متى تظهر نتائج المشي على الجسم

متى تظهر نتائج المشي على الجسم؟ وما هي نتائجه؟ فالمشي هو أبسط الرياضات التي يمكن لشخص أن يمارسها، حيث يساعد على حماية الجسم نظرًا لفوائده الكثيرة بالإضافة إلى سهولة ممارسته لأنه يمكن المشي في المنتزهات والأندية الرياضية، وفي هذا المقال يقدم لكم منصة وميض في هذا الموضوع كل ما يتعلق بالمشي وفوائده.

متى تظهر نتائج المشي على الجسم

المشي هو نوع من أنواع الرياضات الهوائية التي تحث الجسم على تحريك العضلات الكبيرة، وبما فيها عضلات الساقين وكذلك عضلات الأولية المتواجدة بالأرداف، المشي هو رياضة تعطي الجسم العديد من الفوائد الصحية ويعتبر من ضمن الرياضات البسيطة وذلك لسهولة ممارستها حيث إنه لا يحتاج إلى معدات أو مكان خاص لممارسته.

أثبتت الدراسات والأبحاث التي تم اجرائها على مدى تأثير الرياضات على الجسم والوقت الذي تتخذه الرياضة لكي تظهر نتائجها، حيث إن ظهور النتائج يختلف من شخص إلى آخر ولكن في المجمل إن نتائج ممارسة المشي على الجسم تأتي بالنتائج المرغوب فيها.

غالبًا ما يكون الهدف من ممارسة المشي هو الاستفادة من فوائده والحفاظ على اللياقة البدنية أو فقدان الوزن الزائد، يمكن لأي رياضة أن تظهر نتائجها في غضون 8 أسابيع أما رياضة المشي غالبًا ما تظهر نتائجها بعد أسبوعين من بداية الانتظام على المشي ولكن هذه النتائج ليست بالحد الكافي.

حيث إن التغير الحقيقي يبرز فعليًا بعد ممارسة التمرينات الأسبوعية لفترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاث أشهر، وتكون النتائج النهائية البارزة والحد الكافي منها بعد ممارسة رياضة المشي لمدة لا تقل عن 5 أشهر ولكن بشرط أن يكون المشي نظام أساسي في يوم الشخص.

أولًا: المدة المثالية للمشي

للإجابة على سؤال متى تظهر نتائج المشي على الجسم يجب أن تعرف على أن أبرز العوامل التي تؤدي إلى ظهور نتائج الرياضة هي التكرار، والمقصود من التكرار هو عدد ممارسات الرياضة أسبوعيًا، ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على النتائج هي شدة التمرين أي سرعة المشي.

إذ ينصح المختصين الرياضيين بممارسة المشي لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة يوميًا، كما يمكن الشروع في المشي لمدة 15 دقيقة فقط في اليوم ولكن مقسمة على 3 مرات مما يساعد ذلك على تعزيز صحة العظام والعضلات الهيكلية.

اقرأ أيضًا: المشي للحامل في الشهر السابع

ثانيًا: فوائد المشي لجسم الإنسان

بعد التعرف على إجابة سؤال متى تظهر نتائج المشي على الجسم من الضروري أن نعرف ما هي فوائد المشي ونتائجه على الجسم حيث إن الكثير من الأطباء يوصون بالمشي لمدة ساعة يوميًا في بعض الحالات نصف ساعة وفيما يلي أبرز فوائد المشي:

1- تقليل مستويات الجلوكوز في الدم

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من مرضى السمنة إلى جانب الإصابة بداء السكري ومن أصحاب نمط الحياة الكسول أن ممارسة رياضة المشي البسيط لمدة 3 دقائق بالإضافة إلى القيام ببعض تمارين المقاومة كل 30 دقيقة تساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

كما أن سرعة المشي تعتبر عامل أساسي في خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بدون الوضع في الاعتبار مدة المشي بالإضافة إلى أن التمارين الهوائية تساهم في انخفاض ملحوظ خطر الإصابة بداء السكري وذلك حسب الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء.

2- تحسين جودة النوم

دلت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من الناس إلى أن ممارسة المشي بانتظام تساعد على النوم بشكل أفضل، حيث إن المشاركين قاموا بتأدية عشرة آلاف خطوة يوميًا لمدة 4 أسابيع متتالية ونتج عن ذلك تحسين جودة نومهم زيادة عدد ساعاته بالإضافة إلى تقليل مدة الخمول ما بعد اليقظة.

3- خسارة الوزن

من الأكيد أن المشي يساعد بشكل منظم في الحفاظ على الوزن المثالي حيث إن خسارة الوزن تحدث عندما يتم حرق سعرات حرارية بنسبة أكبر من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها لذلك من المتعارف عليه أن الأشخاص الأكثر ممارسة للتمارين الرياضية تقوم أجسامهم بحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.

لذلك يساعد المشي لفترات طويلة على حرق سعرات حرارية كثيرة وبالتالي يزيد من إمكانية فقدان الوزن حيث أثبتت الدراسات أن المشي يعتبر نشاط بدني صحي لزيادة فرصة حرق السعرات الحرارية للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر المشي عند الأطفال بالقران

4- تقوية صحة القلب

يمكن للمشي أن يعتبر خيارًا مثاليًا لتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب لدى البالغين في العمر حيث أثبتت بعض الدراسات أن المشي لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة في اليوم بانتظام لمدة 5 أيام أسبوعيًا، تؤدي إلى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقدر بحوالي 19%، وكلما زاد المشي كلما انخفضت نسبة الإصابة بمثل هذه الأمراض.

5- الحد من آلام الظهر والمفاصل

يعاني الكثير من المصابون بالتهابات المفاصل من آلام شديدة لذلك يوصى الأطباء المختصين بممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي وذلك لأنه يساعد على تحسين الحالة الصحية للمرضى دون حدوث تفاقم للألم، كما أشارت الدراسات أن المشي وغيره من الأنظمة الرياضية تساعد على تحسين اللياقة البدنية إلى جانب تخفيف آلام المفاصل.

بالإضافة إلى أن المشي يساعد على التخسيس ومن ثم تخفيف الثقل على المفاصل وتعزيز قوتها ومن ثم تخفيف آلام الركبة وتخفيف آلام أعراض التهابات المفاصل، ولكن قبل ممارسة المشي ينصح باستشارة الطبيب خاصةً للذين يعانون من مشكلات المفاصل والعظام.

كما أن الدراسات أثبتت أهمية المشي حيث إن المشي المعتدل يساهم في تخفيف آلام الظهر وكذلك يعزز صحة العظام حيث ممارسة المشي لمدة 4 أيام يوميًا يساعد على زيادة نسبة المعادن الموجودة في عظام العمود الفقري لدى النساء الذين يعانون من مشكلة هشاشة العظام.

6- تقوية الجهاز المناعي

أشارت دراسة طبية إلى أن أداء التمارين ذات الشدة المتوسطة أو المشي السريع لفترة زمنية لا تقل عن 60 دقيقة يوميًا و5 مرات في الأسبوع تؤدي إلى رفع نسبة الغلوبولين المناعي في الجسم بنسبة 20% إلى جانب انخفاض ملحوظ في عدد الخلايا الليمفاوية.

7- يعالج ارتفاع ضغط الدم

يعتبر المشي رياضة شاملة حيث يعمل على تنشيط عدد كبير من العضلات الهيكلية، أثبتت الدراسات أن المشي لمسافة 3 كيلومتر يوميًا إلى جانب المشي متوسط الشدة لمدة 24 أسبوع متتالي يمكن أن يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي لدى السيدات في فترة انقطاع الطمث كذلك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

8- تحسين الحالة النفسية

أشارت بعض التقارير الطبية إلى أن المشي لفترات طويلة بما يقارب نصف ساعة في اليوم أو على فترات متقطعة لمدة 10 دقائق على ثلاث مرات في اليوم، يعمل على تحسين السعة القصوى للأكسجين إلى جانب أن المشي يعمل على حرق الدهون والحد من أعراض التوتر والقلق واضطرابات المزاج بالإضافة إلى زيادة نشاط الجسم، كما أن المشي يساعد على تقليل أعراض الاكتئاب ونسب الإصابة به.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد الطفل على المشي

9- الحفاظ على نضارة البشرة

تساعد التمارين الرياضية بصورة عامة على زيادة سريان الدم في جميع أنحاء الجسم مما يساعد على تعزيز خلايا الجلد والحفاظ على حيويتها حيث يتم نقل المغذيات والأكسجين إلى كافة خلايا الجسم بما فيهم خلايا البشرة، بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية وخاصةً المشي تساعد على الحد من التوتر.

لذلك يعتبر المشي حلًا فعالًا للحفاظ على نضارة البشرة وتحسين المشكلات الجلدية التي تحدث بسبب الإجهاد والقلق، على سبيل المثال: ظهور حب الشباب والإصابة بالأكزيما، ولكن يجب توخي الحذر أثناء ممارسة رياضة المشي يجب استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تؤثر عليها بالسلب.

10- تخفيف آلام الدورة الشهرية

يعتبر المشي الحل الأمثل للسيدات حيث يعمل على الحد من شدة آلام الدورة الشهرية حيث يعمل المشي على زيادة معدل ضربات القلب لذلك ينصح بتأدية المشي لمدة نصف ساعة يوميًا وعدد 3 مرات في الأسبوع، كما أثبتت الدراسات أن التمارين الهوائية تعمل على علاج أعراض المتلازمة السابقة للطمث.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي يوميًا

ثالثًا: إرشادات عند ممارسة رياضة المشي

بعد التعرف على إجابة تساؤل متى تظهر نتائج المشي على الجسم ومعرفة فوائد المشي يجب التنبيه إلى بعض النصائح التي تساعد على ممارسة المشي بشكل أفضل ورياضي أكثر، فيما يلي بعض هذه النصائح:

  • يجب أن يكون الرأس مرفوعًا باتجاه الأفق ولا ينصح بالمشي والرأس متجهة إلى الأرض.
  • من الأفضل أرجحة الكتفين بحرية إلى جانب ثني بسيط في المرفقين.
  • ينبغي اختيار الزي المناسب للمشي من حذاء وملابس مريحة ولا يفضل ارتداء الملابس الضيقة حتى تعطي الجسم الأريحية اللازمة.
  • يجب أن يكون الظهر مستقيمًا بدون وجود أي تقوس إلى جانب أن تكون منطقة البطن مشدودة.

إذا كنت ترغب في الحصول على الاستفادة الأكبر فيجب عليك ألا تسأل متى تظهر نتائج المشي على الجسم ولكن يجب عليك أن تسأل كيف يمكنني تحقيق الاستفادة الأكبر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.