متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي؟ وما تعليمات بعد تركيبه؟ حيث إن هناك العديد من النساء يبحثون عن وسائل منع الحمل التي تُعطي نتيجة جيدة بنسبة كبيرة؛ لذلك يلجؤون إلى تركيب جهاز منع الحمل اللولب النحاسي، وهذا لأنه يساهم في تحديد النسل ومنع الحمل حتى يتم إزالته، ومن خلال منصة وميض نتطلع إلى أهم الأسئلة الواردة عن هذا النوع من اللولب.

متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي

يعتبر اللولب الرحمي طريقة من إحدى طرق منع الحمل، ويكون عبارة عن قضيب من البلاستيك على هيئة حرف “T”، ويضعه الطبيب ويثبته داخل الرحم، واللولب النحاسي يقوم بإفراز كمية من النحاس، والتي بدورها تقوم بقتل الحيوانات المنوية، ومنع وصولها إلى البويضة.

لكن عندما تضعه المرأة تتساءل حول متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي؛ وهذا لأنها لا يُريد أن يحدث أي مضاعفات أو أي شيء خاطئ ينتج عنه حدوث حمل، حيث إنه لا يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد تركيبه إلا بمدة محددة يحددها الطبيب الذي قام بوضعه، وفي المعتاد تكون فترة تتراوح بين يومين إلى أسبوع.

بالإضافة إلى التنويه عن عدم إدخال أي شيء في فتحة المهبل، وتجنب استعمال السدادات القطنية أو الاستحمام بالماء الساخن، ويمكن أن تحتاج المرأة إلى استعمال وسيلة منع حمل أخرى احتياطية، مثل الواقي الذكري.

اقرأ أيضًا: هل يعلق اللولب بالعضو الذكري

نصائح قبل تركيب اللولب

بعد معرفة متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، لا بد الاطلاع على أهمية معرفة هذا الأمر؛ وذلك من أجل الحد من حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية بعد تركيبه، وتكمن تلك الأهمية فيما يلي:

  • لا بد من الانتباه إلى عدم وجود أي حيوان منوي داخل الرحم قبل الخضوع إلى تركيب وتثبيت اللولب.
  • من الأفضل تركيب اللولب بعد انتهاء الدورة الشهرية، وذلك من أجل أن تكوني متأكدة من عدم وجود الحمل، بجانب أنه يكون أكثر راحة؛ لأن في تلك الحالة يكون عنق الرحم يكون متوسع قليلًا بعد انتهاء النزيف.
  • بإمكان المرأة وضع اللولب في أي وقت تكون فيه متأكدة من عدم وجود حمل.
  • قبل تركيب اللولب لا بد من وقف العلاقة الزوجية على الأقل حوالي 3 أسابيع.
  • ينصح الأطباء بأن أنسب وقت لبدء مرة ممارسة العلاقة الحميمة مرة أخرى من بعد تركيب اللولب تكون بعد حوالي 3 أو5 أيام؛ وذلك لتجنب الإصابة بأي عدوى بكتيرية.

كيفية تركيب اللولب النحاسي

من الجدير بالذكر أنه عند معرفة متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، أن العديد من السيدات يرغبن في الاطلاع على طريقة تركيبه من أجل الاطمئنان لاستخدامه، حيث إن هذا يتم من خلال مجموعة من الخطوات، ونوضح تلك الخطوات عبر النقاط الآتية:

  1. أولًا يتم التوجه إلى الطبيبة من أجل إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل؛ وهذا لكي يتم التأكد من عدم وجود حمل، أو أي مشكلة صحية يمكنها أن تؤثر على مفعول اللولب، أو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  2. بعد ذلك تقوم الطبيبة بإدخال أصابعها في فتحة الرحم؛ وهذا من أجل تعيين موضع الجهاز التناسلي.
  3. من ثم تدخل أداة مخصصة لتثبيت المهبل والرحم.
  4. بعد ذلك يتم تعقيم المهبل جيدًا باستعمال وسائل مخصصة لهذا الأمر؛ وذلك لكي يتم منع حدوث أي التهابات في المهبل.
  5. ثم تأخذ الطبيبة القياسات المناسبة.
  6. في النهاية تضع اللولب وتركبه بصورة آمنة وصحيحة.

اقرأ أيضًا: موعد أول دورة بعد تركيب اللولب

فوائد اللولب النحاسي

بعد الاطلاع على متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، من الجدير بالذكر أن نوضح مزايا وفوائد هذا النوع من اللولب الرحمي، حيث إنه من ضمن وسائل منع الحمل التي تلجأ إليها المرأة من أجل تأجيل الإنجاب أو تنظيم النسل، ونذكر فوائده الأخرى عبر النقاط الآتية:

  • نسبة نجاحه في منع الحمل تتراوح بين 98% إلى 99%، أي أنه فعال جدًا.
  • يمتد مفعوله إلى 10 سنوات كحد أقصى.
  • من السهل تركيبه وإزالته.
  • يتميز بأنه من الوسائل التي يمكن استخدامها خلال فترة الرضاعة.
  • يحد من ألم الدورة الشهرية.
  • بمجرد نزعه من الرحم ينتهي مفعوله، ويعود كل شيء إلى طبيعته مرة أخرى.

مضاعفات اللولب النحاسي

يعتبر سبب تساءل النساء عن متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، هو أنهن يرغبن بتجنب حدوث أي مضاعفات نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيبه على الفور، وهذا يجعلهن يشعرن بالقلق والحيرة، ونوضح تلك المضاعفات عبر النقاط الآتية:

  • الشعور بألم شديد في منطقة الظهر.
  • يمكن التعرض إلى نزيف شديد وقوي خلال أيام الدورة الشهرية، وتزداد التشنجات أيضًا.
  • يمكن أن يسقط اللولب من الرحم إلى المهبل، مما يؤدي إلى وجود فرصة للحمل.
  • من المضاعفات النادرة بشكل كبير أنه يمكن أن يُصاب المهبل بثقب.

ممنوعات بعد تركيب اللولب النحاسي

بعد الاطلاع على إجابة متى يسمح بالجماع بعد تركيب اللولب النحاسي، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأشياء والعادات التي يتم التوقف عن القيام بها بعد تركيب تلك الوسيلة؛ وذلك من أجل منع تعرض المرأة إلى أي مضاعفات خطيرة، ونوضح تلك الممنوعات عبر النقاط الآتية:

  • الابتعاد عن استعمال أي مطهر على منطقة المهبل، والاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل أكبر.
  • من الضروري الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوع بعد وضع اللولب النحاسي.
  • تجنب تناول الأدوية المسكنة دون استشارة الطبيب.
  • عدم نزع اللولب بنفسك، ويجب التوجه إلى الطبيب من أجل التأكد من وجوده في وضعه الصحيح وأنه لم يتحرك.

أنواع اللولب لمنع الحمل

بعد معرفة متى يسمح بممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب النحاسي، لا بد من التنويه عن وجود أنواع متنوعة ومختلفة للولب الرحمي، حيث إنه ينقسم إلى نوعين، ونوضحهما عن طريق السطور الآتية:

1- اللولب النحاسي

يعتبر هذا النوع مصنوع من مادة النحاس، والتي تساعد على تنشيط وتعزيز جهاز مناعة جسم المرأة، مما يؤدي إلى جعل الرحم في حالة من التهيج، مما يُصعب حدوث الحمل.

علاوة على ذلك فأن اللولب النحاسي يستمر مفعوله لمدة حوالي 10 سنوات، ولكن يمكن أن ينتج عنه زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية، ويتم التعامل مع هذا الأمر بشكل بسيط.

2- اللولب الهرموني

يكون هذا النوع مختلف كليًا عن اللولب النحاسي؛ وهذا لأنه يعمل على إفراز الهرمونات داخل الرحم بمعدلات بسيطة طوال مدة تركيبه، وتساهم تلك الهرمونات في الحد من دم الدورة الشهرية بشكل كبير.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يستمر مفعول هذا اللولب لفترة تتراوح بين 3 إلى5 سنوات، وذلك يكون حسب نوعه.

اقرأ أيضًا: أعراض تركيب اللولب خطأ

نصائح بعد تركيب اللولب النحاسي

توجد مجموعة من الإرشادات التي تساعد المرأة في تخطي المرحلة الصعبة والمتغيرة في حياتها بعد تركيب جهاز اللولب من النوع النحاسي، حيث إنه كما ذكرنا يوجد أهمية لمعرفة موعد ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيبه، مما يدل على ضرورة الإلمام بكل شيء يخصه، ونوضح تلك النصائح عبر النقاط الآتية:

  • لا بد من الانتباه إلى أخذ أحد الأفراد معكِ إلى العيادة من أجل تركيب اللولب؛ وذلك لكي تتجنبي التعرض إلى أي مضاعفات أثناء عودتك إلى المنزل بعد الانتهاء من وضعه، لأنه من الممكن أن تشعري بالدوار الشديد أو الإغماء نتيجة تركيبه.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة على البدن؛ وهذا من أجل عدم وجود فرصة لخروج اللولب من الرحم أو تغيير مكانه.
  • تجنب السباحة لمدة 3 أيام بعد تركيب هذا النوع من اللولب؛ لكي يتم الابتعاد عن أي احتمال للإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • الحرص على أخذ راحة تامة لمدة يوم كامل بعد التركيب كحد أدنى، خاصةً إذا شعرتي بأي تشنجات في منطقة البطن.
  • الابتعاد عن استعمال السدادات القطنية خلال الدورة الشهرية.
  • لا يحمي اللولب النحاسي من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا؛ لذلك من الضروري استخدام الواقي الذكري.
  • إذا شعرت بألم شديد واستمر لمدة يومين بعد التركيب، فيمكنك التوجه إلى الطبيب واستشارته في الأدوية المسكنة المسموح تناولها؛ من أجل التخفيف من حدة هذا الألم.
  • الحرص على عدم التأخر على أي موعد يحددها الطبيب من أجل الاستشارة والتأكد من حالة وموضع اللولب داخل الرحم.
  • يمكنك تطبيق الكمادات الساخنة على منطقة أسفل البطن؛ لكي تقللي من الآلام والانزعاج الذي تشعري به.
  • تجنب نزع اللولب بنفسك مهما حدث.

تهتم كل امرأة بعدم حدوث الحمل في حالة أنها غير مستعدة لتحمل مسؤولية الطفل القادم، أو في حالة أنها أنجبت منذ فترة بسيطة ولا ترغب في الحمل مجددًا في الوقت المقبل، وتُريد بتنظيم نسلها؛ لذلك تلجأ إلى استخدام وسائل الحمل المتعددة، ومن ضمنها تركيب اللولب النحاسي؛ لأنه فعال وآمن.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.