أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة متعددة ويمكن تنفيذها بأبسط الإمكانيات والخامات، حيث يسعى الكثير من الأشخاص إلى عزل أسطح منازلهم من الحرارة لتجنب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خاصةً في فصل الصيف، لذا ومن خلال منصة وميض سنوضح أرخص الطرق التي يُمكنك من خلالها عزل منزلك من الحرارة.

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

يتسبب الحر الشديد في شعور البعض بالتعب والإرهاق، فيتجهون إلى معرفة أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة، ويمكن تنفيذ العزل الكامل للأسطح عن الحرارة من خلال إحدى الطرق التالية:

1- عزل الأسطح بالحبيبات السائلة

تعتبر هذه الطريقة شديدة السهولة كما أنها أحد أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة من قِبل الكثيرين وسهلة التنفيذ، وتتم عن طريق وضع حبيبات سائلة فوق الأسطح، ثم توزيعها على جميع أماكن السطح والأسقف من خلال الأدوات المخصصة لضغط الهواء.

تعمل هذه الحبيبات السائلة على حماية المنازل من خطر تسرب المياه وأشعة الشمس إلى المنزل لتقليل درجة الحرارة التي يتعرض لها بشكل نسبي.

اقرأ أيضًا: أرخص طرق عزل الأسطح

2- عزل الأسطح باستخدام بطانية اللباد العازلة

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

إن هذه الطريقة هي إحدى الطرق التي يتم استخدامها على نطاق واسع لعزل الأسطح، وتعتمد في تطبيقها على الألواح والتي أطلق عليها اسم بطانية اللباد، إلا أنه هناك بعض من يسمونها الألياف الزجاجية.

عندما يتم وضعها على السطح تعمل كطبقة عازلة للحرارة، وتشتهر هذه الطريقة بقدرتها الهائلة على تقليل الرطوبة، لذلك يَقبِل على تركيبها الكثير من الأشخاص.

3- طريقة الفوم العازل

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

إن الفوم من المواد العازلة القوية التي يمكن استخدامها لعزل أسطح البيوت، وما يجعل هذه الطريقة من أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة على نطاق واسع هو قلة تكاليفها، فتعتبر مناسبة لكافة الميزانيات، كما تحمي البيت من تسرب كل من الحرارة والمياه.

4- العزل باستخدام مادة السليلوز

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

يعتبر السليلوز من أهم المواد التي يمكن استخدامها في عمليات عزل الأسطح، وذلك لأن له خصائص تجعل قدرته على العزل فائقة مقارنة بباقي المواد العازلة، كما أن لمادة السليلوز قدرة على مقاومة الحريق، كما تعتبر في متناول الجميع من حيث سعرها وآمنة وصحية بالنسبة للبيئة.

5- الصوف الزجاجي

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

يطلق عليه أيضًا الفايبرجلاس ويأتي في صورة ألواح صلبة أو اسطوانية أو مرنة، ويتم استخدامه على نطاق واسع في البلاد شديدة الحرارة والبلاد الباردة، ويتكون من مجموعة من الألياف الزجاجية الرفيعة جدًا والمضغوطة، وتعرف باسم الزجاج الليفي كما يتم اعتبارها مادة صديقة للبيئة وتتصف بعدم تأثرها بدرجات الحرارة.

6- الصوف الصخري

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

على الرغم من كون الصوف الصخري من أقوى المواد العازلة على الإطلاق إلا أننا وضعناه بالآخر لأن نسبة استخدامه قليلة، وذلك لارتفاع ثمنه، ولتنفيذ هذه الطريقة يجب تنظيف السقف بعناية أولًا ثم وضع هذه المادة، ويتم تثبيتها عن طريق سكب طبقة رقيقة من مادة البتومين ويترك لمدة 24 ساعة قبل وضع البلاط فوقه.

اقرأ أيضًا: طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة

أهم المواد المستخدمة في العزل الحراري

هناك مجموعة من المواد التي يتم استخدامها في تنفيذ فكرة العزل الحراري ومن أهم هذه المواد ما يلي:

1- مادة البتومين

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

تُشتق هذه المادة من المواد البترولية، وهي مادة صلبة يتم استخدامها في تغطية الأسطح، مع إمكانية خفض درجة حرارتها ليتم استخدامها في الحالة السائلة، وتتميز بالمرونة والسهولة الشديدة في الاستخدام.

2- الألواح المعدنية

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

هي عبارة عن ألواح من النحاس أو الرصاص أو الألومنيوم أو الحديد وتستخدم هذه الألواح في العزل الحراري لأسطح المباني، حيث تعمل كأنها درع حماية للأسقف سواء من الشمس أو الرطوبة.

3- مادة البولي يوريثين

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

يتم استخدام هذه المادة كعازل مائي لأسطح البيوت، وتصل كفاءة هذه المادة وقدرتها على العزل إلى 100%.

4- السليلوز

أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة

تكمُن مميزاتُه في رخص ثمنه كما أنه من أكثر المواد التي يتم استخدامها في عمليات العزل صداقًة للبيئة، كما أنه من أجود المواد في حالة حدوث حرائق.

كيفية اختيار المواد العازلة

سنقوم بتوضيح العوامل التي يجب الانتباه إليها عند اختيار المواد العازلة التي سيتم استخدامها في عزل الأسقف فيما يلي من نقاط:

  • أن تكون المادة المستخدمة صديقة للبيئة فلا تصر بها ولا تؤثر على صحة الإنسان.
  • يجب أن يكون للمادة المستخدمة في عزل الأسقف قدرة كبيرة على امتصاص بخار الماء وذلك لمنع حدوث تعفن أو تكوين طفيليات.
  • أن تكون المادة مقاومة لكلٍ من التفاعلات الكيميائية والحرائق.
  • يجب أن يكون للمادة المستخدمة في العزل خواص تعمل على منع انتشار البكتيريا.
  • لابُد أن تتصف المادة بالصلابة النسبية ومقاومة الكسر.
  • يفضل أن يكون للمادة قدرة كبيرة على مقاومة نفاذ الماء خاصةً في الأماكن التي تتعرض لأمطار شديدة.
  • أن تكون المادة ثابتة وغير قابلة للتمدد ومنخفضة التوصيل الحراري.

اقرأ أيضًا: عزل الأسطح من مياه الأمطار

فوائد العزل الحراري للأسطح

بعد أن قمنا بتوضيح أرخص طرق عزل الأسطح من الحرارة مجربة ننتقل إلى ذكر فوائد العزل الحراري، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • يعمل العزل الحراري على تقليل احتمالية تعرض المباني للتشقق وبالتالي إطالة عمر المباني، كما يتيح درجة عالية من الأمان للمستخدمين.
  • يؤدي العزل الحراري إلى تقليل الضوضاء التي تنتج عن استخدام مكيفات الهواء بكثرة.
  • يساعد على توفير الكهرباء فهو يجعل المباني تحتفظ بدرجة حرارتها.

إن عزل الأسطح عن الحرارة يعود بمنافع كثيرة منها إطالة عُمر المباني وتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية، لذلك من الأفضل أن تقوم بتنفيذ عملية العزل، ولكن عليك الانتباه للطريقة المناسبة لك واختيار أجود الخامات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.