى لفتح الرحم

بعد عرض البعض من تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم، سنتطرق إلى ذكر بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي من دورها أن تعمل على فتح الرحم في الفترة التي تسبق الولادة، والتي يمكن اعتبارها بمثابة نصائح هامة لهذه الفترة، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

1ـ المواظبة على إفراغ المثانة

من الضروري أن تقوم كل سيدة بإفراغ المثانة من البول كلما شعرت بالحاجة إلى ذلك وعدم كتم البول، حيث يعمل ذلك على تقليل الضغط الحادث على عنق الرحم، وهذا الضغط هو المسبب الرئيسي لعملية توسيع الرحم، كما أن كتم البول يمنع انقباضات الرحم من الحدوث وبالتالي لا تكون عضلات الرحم مرنة وقابلة للتوسع، لذا فإن إفراغ المثانة من أو الطرق التي تساعد على توسيع الرحم.

2ـ استخدام كرة الولادة

هذه الكرة تكون عبارة عن كرة كبيرة مطاطة تقوم السيدة الحامل بالجلوس عليها مع فتح القدمين وسند الجزء العلوي من الجسم على كرسي، هذه الكرة تساعد على تدليك العضلات الموجودة في منطقة الحوض وتجعل الرحم أكثر اتساعًا، كما أنها تقلل من الآلام التي تشعر بها المرأة أسفل الظهر والتي تزداد حدتها في الشهور الأخيرة من الحمل.

3ـ تدليك الحلمتين باستمرار

قد يتعجب البعض أن هناك علاقة بين تدليك الحلمتين وتوسيع عنق الرحم، ولكن ما لا يعرفه البعض أن عملية تدليك حلمتي الثدي يدويًا أو باستخدام مضخة الثدي يعمل على زيادة إفراز أحد الهرمونات المسؤولة عن توسيع فتحة الرحم وسهولة عملية الولادة الطبيعية، وهذا الهرمون يسمى بهرمون الأوكسيتوسين.

اقرأ أيضًا: إذا فتح الرحم 5 سم متى تكون الولادة

4ـ ممارسة العلاقة الحميمية

في الشهر الأخير من الحمل يفضل أن تقوم السيدات بزيادة معدل ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها طالما أن الطبيب المتابع لحالة الحمل لم يمنع ذلك، حيث إن ذلك الأمر يزيد من إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يتواجد في الحيوانات المنوية للزوج وكذلك هرمون الأوكسيتوسين اللذان يعملان معًا على تليين عضلة عنق الرحم وتمديد فتحته أكثر لتسهيل عملية الولادة.

5ـ المواظبة على المشي

كما سبق وذكرنا أن أكثر التمارين التي يوصي بها الأطباء السيدات خلال الفترة الأخيرة من الحمل بعد ممارسة تمرين القرفصاء هي المشي، حيث يساعد المشي باستمرار على السماح للجنين بالنزول إلى قناة الولادة وبالتالي يسبب ضغط على عنق الرحم مما يزيد اتساعه، كما أن المشي من التمارين الرياضية التي تزيد من حدوث انقباضات الرحم وتؤدي إلى التمدد، لكن ننصح بعدم الإكثار من المشي أكثر من اللازم لأن ذلك قد يؤدي إلى تسرب السائل المحيط بالجنين ووضعه في خطر.

6ـ الحفظ على الاسترخاء

في حال كانت عضلات الرحم متوترة وغير مستقرة فقد يؤدي ذلك إلى عرقلة عملية نزول الجنين من الرحم، لذا يجب على كل سيدة حامل أن تحافظ على استرخاء ذهنها وعضلات جسدها والابتعاد التام عن أي مصدر للتوتر والقلق لكيلا تتشنج عضلات الرحم، ومن الممكن المحافظة على الاسترخاء عن طريق الاستحمام بالماء الدافئ أو ممارسة تمارين اليوجا والتأمل لفترة من الوقت.

7ـ تناول شاي التوت الأحمر

هذا الشاي هو أحد المشروبات الطبيعية التي تحتوي على مجموعة لا بأس بها من الفيتامينات، وهذه الفيتامينات تساعد على خلق التوازن الهرموني داخل جسد المرأة الحامل في هذه الفترة، ويجب استشارة الطبيب حول مدى أمان تناول هذا المشروب على صحة الأم والكمية التي يجب تناولها منه.

اقرأ أيضًا: طريقة مضمونة لفتح الرحم

8ـ تناول التمر

هناك أحد الدراسات التي أجريت والي أكدت أن تناول التمر خلال الشهر الأخير من العمل يساعد على توسيع عنق الرحم ويسهل حدوث المخاض وبالتالي تكون عملية الولادة أكثر سهولة من الطبيعي.

تجاربكم مع جلسة القرفصاء لفتح الرحم أثبتت صحة مساعدة هذا التمرين على فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة، كما أن هناك من الدراسات ما أثبت أن هذا التمرين يساعد على تسريع الولادة بمقدار 10%، وإلى جانب هذا التمرين يفضل شرب أحد المشروبات الدافئة التي تساعد على توسيع الرحم أيضًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.