كيف اركز في قيادة السيارة #

كيف اركز في قيادة السيارة؟ وكيف أتغلب على الخوف من القيادة؟ حيث إنه يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يعلمون كيفية التركيز على الطريق السريع، وفي ذات الوقت القيادة بصورة جيدة ودون أي تهور؛ لذلك من خلال منصة وميض نتطلع إلى طرق ووسائل تساعد على التركيز في القيادة بدون التعرض إلى أي مخالفة.

كيف اركز في قيادة السيارة؟

يعتبر التركيز أثناء قيادة السيارة مهم جدًا، ويلعب دورًا كبيرًا في الحماية من حدوث أية حوادث، أو المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها السائق، خاصةً إذا كانت القيادة على الطرق السريعة والطويلة وأوقات الليل؛ لذلك لا بد من الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة بشكل جيد.

حيث إننا نقدم إليكم مجموعة من التعليمات التي تساعد على زيادة التركيز أثناء قيادة السيارات، والتي من أهمها عدم تشتت الانتباه أو الاستغراق في التفكير العميق خلال القيادة، ونذكر الطرق الأخرى من خلال الفقرات الآتية:

1- ضبط المرايا

يكون من الجدير بالذكر أنه لا بد من الانتباه إلى ضبط وتعديل زوايا المرايا الخاصة بالسيارة؛ لأن هذا يؤثر على الرؤية الجيدة من خلالها على الطريق وتجعل الذهن حاضر دائمًا، والعين تنظر إليها من حين إلى آخر، مما يؤدي إلى زيادة التركيز أثناء القيادة.

كما أن تضبيطها يساعد على عدم التشتت أو السرحان خلال قيادة السيارة، حيث إنه في حالة عدم تعديل زاوية المرآة، يفقد السائق تركيزه على الطريق ويتشتت، من المهم ضبطها قبل البدء في القيادة، وتجنب تعديلها أثناء القيادة؛ لأن هذا يُفقد السائق تركيزه ويجعله غير قادر على التحكم في السيارة كما يجب.

اقرأ أيضًا: دعاء الخوف من قيادة السيارة

2- تشغيل الموسيقى

تلعب الموسيقى دورًا كبيرًا في زيادة تركيز وانتباه السائق خلال قيادة السيارة، حيث إنه يتم اختيار نوع من الموسيقى الجيدة والتي يُفضلها السائق وتشعره بالطاقة والحماس، ويتم تشغيلها قبل البدء في قيادة السيارة والانتظار بضع دقائق.

ثم البدء في القيادة؛ لأن هذا يعمل على عدم الشعور بالنعاس أو بالخمول خلال القيادة، مما يترتب على هذا زيادة تركيز السائق أكثر من السير بدون أي صوت يجعله يستيقظ وعدم التشتت في الطريق.

3- الابتعاد عن التحدث مع مرافقك

يكون من الجدير بالذكر أنه في الغالب يوجد رفيق يجلس مع السائق، خاصةً في حالة السفر إلى مسافات طويلة وبعيدة؛ لذلك لا بد من تجنب الحديث معه أكثر من اللازم؛ لأن هذا يؤدي إلى فقد التركيز على الطريق والانتباه إلى ما يقوله هذا الرفيق.

مع ذلك يجب التحدث مع مرافقك من حين إلى آخر، ولكن يرجى عدم الإطالة في الحديث، والابتعاد عن التحدث عن أي موضوع شيق يجعلك تفكر في شيء غير التركيز على القيادة، والذي يمكن أن يشتت انتباهك ويفقدك التركيز فيما تفعله، ويترتب على هذا عدم إمكانية التحكم في السيارة.

حيث إن كثرة الحديث أثناء القيادة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المخاطر التي تُصيب السائق ورفاقه، مثل التعرض إلى حادث سير؛ لذلك لا بد من الابتعاد عن أي حديث خلال القيادة، والتكلم معه في حالة توقف السيارة وأخذ استراحة من القيادة؛ لأن كل هذا يؤثر على التركيز في الطريق، والقيادة بصورة جيدة، دون التعرض إلى أية أضرار.

4- الابتعاد عن التحدث في الهاتف

من أكثر الأشياء الشائعة هي الإمساك بالهاتف المحمول خلال القيادة، لذلك عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، لا بد أن نذكر أنه من المهم تجنب استخدام الهاتف والتحدث فيه، أو الابتعاد عن الإمساك به بشكل عام أثناء السير بالسيارة.

حيث إن هذا الأمر يؤثر على تركيز السائق ويجعله منتبه إلى ما يتحدث به، وعدم الاكتراث لما يمكن أن يحدث في الطريق أو عدم التخيل أنه يوجد احتمال التعرض إلى حادث ما بسبب عدم تركيزه على الطريق، كما أن هناك مجموعة من الأشخاص يستعملون سماعة الأذن، وهذا يجعلهم ينعزلون بشكل عام عن العالم الخارجي.

لذلك يُفضل جعل الهاتف في وضع الصامت أو قفله تمامًا، أو عدم الرد عند رؤية أحد يتصل، والانتظار حتى يتم إيقاف السيارة أولًا، ثم يتم الرد أو إجراء الاتصال الذي يُريده السائق، أو التوقف لبضع دقائق حتى إتمام المكالمة أو المحادثة إذا كانت لا تحتمل الانتظار.

5- الابتعاد عن تناول الطعام

يمكن أن يتشتت انتباه السائق من خلال تناوله للأطعمة المتنوعة أو شربه للعصائر المعلبة أيضًا، وهذا أصبح من الأمور الشائعة، ولكنه تصرف غير صحيح أثناء القيادة؛ لأنه يشتت التركيز ويجعل السائق غير قادر على الرؤية بشكل جيد، وذلك بسبب تركيزه على الطعام الذي بيده.

لذلك ينبغي أن يتجنب السائق قيادة السيارة وهو يأكل أو يشرب؛ لأن هذا يجعله عرضة أكثر للتعرض إلى الحوادث وفقد التركيز في الطريق، ولا بد من الانتظار حتى أخذ استراحة والتوقف بالسيارة في موقف السيارات أو المكان المخصص لها في الاستراحة، ومن ثم تناول الطعام والتحدث في الهاتف والقيام بكافة الأمور الممنوعة أثناء القيادة.

اقرأ أيضًا: رجة في السيارة عند بداية المشي

6- تغيير وضعية الجلوس

من الجدير بالذكر أنه عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، أن نذكر بعض الأمور الخاصة بوضعية السائق داخل السيارة، حيث إنه عند السفر لساعات طويلة بالسيارة، لا بد من تغيير وضعية الجلوس قدر الإمكان من حين إلى آخر؛ لأنه عند الجلوس بذات الوضعية يتعب الجسم ويشعر بالإرهاق وعدم الراحة.

مما يؤدي إلى التشتت والتركيز على الألم فقط، وعدم الانتباه إلى الطريق والسيارات المجاورة، والذي يُزيد من خطورة التعرض إلى حادث؛ لذلك يجب التغيير من وضعية الجلوس وتنشيط الذهن، ويمكن إيقاف السيارة والخروج منها لبضع دقائق لاستنشاق الهواء وتحريك الجسم، ثم العودة مرة أخرى للقيادة بكل حماس وطاقة.

7- الحصول على الراحة

إذا كان الشخص سيسافر إلى مسافات طويلة وبعيدة، ويحتاج إلى القيادة لمدة ساعات طويلة، يجب أن يحصل على بعض الراحة كل ساعتين أو 3 ساعات، وإيقاف السيارة والخروج منها والسير حولها واستنشاق الهواء، أو الجلوس بداخلها مع إيقافها وإغلاق العين لبضع دقائق.

ثم العودة مرة أخرى لإكمال الطريق بتركيز شديد وبدون الشعور بأي تعب، وفي حالة الشعور برغبة في النوم، يمكن التوقف بالسيارة في مكانٍ ما والحصول على الراحة بعض الشيء، حتى الشعور بعدم التعب أو النعاس.

8- النوم الكافي قبل القيادة

عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، يكون من الجدير بالذكر أن نوضح أهمية أخذ عدد ساعات كافية من النوم قبل البدء في القيادة؛ لأن هذا يؤثر على عقل السائق، حيث إنه في حالة عدم النوم بصورة كافية، يُصاب السائق بحالة من الإجهاد وعدم التركيز في الطريق وعقله مشوش.

بينما إذا أخذ السائق كفايته من النوم أي نام لمدة لا تقل عن 6 أو 7 ساعات قبل البدء بالقيادة، يساعده هذا على التركيز بشكل أكبر أثناء قيادة السيارة، ويُفضل الابتعاد عن القيادة في الأوقات التي اعتاد فيها الجسم على النوم أو أخذ الراحة؛ لأن هذا سوف يؤثر على التركيز، ويعمل على تشتت العقل ورغبته تزداد في النوم.

اقرأ أيضًا: معرفة بيانات السيارة من رقم اللوحة مصر

التغلب على الخوف من قيادة السيارة

يكون من الجدير بالذكر أنه عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، لا بد أن نذكر كيفية التغلب على الخوف الذي يتملك من بعض الأشخاص عند القيادة، وذلك يتم عن طريق العزيمة والإرادة التي يتحلى بها الشخص نفسه.

لكن يمكن أن نقدم مجموعة من النصائح والتعليمات التي تساعد على التغلب من الخوف خلال قيادة السيارة، والتي تعتمد بشكل أساسي على إرادة الشخص وسهولة تقبله الأمر، ونذكر بعض الأمور الهامة في الفقرات الآتية:

1- مرافقة السائقين المهرة

من أجل التغلب على الخوف والتمكن منه جيدًا، يمكن للشخص أن يرافق السائقين الماهرين في القيادة، حتى يكتسب الثقة أكثر في قيادته، وينظر إليهم وهم يقودون السيارة لعدد ساعات طويلة، ومسافات بعيدة أيضًا دون أن يشعروا بأدنى خوف أو رهبة من الأمر.

أيضًا الركوب معهم خلال أوقات الازدحام الشديد وفي ساعات النهار؛ وهذا من أجل رؤية أن مسألة القيادة لا تستدعي الخوف من تجربتها، ولكن هذا لا يعني عدم الحذر والانتباه، وأنه لا بد من أخذ الحذر قدر الإمكان بدون الشعور بالخوف، وأنه من الأمور الطبيعية التي تحدث، مما يؤدي إلى السيطرة الجيدة على هذا الخوف.

2- الحصول على التوعية الجيدة

يقلق ويخاف معظم الأشخاص من التعرض إلى حوادث السير؛ لذلك لا بد توعيتهم وإخبارهم أن كل شيء متعلق بالقضاء والقدر، وأنه لا يوجد أي حد ممنوع من التعرض إلى تلك الحوادث.

حيث إنه من الوارد جدًا وقوعها، ولكن يجب أن يتحلى السائق بالتركيز الجيد أثناء القيادة، لذلك يتساءل البعض عن كيف اركز في قيادة السيارة، وهذا من أجل تفادي الحوادث التي من الممكن أن يقع بها.

اقرأ أيضًا: سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

3- تلقي التعليم الجيد

في حالة التدرب على القيادة بشكل جيد، لا يسيطر الخوف على الشخص؛ لأنه واثق من قدرته على القيادة بصورة جيدة، ومع الوقت سيصبح من الماهرين والمحترفين في القيادة؛ لذلك يوجد العديد من مراكز تعليم القيادة موثوق بها.

يمكن أن تُطيل فترة التدريب، وهذا يتوقف على نسبة استيعاب الشخص للقواعد وقدرته على التحكم في السيارة أثناء قيادتها، ولا يتم إتمام التدريب إلا عند رؤية المدرب له أنه أصبح قادر على القيادة بشكل جيد، وهذا يعتمد على ثقة المتدرب بذاته، والسيطرة على مخاوفه قدر الإمكان، أو التقليل منه حتى يتم التخلص من الخوف بشكل نهائي.

أصبحت قيادة السيارات منتشرة في هذا العصر، حيث إنه صار كل فرد تقريبًا يمتلك سيارة خاصة به، سواء كانت ملكه يقضي بها حاجته الشخصية، أو يعمل عليها وينقل الأفراد من مكان إلى آخر؛ لأنها من إحدى وسائل المواصلات التي لا يمكن الاستغناء عنها في وقتنا الحالي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.