سبب فرك الرضيع وجهه

ما هو سبب فرك الرضيع وجهه؟ وما هو تفسير الحركات الجسدية للرضيع؟ فنجد أن حركات الطفل الرضيع التي يقوم لها دلالات عديدة، ومن بين أكثر الحركات شيوعًا بين الأطفال، هي حركة فرك الوجه والعين، فلقد وجد أن لهذه الحركة العديد من الأسباب، وهذا ما ستقوم بالحديث عنه بشكل مفصل من خلال منصة وميض.

سبب فرك الرضيع وجهه

نجد أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قيام الطفل الرضيع بهذه الحركة، حيث نجد أنه يقوم بهذه الحركة نتيجة لأمر أزعجه، أو للتعبير عن شيءٍ ما، وسوف نقوم بتوضيح سبب فرك الرضيع وجهه بيده من خلال السطور التالية:

1- الإحساس بالنعاس

إن الطفل عندما يشعر بالنعاس يقوم بفرك عينيه ووجهه بشكل مستمر بقبضة يديه، وذلك كي يقدر على تقليل التوتر الذي يشعر به حول عضلات عينيه وجفونه، وهذه تعتبر من العلامات الواضحة التي تدل على أن الطفل يرغب في أخذ قسط من الراحة والنوم.

اقرأ أيضًا: متى يثبت رأس الطفل الرضيع

2- الإصابة بالعدوى في العين

يعتبر إصابة العين بعدوى سبب فرك الرضيع وجهه بيده، حيث إنه يشعر بالحكة الشديدة بعينيه، ويقوم بفركها بشكل عشوائي، ومن أعراض إصابة الرضيع بهذه العدوى ما يلي:

  • خروج إفرازات من العين، وإصابتها بالتورم والانتفاخ.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع.
  • نوبات البكاء الشديدة.

من الضروري إذا لاحظت الأم هذه العلامات الذهاب لاستشارة الطبيب مباشرةً، ويتخذ الإجراءات المناسبة في العلاج.

3- دخول شيء في عينيه أو مروره على وجهه

من ضمن أسباب فرك الرضيع في وجهه وعينيه هو دخول شيء في عينه أو مروره على وجهة، أو وجود احتمالية دخول شيءٍ ما في عينيه، لذا فمن الضروري قيام الأم بتنظيف وجه الطفل وعينيه دائمًا باستخدام المنديل أو قطعة صغيرة من القطن الطبي المبلل بالماء البارد، ولكن إذا لاحظت الأم نزول دموع من عينيه، فهذا يعني أنه الشيء الذي يوجد بعينيه مازال موجودًا.

تفسيرات حركات الرضيع الجسدية

إن الأمهات يحترن كثيرًا حيال الحركات غير المفهومة التي يقوم بها الرضع، والتي يقال إن هذه الحركات تشير إلى رغبة الطفل في شيءٍ ما، ولكنه لا يقدر على التعبير عن ذلك بالحديث، ولكل حركة دلالة تم تفسيرها من قبل الأمهات قديمًا ذوات الخبرة في التربية، وتم عمل العديد من الدراسات على ذلك، وسوف نتعرف على دلالة كل حركة من حركات الطفل فيما يلي:

1- شد الأذنين

إذا لاحظت الأم أن الطفل يقوم بشد أذنيه، فهذا لا يعني بالضرورة أن يكون الرضيع يشعر بالألم، وذلك لأنه يقال إن هذه الحركة تساعد على الاسترخاء مثلها كمص الأصابع، ولكن إذا كان شد الأذن مقترن بالبكاء الشديد، فإن هذا يدل على أن هناك شيءٍ ما يؤلمه سواء كان في أذنه أو في أسنانه.

2- رفع القدمين

قيام الرضيع برفع قدميه دليل على أنه يتألم من وجود غازات أو انتفاخ في بطنه، ورفع القدمين يعتبر من أشهر التعبيرات على معاناة الرضيع من المغص وألم البطن، لذا ينصح الخبراء بأن تقوم الأم بتدليك منطقة البطن لدى الرضيع برفق للتخلص من الغازات الزائدة.

3- مص الأصابع

ضمن الحركات التي يقوم بها الكثير من الرضع هي مص الأصابع أو اليد بالكامل، فقيل إن هذه الحركة تدل على شعور الطفل بالجوع، ولكن إذا كان يفعلها بعد تناول الطعام، فإن هذا يدل على إن الرضيع يحاول استيعاب بعض الأصوات التي تحيط به، وذلك لأن هذه الحركة تساعد بشكل كبير على الشعور بالاسترخاء.

4- تثاؤب الرضيع

عندما يقوم الرضيع بالتثاؤب تظن الأم أنه يرغب في النوم ويشعر بالنعاس، ولكننا نجد أن هذه الحركة تعمل على شعور الطفل باليقظة والانتعاش خصوصًا إذا كان الرضيع يقوم في أول أشهر من عمره.

اقرأ أيضًا: هل بكاء الرضيع يؤثر عليه

5- حركة البدال

يقوم الطفل الرضيع بتحريك القدمين على شكل البدال وكأنه يقوم بقيادة الدراجة، فهذه الحركة تدل على شعور الطفل بالسعادة والراحة ورغبته في اللعب، ولكن إذا كان يفعل هذه الحركة وهو يبكي، فإن هذا يعني أنه يشعر بالإرهاق والتعب، وأنه منزعج من شيءٍ ما.

إن الطفل الرضيع يقوم بحركات كثيرة، وكل حركة تدل على شيءٍ ما يرغب به، ولكنه لا يتمكن من التعبير عنه، لذا نجد أن عدد كبير من الأمهات يرغبن في معرفة سبب فرك الرضيع وجهه، نتيجة لأنها من الحركات المنتشرة بين الرضع.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.