نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة

نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة قد يكون سبب في العديد من الآثار الجانبية الضارة على الطفل في الأشهر الأولى من عمره، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى خطر الوفاة، لذا سنتولى اليوم الحديث عن تلك المسألة ومدى تأثيرها على حياة الطفل بمنصة وميض.

نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة

يولد الأطفال بعظام رأس لينه لدرجة كبيرة يمكن أن تساعد في تغير الشكل النهائي لرأسه، ويرجع السبب في هذا إلى تسهيل عملية خروجه من الرحم أثناء الولادة، وأيضًا تساهم طبيعة عظام الرأس اللينة فيما بعد على نمو الدماغ بشكلها الطبيعي قبل أن يتم التئام عظام الجمجمة في المراحل المتعاقبة.

لكن خلال تلك الفترة قد تتسبب الوضعيات الخاطئة أثناء نوم الرضيع في الكثير من الأضرار التي تصل إلى خطر الموت المفاجئ سواء بالنوم على الظهر أو التركيز على أحد الجانبين لفترة طويلة من الوقت.

حتى في الحالات البسيطة التي قد تصل إلى ذلك من الممكن أن تلاحظي بعض التغيرات البسيطة في شكل الرأس بحيث تصبح مسطحة بالجانب الذي ينام عليه لساعات طويلة أكثر من الجانب الآخر، ولعل هذا الأمر قد يكون غير مقلق في حالة إن كان الطفل حديث الولادة.

على جانب آخر، قد تكون تلك وضعيات النوم وبوجه الخصوص النوم على أحد الجانبين أكثر من الجانب الآخر.

اقرأ أيضًا: تنهد الطفل الرضيع أثناء النوم

أضرار نوم الرضيع على جانبه

استمرار الرضيع على وضعية واحدة من الممكن أن يتسبب في العديد من الأضرار التي تظهر عليه، وهذا وفقًا لما حددته الدراسات الأكاديمية لطب الأطفال بما فيه من المضاعفات التالية:

1- احمرار الجانب الذي ينام عليه الطفل

من الممكن أن يتغير لون الجانب الذي ينام عليه الطفل إلى اللون الوردي أو الأحمر، لكن لا يوجد سبب دقيق لذلك، إلا أن بعض الأطباء يعتقدون أن السبب وراء ذلك هو تراكم خلايا الدم الحمراء بين طبقات الجلد والأوعية الدموية بالجانب الذي ينام عليه الطفل نتيجة الضغط.

2- زيادة الضغط على الجمجمة من جانب واحد

في حالة اتخاذ الطفل لوضعية نوم متكررة على جانب واحد من الممكن أن يتسبب هذا في زيادة الضغط على العظام التي ما زالت لينة وبالتالي يكون هذا سبب من أسباب تسطح الرأس الذي يغير من شكل الدماغ وهو بدوره من الممكن أن يؤثر على تطور نمو الدماغ بوجه عام.

3- تركيز الضغط على الرقبة

كذلك يقع التأثير على فقرات الرقبة في حالة نوم الطفل على جانب واحد أكثر من الآخر، وهو ما يشكل بدوره العديد من المضاعفات منها قصور في الأربطة والعظام التي تربط بين الرأس والرقبة وهو ما يؤثر على نمو عظام الطفل بوجه عام.

اقرأ أيضًا: متى يثبت رأس الطفل الرضيع

4- حدوث الاختناق والموت المفاجئ

يتسبب النوم على الجانب للرضع لفترات طويلة في التواء القصبة الهوائية، وهو ما يؤثر بشكل كبير على عملية التنفس لدى الطفل أثناء النوم مما قد يؤدي إلى الاختناق والموت.

طرق حماية رأس الطفل من التسطح

ليست وضعيات النوم وحدها أو حتى نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة هي المتحكمة في الشكل الذي تتخذه الرأس.

لهذا من الضروري إجراء المتابعة الدورية بصورة منتظمة في الشهور الأولى من عمر الرضيع، لقياس محيط الرأس ومدى تطور عظام الجمجمة بالإضافة إلى إعطائه جرعة من فيتامين د بالمعدل الذي يتناسب مع عمره حتى يعمل على تدعيم وتقوية عظامه، وكذلك نموها بصورة طبيعية.

أما بالنسبة لوضعيات نوم الرضع فالنوم على الجانب من الأمور الآمنة بشرط متابعته بالتقليب يمينًا ويسارًا وكذلك من الممكن على الظهر في الأسابيع الأولى من عمره، ولكن من الضروري أن تتجنبي مواضع نوم الطفل على البطن لأنه يتسبب في العديد من الأضرار.

كما ينصح الأطباء بعدم نوم الأطفال على بطونهم خلال الأشهر القليلة الأولى لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ، والتي تحدث عندما يختنق الطفل ويعاني من ضيق في التنفس أثناء النوم على المعدة.

نعلم أن العديد من الأطفال يفضلون هذه الوضعية للتخلص من الغازات والمغص والتقلصات، ولكنها أيضًا مرحلة تمر بسرعة.

تأكدي أيضًا من تجنب أي نوع من الوسائد خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك، حتى يبلغ حوالي عامين من العمر، حيث إن وسائد الأطفال ووسائد النوم المتوفرة في متاجر مستلزمات الأطفال جذابة وتعمل على تغيير شكل رأس طفلك حتى يمتد إلى إصابة رقبته وعموده الفقري الصغير، فتجنبي ذلك تمامًا.

اقرأ أيضًا: هل يشعر الرضيع بغياب أمه

طرق علاج إبقاء رأس الطفل في وضع واحد

حتى لا تتعرضي إلى الآثار الناجمة عن إبقاء الطفل في وضع واحد من الممكن اتباع النصائح التالية:

  • تسريع تغيير وضع نوم الطفل، فإذا وجدت الأم أن الطفل لديه وضع نوم واحد فقط، فمن الضروري الإسراع في تغيير وضع النوم هذا.
  • تجنب وضع الأطفال في الفراش، فيجب على الأمهات تقليل فرص وضع أطفالهن على السرير أو كرسي الطعام.
  • من أجل تجنب أن يكون رأس الطفل مسطحًا وترك علامات، يجب على الأم محاولة حمل الطفل قدر الإمكان.
  • ضعي طفلك على بطنه أثناء كونه مستيقظًا أو لفترة قصيرة يمكن مراقبته فيها، وذلك في حالات معينة للتخلص من الغازات والمغص، وكذلك للعمل على تقوية ودعم العضلات.
  • في حالة عدم القدرة على السيطرة بشأن تغيير وضع الطفل أثناء النوم وقد أصيب بالتسطح، من الممكن اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي وذلك في المراحل الأولى من عمره قبل أن تصبح عظام الجمجمة صلبة.
  • من الممكن الاستعانة بخوذة علاج حالات تسطح الرأس ولكن ذلك أيضًا في الأشهر الأولى من عمر الطفل، ولكن بعد عمر سنة تصبح بلا فائدة.
  • من الممكن لنوم الطفل الرضيع على جهة واحدة أن يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات في حالة الاستمرار على فترة طويلة من الوقت لذا ينبغي متابعته في الشهور الأولى من عمره أثناء النوم

رغم أن نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة لفترة زمنية صغيرة لا يؤدي إلى أي مضاعفات، إلا أن استمراره على نفس الوضع لفترة طويلة قد يتسبب في ظهور العديد من الأضرار.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.